الجمعة، 29 يناير 2016

تقنيات التسويق في قطاع التأمين





       يعتبر التسويق أحد أهـم المواضيع التي هي محل الدراسات والأبحاث المعاصرة في الفكر الإقتصادي بـل وتعدى إلى مجالات أخرى ،فنجد معظم دول العالم بما فيها المتقدة منها تنبهت إلى أهمية التسويق فـي المجالات المختلفة التي تؤديها ، حيث يعتبر هذا الأخير من بين أهم التخصصات التي تلجأ إليها المؤسسات سواء أكانت
صناعية أو خدماتية وذلك لفرض مكانتها في السوق.
       ففي الآونة الأخيرة نجد أن معظم المؤسسات والمنظمات أخذت التعامل بتسويق الخدمات فـي أسواق معينة قصد إشباع حاجات ورغبات المستهلكين والمتعاملين الصناعيين ، ونظرا لأهمية الخدمات فقـد تطورت  النظرة إلى هذا القطاع، فأصبح يشكل محور إهتمام الفرد والحكومات خاصة في الدول المتقدمة وحتى النامية .
       ومن بين المؤسسات الخدماتية نجد مؤسسة التأمين التي تسعى إلـى تسويق خدماتها بهدف كسب ثقـة زبائنها وبالتالي الزيادة في الطلب على منتجاتها .
      يعتبر قطاع التأمين في السنوات الأخيرة مـن بين أهم القطاعات الخدماتية الـتي تطورت تطورا ملحوظا في مجال إدماج التسويق في محيطها العملي ،والذي يلجأ إليه الإنسان بسبب المشاكل والأخطار التي يواجههـا
في حياته، وهذا راجع إلى التطور الفكري والإقتصادي والتكنولوجي الذي يعيشه ، ولإبراز تقنيات التسويـق
في قطاع التأمين عمدنا إلى طرح الإشكالية التالية :
فما هي تقنيات التسويق في قطاع التأمين ؟
وهذه الإشكالية دفعتنا إلى طرح الأسئلة الفرعية التالية :
- ماهية التسويق , وما هو الدور الذي يؤديه في قطاع التأمين ؟
- هل إستطاعت الشركات التأمينية الجزائرية التحكم في تقنيات التسويق ؟
- وهل نجحت في تسويق منجاتها عن طريق تطبيق سياسة القوة البيعية ؟  
      للإجابة على هذه التساؤلات نطرح الفرضيات التالية :
- التسويق نشاط فعال يسمح برفع مردودية عمل شركات التأمين وقدرته على الإبتكار.
- التطبيق الجيد للتسويق يسمح  للمؤسسة التأمينية بالإنسجام مع متطلبات إقتصاد السوق.
- تقبل الزبائن للخدمات التأمينية مرتبطة أساسا بتطبيق خطط سياسة القوة البيعية.
   أهداف البحث:
- معرفة ماهية التسويق وكيف وصل إلى الشركات الخدماتية عامة وشركات التأمين خاصة . 
- إظهار أهمية سياسة القوة البيعية للمؤسسة كوسيلة للوصول إلى المستهلك
- التعرف علـى نشأة التأمين وأهدافه ومفهومه ومشروعيته ولذا تحديد أهميته ودوره فـي التطور الإقتصادي  والإجتماعي.
- معرفة ما إذا كانت شركات التأمين تهتم بالنشاط التسويقي بصفة جيدة.
أهمية البحث:  
      تكمن أهمية البحث في التأثير الهام الذي  يقوم بـه  فـي الحياة الإقتصادية بصفة عامة وحيـاة المؤسسة بصفة خاصة ، وذلك من خلال إظهار المكانة التي يجب أن يحتلها التسويق في قطاع التأمين والتقنـيات المتبعة في تسويق الخدمات التأمينية .
أسباب ودوافع إختيار موضوع البحث :  
        إن من بين الأسباب التي دفعتنا إلى إختيار الموضوع  نذكر :
- تطبيق بعض مــا درسناه خلال سنوات الدراسة وعـلى سبيل المثال دراسـة سياسات التسويـق على
 الشركات التأمينية.
- طبيعة العلاقة التي تربط التسويق بموضوع الدراسة.  
دور التسويق  في تصريف منتج المؤسسة .
- إنتعاش سوق التأمين الجزائري في ظل ظهور شركات خاصة وخدمات جديدة.
صعوبات البحث :
- نقص المراجع وكذا صعوبة إقتنائها خاصة على مستوى مكتبة المركز الجامعي.
- قدم المراجع المتوفرة باللغة العربية وكذا ندرتها.
تقسيمات وهيكل البحث :
        إستخدام المنهج التحليلي والوصفي وتبعـا لتحقيق الأهداف المذكورة سابقا وإتباع الطرق العلمـية تحصلنا على نتائج الخطة فتطرقنا إلى ثلاثة فصول :
       فالفصل الأول يتضمن عموميات حول التأمين وإبراز أهم مفاهيمها،وأما الفصل الثاني فيتناول عموميات
حـول التسويق وتسويق الخدمـات ، وأمـا الفصل الثالث يضم دراسة حـول الشركة العـامة للتأمينات
 ، وكذا آليات التسويق المنتهجة من طرف الشركة.« GAM »المتوسطية

