معجزات التسويق الالكترونى |
بقلم / سعد المغربى أن المعجزة هى الشئء الذى يعجز عن تنفيذه الآخرون لإستحالة تنفيذه وفى حالة تخطى هذه الصعاب فمثل هذا الحدث يصبح شئ يفوق توقعتنا و تصورنا لذلك نسميه معجزة أدعوكم اليوم للتعرف على معجزات التسويق الإلكترونى. المعجزة الأولى من الطبيعى أن رجل التسويق يبحث عن العميل المستهدف و يسعى للوصول إلى أكبرعدد من العملاء المستهدفين و زيادة الحصة السوقية للمنتج أو للخدمة التى يسوقها !فلماذا لا نفكر بشكل غير تقلبدى و نفترض العكس Keywordsبمعنى أن العميل هو الذى يبحث عن المنتج أو الخدمة من خلال كلمات البحث Search Engines من خلال محركات البحث مثل Google,Yahoo and MSN السيو و هو ما يقدمه لنا علم SEO دعنا نتسآل هل من المعقول أن تحصل على عملاء مستهدفين لم تسعى إليهم و لم تقدم لهم أى عروض أوتخفيضات و لم تحاول الإتصال بهم و لم تكن على سابق معرفة بهم من قبل ؟ أهذا ممكن أم مستحيل ؟ كان مستحيل بل أصبح ممكن كلمات البحث Keywords فالعميل هو الذى بحث عن منتجك أو خدمتك عن طريق Search Engines و بمعاونة محركات البحث مثل جوجل و ياهوه ووجد منتجك فى طريقه و هذه هى المعجزةالأولى من معجزات التسويق الالكترونى المعجزة الثانية من الطبيعى أن يدخل متجرك يوميا عشرات بل مئات الزوار فمنهم من يشترى منتجك و منهم من يخرج خالى اليدين. فهذا أمر طبيعى لأى نشاط. فأنك تحقق ربح عندما تبيع منتجك فقط. ولكن دعنا نتسآل هل من الممكن أن تربح من زائرى متجرك دون قيامهم بشراء منتجك بالفعل ؟ بمعنى آخر ربح بدون مبيعات !! أهذا ممكن أم مستحيل ؟ كان مستحيل بل أصبح ممكن حيث أن websiteالتسويق الإلكترونى يجعلك تحقق ربح مادى دون قيام زوار موقعك Google Adsense بشراء منتجك وذلك من خلال و هذه هى المعجزة الثانية من معجزات التسويق الالكترونى المعجزة الثالثة من الطبيعى عندما تسوق لمنتج فيكون من خلال حملة إعلانية من خلال الإعلان بالتلفزيون - الإعلان بالراديو - الإعلان بالجريدة أو من خلال مواد الدعاية الإعلانية مثل الفلايرز فإنك تتحمل تكلفة أى وسيلة إعلانية تم إختيارها سواء أدت إلى النتيجة المرجوة أم لا. فمن المفترض أن إعلانك بأحد وسائل الدعاية السابقة سيكون إعلانا محليا بفترة زمنية محددة أو بعدد معين من مواد الدعاية كالفلايرز وفقا لميزانيتك الإعلانية. دعنا نتسآل هل من الممكن أن تصنع إعلانا إلكترونيا ناجحا بنفسك يعمل على مدار الساعة و يجذب لك الآلآف من العملاء المستهدفين ؟ أهذا ممكن أم مستحيل ؟ كان مستحيل بل أصبح ممكن فى دورة التسويق الإلكترونى هل من الممكن أن تعلن عن منتجك أو خدمتك مجانا ؟ أهذا ممكن أم مستحيل ؟ كان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال الإعلانات المبوبة المجانية هل من المعقول أن يتحول إعلانك من إعلان محلى إلى إعلان عالمى يراه الملايين من العملاء المستهدفين ؟ أهذا ممكن أم مستحيل ؟ و التسويق عبر الشبكات الإجتماعية مثل Bulk E-Mailsكان مستحيل بل أصبح ممكن عن هل من المعقول أن تقوم بدفع قيمة الإعلان فقط فى حالة قيام الزائر بالنقر على الإعلان و الإطلاع عليه بالفعل ؟ أهذا ممكن أم مستحيل ؟ Google Adwords كان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال و هذه هى المعجزة الثالثة من معجزات التسويق الالكترونى المعجزة الرابعة من الطبيعى أن يقوم رجل التسويق بالإتصال بالعملاء المستهدفين و تحديد مواعيد لمقابلتهم و تجهيز العروض التسويقية لتقديمها لهم لحثهم على شراء المنتج أو الخدمة التى يسوقها فالبطبع هذا الأمر يكلف رجل التسويق مصاريف كثيرة في ما بين إنتقالات و مكالمات تليفونية بالإضافة إلى الوقت المهدرو تحديد مواعيد لمناقشات مطولة و عمل شاق و متواصل دعنا نتسآل هل من الممكن رجل التسويق يوفر جهده ووقته و يتواصل مع عدد غير محدود نن العملاء فى آن واحد ؟ هل من المكن لرجل التسويق توفير مصاريف الإنتقال و التخلص من المكالمات التليفونية المطولة ؟ هل من المعقول أن يجد رجل التسويق أحدا يعاونه فى تسويق منتجاته لمدة ٢٤ ساعة يوميا دون توقف ؟ !أهذا ممكن أم مستحيل ؟ و التسويق عبر الشبكات الإجتماعية مثل Bulk E-Mailsكان مستحيل بل أصبح ممكن عن Facebook التواصل مع العملاء المستهدفين و إرسال عروضك التسويقية لهم جميعا مرة واحدة من خلال خدمة التسويق عبر البريد الإلكترونى Bulk E-Mails و كذلك يمكنك التسويق عبر الفاكس أوالتسويق عبر البريد الإكترونى لإرسال عروض خاصة لعملاء بعينهم التسويق الإلكترونى يوفر لك مصاريف طباعة العروض التسويقية و الفلايرز لأن كل هذه التفاصيل موجودة على موقعك الإلكترونى الذى سيزوره عملائك المستهدفين. االتسويق الإلكترونى يجعل من موقعك الإلكترونى فريق تسويق متكامل يعمل على مدار الساعة لتسويق منتجك و إشهارك. و هذه هى المعجزة الرابعة من معجزات التسويق الالكترونى المعجزة الخامسة من الطبيعى أنك تستأجر مكان أو محل و تقوم بتجهيزه لعرض منتجاتك و التسويق لها و بالتالى فإنك تقوم بدفع الإيجار كل شهر سواء حققت قدر ن المبيعات أو لم تحقق شيئا. و كذلك تقوم بدفع رواتب فريق التسويق و فواتير المياه و الكهرباء دون أدنى إعتراض ! تحملت كل هذه المصروفات و أنت لست متأكدا بأنك ستحقق حجم المبيعات الذى يحقق لك الربح المنشود أليس كذلك ؟! دعنا نتسآل هل من المعقول أن توفر كل المصروفات السابقة و تضاعف ربحك ؟ !أهذا ممكن أم مستحيل ؟ Bloggerكان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال المدونات و هذه هى المعجزةالخامسة من معجزات التسويق الالكترونى المعجزة السادسة من الطبيعى أن يزور متجرك العديد من الزوار دعنا نقول مئات الزوار فكل زائر جاء إلى مكانك يبحث عن منتج معين أو يريد التعرف على منتجاتك بشكل عام أليس كذلك ؟ ولكنك لا تعرف هذا الزائر على متجرك ؟ و ما هى وسيلة الدعاية التى جلبت لك معظم زبائنك و أشهرت متجرك ؟ و بالبطبع لا تعرف ماذا يدور فى ذهن الزائر أثناء زيارته لك ؟ و لا تعرف ما هو أكثر منتج لفت إنتباه و أعجب به و ما هى المنتجات التى لم تثير إهتمامه ؟ فعندما يخرج الزائر من متجرك فأنك لن تعرف عنه شيئا و لا يمكنك الوصول إليه لإرسال عروضك الترويجية له فى المستقبل ؟ فأن هذا الأمر طبيعى لأى متجر فلا يمكن التعرف على هوية كل زائر دعنا نتسآل هل من الممكن التعرف على هوية كل زائر لموقعك و يكون لديك بياناته للتواصل معه ؟ هل من المعقول أن تعرف ما يدورفى ذهن الزائرعند زيارته لموقعك ؟ هل من الممكن معرفة كيف تعرف الزوار على موقعك و كم عدد الزوار باستخدام كل وسيلة دعاية على حدى ؟ !أهذا ممكن أم مستحيل ؟ Google Analyticsكان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال تحليلات جوجل
المصدر: http://e-mixology.com/Articles.html |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق