الخميس، 1 أغسطس 2013

التحميل من مكتبة جامعة الجزائر

تعتبر مكتبة جامعة الجزائر من أقدم و ابرز المكتبات في العالم العربي و الإفريقي من حيث التنظيم و الثراء, فلقد شهد رصيدها ومقرها عدة تغييرات قبل استقرارها.ففي أوت 1875 كان الرصيد ملكا لمدرسة الطب و الصيدلة حيث كانت تحوي مكتبة صغيرة تطورت بتطور هذه المدرسة إلى أن جاء قانون 20 ديسمبر 1879 المتعلق بالتعليم العالي بالجزائر والذي قرر فيه إنشاء المدرسة العليا للآداب و هذا بالجزائر, ويتضمن هذا القانون أيضا إنشاء مكتبة لكل مدرسة, فتقرر بعدها بسنة توزيع رصيد مدرسة الطب على مكتبات المدرسة المذكورة, وبهذا تغير مقر المكتبة لكنه استقر سنة 1888 حيث خصت بناية جديدة له تتوسط المدارس الثلاث.
وفي سنة 1909 تطورت تلك المدارس إلى أن تحولت إلى معاهد وهذا بموجب القانون المؤرخ في 30 ديسمبر من نفس السنة تلك المعاهد تابعة لجامعة الجزائر وهذا التطور كان موازي لتضاعف عدد الطلبة من سنة إلى أخرى وهذا ما أدى إلى أحداث تعديلات وتحسينات على مستوى المكتبة خاصة في 1929 أين أنجزت قاعة خاصة بالأساتذة, وفي سنة 1945 تم توسيع المخزن بإضافة مكان 130000 نسخة والذي كان قاعة دروس تابعة لكلية الآداب سابقا, وفي سنة 1937 تم توسيع قاعة المطالعة بحيث أصبحت تتسع ل135 مقعدا, إضافة مخزن على سطح العمارة وتواصلت هذه التعديلات والتحسينات إذا نظرنا إلى الرصيد نجد انه شهد تزايدا بحيث كان في سنة 1880 يقدر بحوالي 40.000 كتاب ووصل سنة 1959 إلى 500.000 كتاب و1275 عنوان من الدوريات.

وتجدر الإشارة إلى أن المكتبة الجامعية قد كانت احد الأهداف الرئيسية التي تعرضت لعنف وجنون منظمة الجيش السري الذي أضرم فيها النيران يوم 7 جوان 1962 مما أدى إلى إتلاف 600.000 كتاب من رصيدها.
 وفي شهر ديسمبر من نفس السنة انشات اللجنة الدولية لإعادة بناء المكتبة الجامعة التي أغلقت أبوابها لهذا الغرض, ثم أعيد فتحها يوم 12 ابريل 1968 بعد ست سنوات من الجهود الجبارة لإعطائها وجها مشرقا يتماشى وأهدافها السامية.
slideshow 5
وما فتئت المكتبة الجامعية منذ ذلك الحين تقدم خدماتها لكل جامعي محاولة إرضائه كما وكيفا, وهذا فان رصيدها من الكتب يمس كل الاختصاصات المبرمجة على مستوى التعليم العالي.وتتعامل المكتبة الجامعية مع جميع المؤسسات العلمية والثقافية, الوطنية منها والأجنبية, ولتقوم بمهمتها على أحسن وجه تم إنشاء مصلحة الإعلام الآلي وإدخاله على نطاق كل المصالح الإدارية والفنية قصد التسيير والتنظيم الحسن.


Pour la mise en valeur de la production scientifique de l’Université et dans le cadre de sa politique de conservation et de préservation, la BU réceptacle de la production scientifique de l’université d’Alger, s'est engagée dans un programme d'Archivage et de Diffusion Electronique des thèses soutenues devant les Facultés de l’Université d’Alger.
La réglementation en vigueur à l’Université d’Alger impose à Chaque Etudiant (Doctorant ou 1ére.Post-Graduation : Magister, D.P.G.S,) le dépôt avant soutenance d’une copie de sa thèse sous forme d'un document numérique prêt à être archivé et diffusé électroniquement par la Bibliothèque Centrale de l’Université. (Les thèses anciennes, font partie du programme de Numérisation (Voir Djazairiate).
Cette politique d'Archivage et de Diffusion s'inscrit dans la perspective d’une politique nationale qui vise à assurer la consultation des documents via les catalogues collectifs des bibliothèques qui sont en train de se former.
Conformément à la réglementation en vigueur relative aux droits d’auteurs, les travaux n’ayant pas reçu l’autorisation des concernés ne sont disponibles qu’en consultation interne et sur support papier.
Conformément à la réglementation en vigueur relative aux droits d’auteur et aux droits voisins, les Documents mis en ligne par les services de la Bibliothèque ne lui confèrent aucun droit de propriété littéraires et artistique sur les œuvres ainsi reproduites. Toute utilisation ou reproduction des documents, reste soumise à une autorisation de l’auteur. De ce fait et Conformément à l’article 27 du règlement intérieur de la B.U., les lecteurs sont informés que toute infraction de leur part à la législation sur la propriété littéraire et artistique engage leur seule responsabilité
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه مع التصحيح النموذجي لمسابقات الدكتوراه

  تجدون أسفله: 1- مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه 2- صور توضح خطوات التحميل #وفق_الله_كل_من_هو_أولى_بالدكتوراه منقول التصحيح النموذجي لمسابقات...