      https://drive.google.com/file/d/0B76280paXbLjQXhELVNFNm8zNm8/view?usp=sharing

الفصل الأول : مدخل إلى التأميــن
مقدمة الفصل ...................................................................................................2
المبحث الأول : نظرة تاريخية حول التأمين ...........................................................3
    المطلب الأول : مصدر التأمين ...................................................................3
    المطلب الثاني: مرحلة التأمين .....................................................................5
    المطلب الثالث: مشروعية التأمين .................................................................7
المبحث الثاني: مفاهيم عامة حول التأمين ...........................................................10
    المطلب الأول : تعريف التأمين .................................................................10
    المطلب الثاني : أهمية وعناصر التأمين ............................................................11
    المطلب الثالث: أنواع التأمين ووظائفه الإقتصادية والإجتماعية ....................................14
المبحث الثالث: التأمين في الجزائر ..................................................................19
    المطلب الأول : التطور التاريخي ................................................................19
    المطلب الثاني : أنواع شركات التأمين ..........................................................21
    المطلب الثالث: المنافسة الحرة بين شركات التأمين في الجزائر.......................................22
خلاصة الفصل ...................................................................................24
الفصل الثاني : عموميات حول التسويق
مقدمة الفصل ....................................................................................26
المبحث الأول : ماهية التسويق ....................................................................27
    المطلب الأول : تعريف التسويق وتطوره التاريخي ................................................27
    المطلب الثاني : أهمية التسويق وقطاع تطبيقه .....................................................29
    المطلب الثالث: وظائف التسويق ...............................................................33
المبحث الثاني : تسويق الخدمات ...................................................................36
    المطلب الأول : مفهوم تسويق الخدمة وأسباب ظهوره ...........................................36
    المطلب الثاني : مكونات المزيج التسويقي .......................................................37
    المطلب الثالث: الإستراتيجيات التسويقية .......................................................38
المبحث الثالث: إدارة البيع الشخصي ..............................................................41
    المطلب الأول : أهمية ودور البيع الشخصي .....................................................41
    المطلب الثاني : مهام وأنواع رجال البيع ........................................................42
    المطلب الثالث: إدارة القوة البيعية ..............................................................45
خلاصة الفصل ..................................................................................52
GAM الفصل الثالث: الحالة التطبيقية – دراسة حالة لشركة العامة للتأمينات المتوسطية
مقدمة الفصل.....................................................................................54
...............................55GAMالمبحث الأول : عرض عام للشركة العامة للتأمينات المتوسطية
     المطلب الأول : تعريف الشركة ونشأتها .......................................................55.
     المطلب الثاني : الهيكل التنظيمي للشركة........................................................56
    المطلب الثالث: أهداف الشركة وميادين نشاطها ................................................57
    المطلب الرابع : أنواع الخدمات المقدمة من طرف الشركة ........................................58
المبحث الثاني: المحيط التسويقي للشركة العامة للتأمينات المتوسطية ....................................60
    المطلب الأول : المنافسة أو الشركات العاملة في السوق ..........................................60
    المطلب الثاني : الوسطـــاء ................................................................62
    المطلب الثالث: شركات إعادة التأمين ..........................................................62
    المطلب الرابع: المتدخلين في مراقبة قطاع التأمين .................................................63
المبحث الثالث: سياسة القوة البيعية ................................................................65
    المطلب الأول : آليات القوة البيعية .............................................................65
    المطلب الثاني : نتائج سياسة القوة البيعية ........................................................67
    المطلب الثالث: إستنتاج .......................................................................72
الخاتمـــة العامــة
    


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه مع التصحيح النموذجي لمسابقات الدكتوراه

  تجدون أسفله: 1- مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه 2- صور توضح خطوات التحميل #وفق_الله_كل_من_هو_أولى_بالدكتوراه منقول التصحيح النموذجي لمسابقات...