الاثنين، 14 فبراير 2011

الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروعات تصنيع منتجات الألبان

ملخص الدراسة:

نوع الصناعة:
ريفية – تحويلية.
المستفيد:
مجتمع القرية أو المجتمعات الشبابية في المناطق الجديدة بأراضي للاستصلاح.
الهدف من المشروع:
تصنيع بعض المنتجات شائعة التداول مثل الجبن الأبيض أو السمن وذلك علي نطاق إنتاجي صغير في حدود 1/2 طن لبن خام في اليوم بهدف تشجيع الاستثمارات الصغيرة لرؤوس الأموال في حدود مبالغ لا تزيد عن عشرة الآلاف جنيهاً.
منتجات المشروع:
  1. جبن أبيض 1250 كجم/شهرياً.
  2. سمن طبيعي 25 كجم/شهرياً.
  3. جبن قريش 250 كجم/شهرياً.
على أساس 25 عمل شهرياً ويعادل 300 يوم عمل سنوياً.

مقدمة:

ترجع أهمية إنشاء وحدات صغيرة لتصنيع الألبان في مصر إلي أنها تساهم في دعم الاقتصاد القومي كقطاع من قطاعات الصناعات التحويلية الريفية أو الحضرية. حيث تكون هذه الوحدات الصغيرة نموذج للتطبيق العملي لأبحاث صناعة الألبان كذلك تمثل هذه الوحدات أهمية بما تقدمه في مدى كفاءة استخدام إمكانيات التكنولوجيات الحديثة في العملية الإنتاجية وعموماً يمكن القول أن تشجيع وتنمية إنشاء مثل هذه الوحدات التصنيعية الصغيرة في القرية يساهم بصورة مباشرة في تنمية مجتمع الريف وفي المقام الأول يساهم في رفع دخل الأسرة في القرية يساعد على تشجيع الاستثمارات الصغيرة لرؤوس الأموال، كذلك تعمل مثل هذه الوحدات الصغيرة علي تنمية المهارات والخبرات الفنية والتكنولوجية لشباب مجتمع الريف وعلى رأسهم المرآة.
من هذا المنطلق جاءت فلسفة وفكرة إنشاء وحدات صغيرة لتصنيع الألبان في القرى وكذلك تساهم إنشاء مثل هذه الوحدات علي تربية كوادر فنية مدربة في مجال تصنيع الألبان، وكذلك تطبيق أحدث تكنولوجيات في صناعة الألبان لتناسب ظروفنا البيئية والاجتماعية وتوفير المنتجات اللبنية الأساسية المطلوبة للمجتمع.
التقييم الاقتصادي والتحليل المالي لتكاليف وحدة الإنتاج: يتم حساب تكاليف المنتجات المصنعة مثل الجبن والقشدة والسمن الخليط والزبادي على أساس الخامات الرئيسية التي دخلت في عملية التصنيع مع الأخذ في الاعتبار الأسعار السائدة للخامات في السوق المحلي.

البنود التي يتم حساب التكلفة على أساسها:

  1. خامات رئيسية (لبن خام – لبن بودرة – سمن طبيعي).
  2. إضافات (ملح – منفحة – كلوريد الكالسيوم).
  3. عبوات بلاستيك – أكياس بلاستيك – صفائح وخلافه.
  4. نقل الخامات الرئيسية ومستلزمات الإنتاج.
  5. أجور التصنيع والإدارة لوحدة المنتج.
  6. الصيانة.
  7. استهلاك معدات والمباني.
  8. تكاليف الطاقة الكهربائية – مياه – زيوت وشحوم.
  9. منظفات وأدوات نظافة.
  10. أدوات وتجهيزات.
  11. هامش ربح.

المقومات الاقتصادية والتسويقية:

معظم دول العالم المتقدم تقوم بتنمية الثروة الحيوانية لزيادة إنتاج اللبن حيث أنه يدخل في صناعات غذائية كثيرة مثل صناعة الجبن والزبد والمسلي والألبان في الريف المصري وبالأخص عند المرآة مركز الصدارة ومصدر أساسي للدخل. يبلغ متوسط استهلاك الفرد في مصر من الألبان 40 كجم سنوياً ويعتبر ذلك مستوى منخفضاً بالمقارنة بالاستهلاك العالمي للفرد الذي يصل أكثر من 250 في بعض الدول المتقدمة.
لذلك تعمل الدول علي رفع المتوسط الحالة وذلك عن طريق تنمية ورفع مستوى صناعة الألبان في القرية وذلك من خلال تنمية قدرات المرآة والشباب في هذا المجال حيث تعتبر القوة الأساسية في صناعة الألبان في القرية.
يتوقع أن يكون حجم الطلب علي منتجات الألبان سنة 2000 ما يعادل 5 مليون طن نتيجة زيادة الوعي والتعليم.
لذلك الفرصة كبيرة لعمل استثمارات في مجال تصنيع الألبان في الريف لتحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة إنتاج الألبان الذي يقدر حالياً فقط بمقدار 2.2 مليون طن تعادل 32% من قيمة الإنتاج الحيواني ونحو 7% من قيمة الإنتاج الزراعي الكلي للبلاد وهي تعتبر نسبة منخفضة جداً إذا قورنت بالبلاد الأخرى حيث تمثل 25% من قيمة الإنتاج الزراعي.

تكاليف وحدة الإنتاج:

تكاليف وحدة الإنتاج

الخامات المطلوبة للإنتاج (شهرياً):

علي أساس 25 يوم عمل / شهر
الخامات المطلوبة للإنتاج (شهرياً)

مصاريف التشغيل:

مصاريف التشغيل

الأجهزة والمعدات المطلوبة للمشروع:

الأجهزة والمعدات المطلوبة للمشروع

مستلزمات الإنتاج الخاصة بالمشروعات:

مستلزمات الإنتاج الخاصة بالمشروعات

أجهزة علمية واختبارات كيماوية:

للمنتجات اللبنية تشتمل علي ترمومترات وأنابيب جربر لتقدير الدهن - جهاز طرد مركزي – جهاز لاكتوميتر – زجاجيات – كيماويات – مجموعة التكلفة الاستثمارية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه مع التصحيح النموذجي لمسابقات الدكتوراه

  تجدون أسفله: 1- مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه 2- صور توضح خطوات التحميل #وفق_الله_كل_من_هو_أولى_بالدكتوراه منقول التصحيح النموذجي لمسابقات...