السبت، 5 مارس 2011

30 فكرة للدعوة عى الانترنت

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله , أما بعد ,,
فلعل من الواضح لكل عاشق للتقنية أن قضية الانترنت أصبحت من ضروريات الحياة , وأنه قد لايخلو بيت أو حتى غرفة من أجهزة الحاسب , وإذا كان الأمر كذلك فما أجمل أن نسخر الانترنت في خدمة الدين .
ولقد يسر الله لي أن جمعت هنا بعض الأفكار الدعوية التي تساهم في نقل الدعوة عبر الانترنت , فهاهي بين أيديكم .
أسأل ربي أن يجعلها خالصة له ونافعة لعباده .

الأفكار الدعوية :

1- التفكير في إنشاء مواقع إسلامية تخدم قضايا لم تطرح في مواقع أخرى أو التخصص في جانب معين من أمور الإسلام.

2- تكون فريق عمل يخدم المواقع الموجودة بالكتابة أو غير ذلك من وسائل الخدمة .

3- من له لمسة إبداع في التصميم للفوتوشوب أو الفلاش أو الفيديو فلينزل للمواقع ويبدأ في الخدمة والتعاون ولو كان بمبلغ مالي.

4- دعم المواقع مادياً وهذه مهمة أصحاب الأموال؛ لأن المواقع تدفع أموالاً للشركة المستضيفة لها وللموظفين وللإعلانات وغيرها من حاجيات المواقع، علماً أن هناك فتاوى لبعض العلماء صدرت بجواز دفع الزكاة للمواقع الإسلامية ومن هؤلاء فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين رحمه الله تعالى .

5- فتح مجال التخفيض لأجل الإعلانات لأصحاب المواقع الإسلامية في الجرائد أو القنوات أو بعض المواقع الإعلانية.

6- دعوة المشائخ وأصحاب الأقلام للكتابة في المواقع والمشاركة بالإجابة على الفتاوى والاستشارات.

7- توضيح أنشطة المواقع ودورها في نفع الناس عبر وسائل الإعلام.

8- الاستفادة من المقالات والفتاوى الموجودة في المواقع ونقلها إلى المنتديات والمواقع الأخرى لينتشر الخير.

9- نقل الصلوات والمحاضرات عبر البث المباشر، ولقد انتفع بهذه الوسيلة المئات، وخاصة المسلمون في البلاد البعيدة.

10- رفع المواد الصوتية من تلاوات ومحاضرات لتتم الاستفادة منها بالسماع.

11- العناية بالبلوتوث الإسلامي وتطويره وإنتاج الجديد والمتميز الذي يواكب التقنية الجديدة.

12- الاستفادة من البريد الإلكتروني في نشر المفيد من الأخبار والمقالات والصور وغيرها، مع الحرص على عدم نشر المواد غير الموثوق منها أو التي تحوي مبالغات أو أحاديث لا تصح.

13- مراسلة المواقع بالنقد والنصيحة، مع التزام الأدب والإنصاف في النقد.

14- الإعلان عن المحاضرات والأنشطة عبر المواقع مما يكون سبباً في نشر الوعي بها ومعرفتها.

15- الإعلان عن المواقع المتميزة في المجالس والمنتديات واللقاءات.

16- الاهتمام بالمرأة عبر المواقع المتخصصة لها، التي تراعي حاجياتها وشئونها ومسائلها كل ذلك بتصميم متميز وبرمجة رائقة تناسب متطلبات التقنية .

17- العناية بالرد على أصحاب الفكر الضال من علماني أو ليبرالي أوتكفيري أو مبتدع منحرف وتأصيل الرد بأدلة الكتابة والسنة مع مراعاة فقه التعامل مع المخالف.

18- الاهتمام بأحوال المسلمين وأخبارهم مع الحرص على الخبر الموثوق الذي يعتمد على الدليل القاطع.

19- تحميل بعض الفلاشات المؤثرة من المواقع وجمعها في سيدي أو في موقع واحد متميز فقط بالفلاشات والفيديو.

20- اجتماع سنوي مع المشرفين على المواقع الإسلامية الكبرى في مؤتمر ترعاه جهة حكومية ويحضره بعض المسئولين الكبار في الدولة للاطلاع على دور المواقع في الدعوة إلى الله ونفع الناس.

21- جمع الفتاوى المتناثرة في المواقع في سيدي واحد أو كتاب واحد ولو على أجزاء لينتفع بها الناس.

22- تحميل المقالات المتميزة على صيغة مفكرة ليتم توزيعها عبر البلوتوث أو الوسائط.

23- رفع الكتب الجديدة في المواقع التي تهتم بالكتب.

24- الاقتباس من الكتب التي في المواقع وتنزيلها على هيئة مقالات في المواقع والمنتديات مع الإشارة إلى المصدر والعزو للكتاب والكاتب.

25- إنشاء ملفات خاصة بحَدث معين أو موسم معين كما تفعله بعض المواقع، وفائدته: " جمع أهم ما يتعلق بالحدث من مواد مكتوبة أو صوتية " .

26- العناية باللغات الأخرى والتخصص في ذلك، وفي ذلك نشر كبير للإسلام ودفاعاً عن الشبهات التي تحيط به ولا بد من الدقة في المترجمين لهذه اللغات ووجود اللجان العلمية الدقيقة لمتابعة سير العمل.

27- تصميم مجلة سنوية تعتني بإبراز المواقع المتميزة والمقالات والصوتيات الجديدة.

28- تغطية الفعاليات الدعوية التي تكون في المدن والمحافظات وتنزيل ذلك في المواقع والمنتديات وفي ذلك إبراز للأنشطة وإعلان لها.

29- تنبيهات:
- الحذر من فتنة النساء في الرسائل الخاصة في الإشراف على المنتديات والغرف الصوتية.
- التوازن بين الحقوق الأخرى والدعوة عبر الانترنت .
- عدم الفتوى بغير علم عند السؤال في الموقع أو المنتدى أو الغرف الصوتية.
- الحذر من الحسد الذي قد يعتري بعض العاملين في المواقع والمنتديات؛ لأن الموقع الآخر أشهر من الأول وهكذا.

30 - تفعيل الاستفادة من الفيس بوك في الدعوة إلى الله تعالى .

تمت الأفكار بحمد الله تعالى

 
30 فكرة دعوية عبر الانترنت
سلطان بن عبدالله العمري
المشرف العام على موقع ياله من دين

أفكار و وسائل للدعوة الى دين الله

أقسام الصفحة
الانترنت الأسرة الأحياء والمساجد
دعوة الشباب أفكار متنوعة أفكار للمدارس
دعوة الجاليات المرأة المسلمة المستشفيات
الأفكار الموسمية الموظفين والتجار القرى والهجر
  زاد الداعية الشريط الإسلامي
مشروع زيارة مساجد القرية أو الحي الشهري
30 فكرة دعوية عبر الانترنت
إخدم الإسلام عن طريق الترجمة
أسرة ناجحة
اعمل شيئا لك ولأمتك
مشروع الاستقطاع الشهري " للفرد الواحد "
شامل للأفكار الخيرية
الدعوة إلى الله تعالى عبر مجموعات facebook
كيف أترجم الفكرة الدعوية إلى واقع ؟ !
الدعوة إلى الله تعالى عبر مجموعات flickr
أفكار عمليه لأسرة واحدة
تعلم الدعوة إلى الله عبر موقع اليوتيوب
الدعوة عبر مجموعات Multiply
الدعوة في المناسبات
أفكار دعوية في حقيبةٍ مسافرة
فكرة لمسجد الحي
تجربة في لقاء أسري لعام 1429هـ
فكرة دعوية للمساجد (41) مشروع تفطير الأسر للصائمين ..
الملتقياتُ العائليةُ: المجتمعُ الجديد
خمسون فكرة .. أخدم بها الإسلام من بيتي!
صندوق دعوي في البيت
أسبوع التائبين
مشروع الأسرة السعيدة - الوصايا العشر
الدور التنويري لوسائل التقنية وأثرها علي الدعوة إلى الله
أكثر من 200 نشاط إيجابي للفرد المسلم
المسجد الإلكتروني.. آفاق دعوية متجددة
حياة السعداء
خطوة للنجاح و السعادة
الدعوة بالمواقف... انطلق الآن !
تجربة في لقاء أسري لعام 1428هـ
تجربة في لقاء أسري لعام 1427هـ
الشات وسيلة حديثة للدعوة إلى الله يجب استغلالها
مشروع الألف
معالم مشروع (صلاتي)
نشاطات مركز الحي ..برامج عملية مقترحة
 خطوات الدعوة إلى الله عبر مجموعات ( MSN)
الدعوة عبر مجموعات القووقل Google
 شرح الدعوة في مجموعات الياهو الجديدة
مقترح المخيم التربوي التأهيلي لعامة المثقفين
إدارة المسجد
توزيع مهام مجلس الحي ( جماعة المسجد )
شارك في مشروع ( بلاغ )
( غرف الشيوخ ) . . . متى ؟ ( توصيف ومقترحات للإفادة من البالتوك )
صيحة نذير ونفير : أمِثلُ هذا يحدث في بلاد التوحيد؟!
وسائل فاعلة في مواجهة المخطط الإفسادي في بلدان المسلمين
كلنا دعاة أكثر من 1000 فكرة ووسيلة وأسلوب في الدعوة إلى الله تعالى
مشروع الجوال الإسلامي والبلوتوث الدعوي
المطويات وسيلة دعوية
طرق لخدمة الإسلام عبر الإنترنت
مقترحات وأفكار للدعوة لله عبر الإنترنت
6 أسباب تجعل الإنترنت في مقدمة وسائل الدعوة إلى الله
الدعوة بالمراسلة
حملة لإيقاظ ملايين الناس فجرا
لا تقف متفرجاً .. مشاريع دعوية منوعة
خطوات عملية لمواجهة التنصير
إحياء دور المسجد في حياة المسلمين أفكار عملية
مواقف المقاهي من أخصب أراضي الدعوة
نشاطات الحي مهام موزعة وخطة مجدولة
الحافلة الدعوية
ساهم معنا في بناء مجتمعنا
الدعوة الفردية
الصندوق الدعوي
زاد الداعية للحوار المباشر عبر الإنترنت
121 وسيلة دعوية
الكل دعاة إلى الله
إلى إمام المسجد
تعالوا نقتحم عليهم الشات
الدعوة عبر مجموعات الياهو
توجيهات عامة للداعية
رابطة شباب المساجد
ومن وسائل الدعوة في الحج
برنامج دعوة موسم الحج
رؤية: في الاستفادة من الحج

الاثنين، 28 فبراير 2011

تحليل السوق و إدارة التسويق

تحليل السوق من العمليات المهمة جدًا في العملية التسويقية، حيث إنه المرشد لعمليات البيع والتوزيع الصحيحة، ونقصد بتحليل السوق هو دراسة دقيقة لتحديد الاستراتيجية التسويقية المناسبة سواء المرتبطة بالقطاعات السوقية أو الهدف التسويقي.
وهناك خطوات ثلاثة عند تحليل القطاعات السوقية:



1 نبدأ بعينة صغيرة من المستهلكين لكي نكتشف فيها بعض الخصائص التي تصلح أساسًا للتقسيم.
2 نتقدم قليلاً إلى العينات الأكبر، وهنا يجب تحذير الإدارة أن النتائج الأولية ليست نهائية.
3 نستخدم معايير عديدة لتجميع البيانات على أسس التقسيم الممكنة، ويستحسن ألا نسبق الحوادث بفروض معينة عن أحسن الأسس التي تقوم عليها هذه القطاعات.
الاستراتيجيات المرتبطة بالقطاعات السوقية:
[1] الخصائص المميزة في السلعة:
يحاول رجل التسويق ترويج الخصائص المميزة في سلعته والتي تفتقر إليها السلع المنافسة.
ومن الاستراتيجيات المهمة عند تطبيق هذه السياسة هي: الإعلان، التغليف، البيع، وتقسم السوق إلى قطاعات تعرف، وتحدد مقدمًا طلب المستهلكين ثم تطور السلعة بما يتمشى مع هذا الطلب. ويعتمد هذا المدخل على وجود اختلاف حقيقي لخصائص فريدة في السلعة.
وعلى الرغم من أن سياسة تمييز السلعة بخصائص تنفرد بها وسياسة القطاعات السوقية تبدو مداخل عكسية، إلا أنه يمكن استخدام كليهما في نفس الوقت.
فإذا اعتمدنا على القطاعات الموجودة لكي نسوق سلعة معينة فقد نصل إلى قطاعات صغيرة من السوق، مما يدفع رجل التسويق إلى البحث عن خصائص تنفرد بها سلعته فتصبح مرغوبة ومطلوبة أكثر من السلع المنافسة.
[2] مركز السوق:
من خلال هذه الاستراتيجية تقوم الشركة بدراسة السوق لكي تبحث عن قطاع يكون فيه مركز المنافسين ضعيفًا ثم تسعى الشركة إلى إنتاج سلعة يمكن أن تباع في مثل هذا القطاع بسهولة.
[3] تكامل السوق:
تكامل السوق هو عكس قطاعية السوق. وبينما تهدف طريقة تقسيم السوق إلى قطاعات والمستهلكين إلى جماعات وأيضًا إشباع حاجات المستهلكين المختلفة، يهدف تكامل السوق إلى توسيع السوق حتى تستطيع السلعة أن تنافس بقية السلع داخل هذا السوق الكبير.


[4] التنسيق بين القطاعات:
إذا أرادت الشركة أن تروج لسلعتها بين أكثر من جماعة من جماعات المستهلكين فيجب عليا أن تحقق تنسيقًا بين تلك القطاعات.
وكلما كانت القطاعات السوقية متجانسة كلما كان التنسيق أسهل.
استراتيجية الهدف السوقي:
1 استراتيجية تسويقية موحدة: بمعنى استخدام المزيج التسويقي وتطبيقه على السوق كله.
2 استراتيجية تسويقية مختلفة: بمعنى استخدام مزيج تسويقي مختلف لكل قطاع.
3 استراتيجية تسويقية مركزة: بمعنى توجيه الجهود التسويقية على قطاع واحد.
اختيار الاستراتيجية:
هناك بعض العوامل التي تؤثر في اختيار الاستراتيجية التسويقية التي تتبعها المنشأة ومن هذه العوامل: الموارد المالية، تجانس السعلة، دورة حياة السلعة، تجانس السوق، استراتيجيات التسوق المنافسة.
الموارد المالية:
تعكس إمكانية الشركة في اتباع استراتيجية معينة، فإذا كانت الموارد المالية ضخمة فتكون الاستراتيجية موحدة أو مختلفة، وإذا كانت الموارد محددة فتكون الاستراتيجية المركزة أفضل.
تجانس السلعة:
اتباع استراتيجية تسويقية موحدة تكون أنسب في حالة السلع المتجانسة والاستراتيجية الأخرى تكون أفضل في حالة السلع غير المتجانسة.
مكان السلعة داخل دورة حياتها:
سيؤثر بالتأكيد في الاستراتيجية المتبعة، فعندما تكون السلعة في مرحلة تقديمها إلى الأسواق يصلح لها [موحدة مركزية] لخلق طلب جديد عليها ولكن إذا وصلت السلعة إلى مرحلة النضوج وكانت السوق مشبعة تكون السياسة المثلى [غير الموحدة].
فإذا كانت جميع الحاجات والرغبات متساوية، يكون تقسيم السوق إلى قطاعات هو ضرب من الإسراف، ويكون من الأنسب اتباع الاستراتيجية الموحدة.
الاستراتيجيات التسويقية المتنافسة:
أما عن الاستراتيجيات التسويقية المتنافسة فهي تعني تلك الاستراتيجيات التي يستخدمها ويطبقها المتنافسون، وإذا كانت المنافسة تخدم قطاعات مختلفة، يكون من الخطأ أن تتبع الشركة استراتيجية موحدة، وإذا كان المنافس يخدم سوقًا موحدة تستطيع الشركة أن تفيد من قطاعية السوق.

كيف تسوق الأفكار

الأفكار تُسوّق كما تُسوّق السلع؛ فنحن نرى أن هناك دولاً كبرى في المساحة والسكان، ولكنّ تأثيرها ضعيف في مقابل دول تشكل نقطة على خارطة العالم ولكنها سوّقت جيداً لأفكارها وأثرت عالمياً.



التسويق يفهمه البعض على أنه البيع مع العلم أنه في المقام الأول بناء داخلي قوي يجعل الآخرين يقتنعون -دون تردّد- بالسلعة أو الفكرة التي يُراد نشرها .وفي مجال العمل الخيري هناك الكثير من الفاعلين الذين أجادوا التسويق لمشاريعهم الخيرية دون اللجوء إلى أساليب الاستجداء التي يمارسها البعض، وهناك برامج ودورات لأساليب التسويق للأعمال الخيرية، وبسبب الجهل بها تتراجع وتتناقص هذه المشاريع، وقد ذكر أحد المهتمين بهذا الجانب ذلك الشاب الذي دخل على أحد رجال الأعمال، وقدم له نبذة عن المشروع الخيري الذي يريد أن يجمع له، ذكر أن ذلك الشاب قال لرجل الأعمال إنه هو الرابح الأكبر إن أراد أن يدخل الجنة إذا دعم هذا المشروع (ذلك صحيح حيث الأجر العظيم لفاعل الخير)، ولكن رجل الأعمال رد بطريقة عفوية: ألا يوجد طريق للجنة غير هذا الطريق؟! وهذا يدل على افتقار هذا الشاب لبدهيّات التسويق لهذه الأعمال الجليلة. ذلك يقودنا إلى التساؤل عن مدى جدوى ما نقوم به هذه الأيام في ظل هذه الأزمة الشرسة على رسول البشرية محمد -صلى الله عليه وسلم- إذ نجد بعضها تفتقر إلى الوعي وفهم أقل القليل من متطلبات التسويق للأفكار الصحيحة، ومن ذلك حرق السفارات والتلفظ بألفاظ سيئة، ورسم صور حيوانات تمثل الذين اعتدوا على الرسول -صلى الله عليه وسلم- في صحفهم، مع أن الرسول -صلى الله عليه وسلم-) الذي يدافعون عنه) لم يكن فحّاشاً ولا بذيئاً، بل كان يردّ باللين والرحمة على من يؤذيه، حتى الرجل الذي جذبه من كتفه حتى أدماه قد أمر له بعطاء ومال وفير.
من أساليب التسويق الصحيح للأفكار البلاغ المبين، والذي ذُكر في القرآن، والذي منه التبليغ المجاني لهذا الدين (قل ما أسألكم عليه من أجر)، البساطة وعدم التكلف (وما أنا من المتكلفين)، دعوة الناس وتوجيههم بالأسلوب واللغة التي يفهمونها (أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم). فهل نبقى على أساليبنا التقليدية في التسويق لأفكارنا أم نخاطبهم بالأساليب العلمية والفعّالة التي تؤثر فيهم؟ القدوة الحسنة تسويق فعّال لأفكارنا، فهل نحن فعلاً متابعون للنبي -صلى الله عليه وسلم- ومقيمون وناشرون لدينه أم أن ذلك لا يتعدى أن يكون شعارات وادعاءات؟! يا ليتنا نلتزم الحذر وعدم الاستعجال في التسويق لأفكارنا كما نفعل عند التسويق لسلعنا؛ فنحن إذا أردنا أن نحصل على زبائن أكثر فإنا نحرص على التسويق الجيد وإعطاء حوافز تشجيعية وجوائز للزبائن، والعمل على الحفاظ عليهم، وعدم فقدهم مستقبلاً. أحياناً تكون المنتجات مادية ملموسة يمكن للشخص امتلاكها وحملها وكسرها ولمسها، ولكن الأفكار يمكن تصنيفها بأنها خدمات، وهذه الخدمات تُعرف بأنها تفاعل غير ملموس بين الناس ولا يمكن امتلاكها أو الإمساك بها، والقاعدة الرئيسة في التسويق الإستراتيجي هي أن "الناس لا يشترون المنتج وإنما يشترون الفائدة التي تعود عليهم من هذا المنتج"، و ذلك يقودنا إلى التساؤل عن الفائدة التي يحصّلها المستهدف، والتسويق الإستراتيجي الذي يُدرّس في كليات التجارة والاقتصاد يتضمن أن يكون هناك مراحل لابد من إتقانها لنجاح أي منتج ابتداء من الأبحاث، ودراسة البيئة، وجمع المعلومات وتحليلها، ودراسة سلوك الزبون، وتقسيم فئات الزبائن واستهداف كل منهم، والحرص على جودة السلعة المعروضة حتى ترسخ في ذهن الزبون، واختيار الوسيلة المناسبة لمتابعة الزبون والمحافظة عليه وربطه بالمؤسسة ليكون عميلا ًدائماً، وهناك مقاومة لابد من إدراكها وتوقعها لأي فكرة، ولا يمكن أن يكون كل تسويق مضمون النتائج؛ فعلى عارض الأفكار أن يتوقع ذلك، وحتى تخف هذه المقاومة لابد من حليف غير عادي ومهتم بالفكرة التي تريد أن تسوّق لها فاذهب إلى من يقدّر ما تنتجه من أفكار بالإضافة إلا ضرورة وجود جهة غير مهتمة أو معارضة للفكرة؛ إذ سوف ينصب اهتمامها على السلبيات التي هي في الحقيقة نقاط ضعف يمكن تداركها، ولا بد من التلقائية والابتعاد عن الرسميات قدر المستطاع عند التسويق للأفكار؛ لأن الخبرة أثبتت أن كثيراً من القرارات تُتخذ عادة بتلقائية، حتى إن البعض يؤكد أن أهم القرارات التي اتخذت كانت على موائد الطعام وفي مجالس الترفيه غير الرسمية.
بدون تسويق إستراتيجي فعّال للأفكار سيكون مصير أي مشروع فكري الإخفاق، ولو بعد حين من الزمن، عند وجود فكرة معينة فعلينا أن نعدّها سلعة تحتاج إلى جمال وترتيب وتميّز لجذب الانتباه، وأكثر المشاكل التي نراها في هذا المجال ناتج في تصدي قليلي الخبرة بالعمل في هذا المجال، وهناك أناس نجحوا في تسويق أفكارهم بطرق إبداعية وفعّالة بعد أن فهموا وعزّزوا ما يملكونه من أفكار ونجحوا في التسويق لها، وأبدعوا في طرق إيصالها إلى الزبائن وتعاملوا مع الأفكار، وكأنها سلع تخضع للعرض والطلب والجودة. التسويق ليس دعاية وبيعاً فحسب بل عملية معقدة تتأقلم مع كل منتج أو فكرة أو خدمة تقريباً. العوامل التي تحدد مدى نجاح التسويق التركيز على السوق، ويعني التركيز على السوق تحديد حجم السوق، وتحليل البيئة التسويقية ومجموعات الزبائن المستهدفة التي تستطيع المؤسسة خدمتهم بطريقة أفضل، والتوجه نحو الزبون العميل، و يعني بأن تستثمر المؤسسة وقتاً لمعرفة احتياجات ورغبات الزبائن، ومن المهم إرضاء الزبائن وخاصة في حالات المنافسة، حتى لا يتسربوا إلى منافسين آخرين .ويعني هذا بأن على المؤسسة أن تذهب أبعد من توقعات الزبون، وتركز على جعل الزبون مسروراً. فإذا كان الزبون مسروراً من المنتج أو الخدمة المقدمة فإنه سيخبر عدداً محدوداً من الناس بذلك، ولكن إذا كان الزبون مستاء فإنه سيشتكي إلى عدد كبير من الناس. ويمكن أن تؤدي هذه الدعاية السيئة إلى الإضرار بالشركة. إرضاء الزبون مؤشر جيد عن الفوائد المستقبلية للشركة ويجب تشجيع التغذية العكسية –أو المعلومات المرتدة- من الزبائن من أجل المحافظة على مستوى الرضا لديهم.
أخيراً: من القوانين الخاصة بتسويق الأفكار أن خير الكلام ما قل ودل؛ فاحرص على الدقة والترابط والاختصار والتصنيف، الكلمة كالطلقة إذا خرجت لا تعود، لا تقل أو تنشر فكرتك وأنت خارج نطاق تركيزك ووعيك، الفكرة ليست ملكاً لأحد بل لمن يستطيع فرضها وتطبيقها وإقناع الناس بها، الأفكار الصحيحة لا تموت بل تتراكم وتتوارث عبر الأزمان (وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض). الفكرة الباردة تصل أبرد وربما تموت في الطريق، إنها دعوة لأصحاب القلم والفكر والحكمة أن يكون لهم شرف المساهمة في تسويق الأفكار الصحيحة.
والسؤال: هل نُبقي على أساليبنا التقليدية في التسويق لأفكارنا أم نبتكر الأساليب العلمية والفعّالة التي تؤثر في الآخرين؟

كيف تتسوق عبر الإنترنت؟

كثيرة هي الأسباب التي تدعو إلى الاستفادة من الإنترنت في إجراء عملية التسوق لكل أنواع البضائع من سيارات وبرامج ومجوهرات وملابس وكتب وزهور.. الخ. حيث بدأت العديد من المتاجر المشهورة على مستوى العالم بافتتاح متاجر افتراضية لها على شبكة الإنترنت بعد أن وجدت أن التجارة عبر الشبكة تحقق أرباحاً مدهشة مقارنة بما تتطلبه من نفقات سنتطرق لاحقاً لكيفية إنشاء موقع للتجارة الافتراضية عموماً حديثنا اليوم هو عن التسوق عبر الشبكة.
كيف يتم وما هي الخطوات التي يجب مراعاتها قبل الشراء؟.
* بقليل من البحث نقترح قراءة بعض الخبرات السابقة من خلال زيارة لبعض مواقع المجموعات الإخبارية التي توفر الكثير من المعلومات عن عمليات التسوق ذكر منها www.dejanews.com حيث النقاشات حول الخبرات الشخصية عن التسوق جيدها وسيئها.
* معرفة أفضل العروض: تتوفر على الشبكة الكثير من المواقع التي توفر خدمة للمتسوقين عن افضل العروض المتوفرة عبر الشبكة، وفي هذا فائدة كبيرة حيث إن المتسوق الجديد قد يجد صعوبة في اتخاذ قرار الشراء ما لم يكن على علم بأفضل العروض وعناوين المواقع التي توفر تلك العروض.
مثال على ذلك www.pricewatch.com.
* خدمة حية للزبائن: live Customer Support توفر بعض المواقع خدمة حية للزبائن من خلال الرد على الاستفسارات حول البضاعة التي تنوي شراءها.
يوفر الموقع التالي فكرة عن المواقع وخدماتها وطرق توصيل البضاعة (الشحن) www.bizrate.com.
* مواقع أخرى توفر خدمات للزبائن حيث توفر قوائم لشكاوى الزبائن حول مواقع التسوق عبر الشبكة وذلك للتجنب المواقع التي يوجد الكثير من الشكاوى ضدها مثل www.multicheck.com.
هذه الخدمة مجانية ومفيدة جداً.
* موقع أفضل المواقع للتسوق www.bbbonline.org وهو مكتب Better Business Bureau يوفر العديد من الأفكار والنصائح حول التسوق عبر الشبكة.
كما يوفر خدمة المساعدة للحصول على أفضل المواقع التي يوفر ما تنوي شراءه.
إضافة إلى ذلك يوفر الموقع العديد من عناوين المواقع عن الشركات التي توفر خدمة التسوق.
كذلك يمكّنك الموقع من تقديم أي شكاوى في حالة عدم رضاك عن منتج قمت بشرائه.
* عمل اختبار للموقع من خلال إرسال رسالة إلكترونية email تستفسر من خلالها عن البضاعة التي تنوي شراءها، من خلال الموقع ويمكنك الحكم من خلال الرد أي الوقت الذي استغرق لكي يرد على رسالتك وكمية المعلومات المرسلة لك حيث إن ذلك أفضل طريقة للحكم على الموقع.
* النواحي الأمنية التي تشكل هاجساً كبيراً لدى العديد من مستخدمي الشبكة لكثرة القصص التي يكتب عنها حول السرقات والاختراقات التي تتم عبر الشبكة. ما أود تأكيده هو أن الكثير من الشركات الكبيرة والمشهورة تقدم هذه الخدمة ولم يسبق أن قدم فيها أي شكوى من قبل المتسوقين.
كذلك يوفر المتصفح مثل مستكشف الإنترنت من قبل مايكروسوفت أو البحار من قبل نتسكيب تجد أن الموقع الآمن يوفر قفلاً أو مفتاحاً في اسفل الشاشة ليعطيك معلومة أن الموقع الذي أنت به آمن.
كما أن الموقع الآمن يصبح عنوان الموقع به حرف S مثل https بدلا من http فقط وهذا هو دليل آخر على أن الموقع آمن.
ويوجد بعض المواقع الآمنة لعملية التسوق مثل موقع ياهو www.yahoo.com وموقع أمازون www.amazon.com وموقع شانيل www.chanel.com موقع لبيع العطور والمجوهرات.
* موقع كارتييه www.cartier.com موقع لبيع العطور والساعات والمجوهرات.
* موقع زوم www.zoom.co.uk يوفر هذا الموقع ربطاً للكثير من مواقع الأزياء والملابس.
* مواقع لشركات تبيع أجهزة وبرامج للحاسب الآلي: يعتبر هذا المجال من اكبر واخصب المجالات للتسوق عبر الشبكة حيث مئات بل آلاف المواقع نذكر منها:
* موقع شركة دل www.dell.com
* موقع شركة جيت وي www.gateway.com
* موقع شركة وير هاوس www.warehouse.com
* موقع شركة هيوليت باركرد www.hp.com
مواقع عربية للتسوق:
* موقع الحلاب للحلويات اللبنانية: www.rhallab.com
*موقع الموسيقى العربية: www.aramusic.com
* شبكة الزهور المصرية: www.egyptflowers.com

الرسالة وكيفية تشكيلها في الادارة

المراحل المهمة في التخطيط الاستراتيجي هي مرحلة تحديد الغرض أو مهمة المنشأة أو التي يمكن أن نسميها الرسالة ( Mission ). هذا الفصل يوضح كيفية إنشاء أو تشكيل الرسالة كما يعرض بعض الأمثلة الواقعية لمهمات بعض الشركات العربية والأجنبية سواء كانت تقدم سلع أو خدمات. كما يوجد في نهاية هذا البحث نموذج بسيط لتقييم الرسالة.
Mission Formulation تشكيل الرسالة
عندما تريد المنشأة تشكيل رسالتها عليها تحديد عدد من الأمور أهمها:
  • تحديد المنتج الرئيسي ( أو الخدمة الرئيسية ) للمؤسسة. أي ما العمل الذي تؤديه المؤسسة ؟ ( What ).
  • تحديد الجمهور ( أو المكان أو السوق ). أي لمن تؤدي هذا العمل ؟ ( Who ).
  • تحديد الطريقة الرئيسية للمنظمة لإيصال المنتج ( أو الخدمة ) للجمهور المستفيد. أي كيف يؤدي هذا العمل ؟ ( How ).
  • تحديد الأسباب الرئيسية لوجود المؤسسة. أي لماذا وجدت المؤسسة ؟ ( Why ).
  • الاتفاق على نقاط التميز وتفرد المؤسسة. أي ما الذي نتميز ونتفرد به وكيف ننميه ؟ ( Distinctive Competencies ).
  • تحديد القوى الإيجابية التي تدفع المؤسسة للأمام والقوى السلبية التي تمنعها من التقدم. أي ما الذي يحرك المؤسسة؟ ( Driving Forces ).
مواصفات رسالة المؤسسة
وهنالك مواصفات يجب أن تتصف بها رسالة الشركة أهمها:
  • أن تكون واضحة وسهلة الفهم من قبل الجميع.
  • أن تأتي مختصرة وقصيرة يسهل تذكرها.
  • تصف ما عليه المؤسسة من حيث ال ( What, Who, how, and Why ).
  • تركز على محور استراتيجي محدد.
  • تعبر عن تميز المؤسسة عن غيرها.
  • واسعة من غير هلامية، محددة من غير تفصيل.
  • تمثل المرجع الدائم للقرارات داخل المؤسسة.
  • تحاكي أعراف / فلسفة / قيم / معتقدات وتقاليد المؤسسة.
  • تعكس معايير قابلة للتحقيق.
  • يتم صياغتها بطريقة تدفع الجميع لتبنيها كرسالة للمؤسسة.
يلاحظ مما سبق الآتي:
  • الرسالة تمثل المرجع الذي يحكم تصرفات المؤسسة.
  • الرسالة تتمحور حول: من أنا… من هم جمهوري… ماذا أقدك لهم من خدمة… كيف سأقدمها.
  • الرسالة جملة مختصرة لا تتعدى ( 40 ) كلمة.
  • في تشكيلك للرسالة: ابدأ من رؤية معينة..
أمثلة على رسائل بعض المؤسسات العربية والأجنبية
رسالة بيت التمويل الكويتي
بيت التمويل الكويتي مؤسسة مالية إسلامية كويتية تهدف إلى تطبيق المنهج الإسلامي في سائر المعاملات وتقديم أفضل الخدمات المصرفية والاستثمارية لعملائها محليا وعالميا وتحقيق العائد المجزي للمودعين والمساهمين وتوفير الأمن والطمأنينة لاستثماراتهم، وذلك لا يتم إلا عن طريق الاهتمام بالعنصر البشري من خلال التدريب والتطوير الدائمين.
رسالة مركز تنمية الموارد البشرية – بيت التمويل الكويتي
المساهمة في تكوين شخصية الموظف النموذجي في المصرف الإسلامي من خلال إحداث تغيير في سلوكياته وتوجهاته بواسطة أنشطة التدريب في إطار استراتيجية واضحة وتوجه شرعي أصيل بهدف التميز في تقديم الخدمة للوصول إلى الرضى الكامل للعميل.
رسالة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مؤسسة حكومية مستقلة تساهم في دعم مسيرة التنمية في البلاد عن طريق تزويد سوق العمل الكويتي بكوادر كويتية فنية مدربة من العمالة الوسطى، وصولا إلى مستويات تنافسية عالية ترضي سوق العمل الكويتي ( الحكومي والخاص ) وفقا لدقة في تشخيص الاحتياجات، ونمو في تصميم المناهج، وتميز في أداء المعلمين، وتطور في النظام الإداري.
رسالة شركة مصاعد أوتس Otis Elevator Co.
رسالتنا تكمن في نقل الناس والأشياء عموديا وأفقيا عبر مسافات قصيرة نسبيا.
Moving People and Material vertically & horizontally over relatively short distances.
رسالة شركة مطاعم ماكدونالدز Mc Donalds
نسعى لإشباع شهية العالم بتقديم طعام جيد مقدم بشكل حسن وبسعر مقبول.
To satisfy the worlds appetite for good well food, served at price people can afford.

التركيز على أن تكون محترفا

بسم الله الرحمن الرحيم

التركيز على أن تكون محترفا


في البيع ، وحيث لا تتحقق نتيجة أدائك الا بتكرار الأداء المتميز ، يصبح التعامل مع المسألة باحتراف أمرا ذا أهمية قصوى . وأنت لا تصير محترفا لأنك نلت درجات علمية أو لأن أحدا قد خلع عليك لقبا ما . إنها الأشياء التي تقوم بها اليوم هي التي تجعل منك محترفا اليوم .إنك تصبح محترفا عندما تتصرف كمحترف ، وأنت لست محترفا طالما أنك لا تتصرف مثل المحترفين .





وسواء كان ميدان احترافك الرياضة ، أم الطب ، أم السباكة أم التمثيل يتعين أن يكون أداؤك متقنا إتقانا تاما. وكثيرا ما يبدو المحترفون وكأنهم لا يبذلون مجهودا ، غير أنهم يظهرون خبرة وحنكة يحسدون عليها . والمحترفون يؤدون بمستوى من الإتقان نادرا ما يحققه الآخرون وكثيرا ما يقومون بأمور يعتقد غيرهم جازمين بأنها مستحيلة. وبرغم أنهم لا يعلنونها جهرة على الملأ، فإن المحترفين على ما يبدو يتبعون قاعدة موغلة في القدم ألا وهي ( لو كان الأمر يستحق أن نفعله ، فهو يستحق أن نعمله بإتقان ) إن المحترفين يمنحون كل انتباههم لما يريدون انجازه في كل لحظة . وهم لا يعترفون بانجاز نصف الأعمال ولا بأنصاف الحلول ، فعملهم يجب أن يتموه على أكمل وجه ، ولا يؤجلون عمل اليوم الى الغد.


والمحترفون يتمتعون بالمعرفة بما يصنعونه أكثر من أي شخص آخر . قارن مثلا بين ما يعرفه طبيبي عن صحتي وما أعلمه أنا عنها . إن حصوله على شهادة جامعية ليس هم المهم، ولكنه ( معرفة ) ما يهم . وترتبط المعرفة بالفهم التفصيلي لجميع دقائق الموضوع حتى وإن كانت متناهية الصغر .


كما أن المحترفين على ما يبدوا يبذلون أيضا جهدا مستمرا للاستزادة من المعرفة ويتدربون أكثر وأكثر من أجل تحسين مستوى إتقانهم لما يصنعونه . وعندما ينظر المحترف الى نفسه في المرآة ، فإن بدلا من أن يقول ( أنت عظيم ) يقول يمكنك أن تكون أفضل من ذلك فالمحترفون دوما يحاولون التحسين من أنفسهم والارتقاء للأجود ، ويمكنهم أداء نفس المهمة ، سواء كانت شفهية أو مادية، مرات ومرات إلى أن يصلوا بها إلى حد الإتقان الأمثل.
وسوف تكون محترفا وتتفوق في البيع على منافسيك بل وحتى زملائك من أفراد المبيعات إذا أنت قمت بما يلي :


1- أعلم ما هو منتجك وما هو المنتج المنافس : ادرس منتجك ، وشركتك ، وسوقك ، والمنتجات المنافسة لك ، وعملاءك . اجمع المعلومات بنفسك . وتميز عن الباقين بأن تصير خبيرا في مجالك .
2- ضع أهدافا وخططا من أجل تحقيقها : اكتب قائمة بالأولويات ورتبها حسب مقدار ما يسهم به كل منها في نجاح مبيعاتك . اتجه لأولوياتك مباشرة ولا تضيع وقتك إلا في الأشياء المهمة .
3- تدرب حتى تبلغ حد الإتقان وطور من أدائك يوما عندما يقوم أحد الممثلين بدور في مسرحية لشكسبير لمدة ثلاثين عاما ، فإنه لا يبدل في كلمات النص ، غير أنه يؤدي دوره بمزيد من الإجادة. ونفس الشيء ينطبق على فن البيع

مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه مع التصحيح النموذجي لمسابقات الدكتوراه

  تجدون أسفله: 1- مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه 2- صور توضح خطوات التحميل #وفق_الله_كل_من_هو_أولى_بالدكتوراه منقول التصحيح النموذجي لمسابقات...