جورج صبرى
من أكثر المواقف غرابة وحداثة على الفرد في مستهل حياته العملية أن يحضر أحد اجتماعات العمل ، فهي تختلف شكلا وموضوعا عن الاجتماعات التي حضرها أثناء دراسته إذا كان قد حضر عدد من الاجتماعات في أي نشاط ، ولعل اجتماعات العمل يظهر فيها سلوك الإنسان المتحضر كما يمكن أن يظهر فيها سلوك الغابة سواء من الرئيس أو من الحضور .
ولعل هيبة الموقف لدى الشخص عند حضوره أول اجتماعات في حياته العملية تكمن في أنه لا يعرف كيف يتصرف في مثل هذه المواقف ، وما يجب عليه أن يفعله وما هي الأشياء الغير مقبولة أثناء الاجتماعات ، ولذلك فعليك معرفة السلوك المتحضر والمهذب أثناء الاجتماعات سواء كنت حاضرا أو رئيسا أو منسقا له . سلوكك كمشارك في اجتماعات العمل :
هو الدور الذي يلعبه منسق الاجتماعات :
منشغل بالورقة أكثر من الاتصال بمستمعيه .
تعثر إذا خرج عن الورقة وأراد العودة إليها .
هيئته جامدة لا تتغير .
شعور المستمعين بأنه ينقل تجربة غيره .
أشياء هامة تضمن لك رسالة قوية ومفهومة من الآخرين :
عندما تتحدث في اجتماع ما فإن ذلك يحتاج إلى مهارة خاصة
تختلف عن مهارات الحديث العادي بين الأفراد ، ولكي تضمن رسالة ناجحة عليك باتباع الآتي :
لأن الخوف عاطفة طبيعية فطرية عندما تواجه أي حاسة من حواسنا الخمسة الخطر .
وإذا ما سيطرت عليه فإنه يصبح شيئاً مفيداً أما إذا شل حركتك فهو أمر ضار .
وأحسن ما تفعله للسيطرة على الخوف هو معرفة كل ما نستطيع معرفته عن موقفنا الذي يسبب التوتر .
من أكثر المواقف غرابة وحداثة على الفرد في مستهل حياته العملية أن يحضر أحد اجتماعات العمل ، فهي تختلف شكلا وموضوعا عن الاجتماعات التي حضرها أثناء دراسته إذا كان قد حضر عدد من الاجتماعات في أي نشاط ، ولعل اجتماعات العمل يظهر فيها سلوك الإنسان المتحضر كما يمكن أن يظهر فيها سلوك الغابة سواء من الرئيس أو من الحضور .
- احرص على الحضور في الوقت المناسب لأن تأخيرك يظهر تجاهلا لرئيس الاجتماع خاصة إذا كنت في بداية حياتك العملية ، وإذا كان تأخيرك بسب عذر ضروري فيجب الاعتذار لرئيس الاجتماع .
- في حالة الحضور إلى الاجتماع لأول مرة ، عليك بتعريف نفسك للمجتمعين ورئيس الاجتماع .
- تذكر أن هذا الاجتماع للعمل فقط ولا داعي لسرد النكت والفكاهات التي تضيع الوقت.
- تابع أحداث الاجتماع وما يقال خلاله واظهر احترامك للمتحدث مهما كان وزنه أو رأيه.
- لا تقاطع محدثك ، ويمكن أن تقوم برفع يدك لتلفت الانتباه أن لديك ما تقوله .
- لا تجلس بترهل واسترخاء لأن ذلك يظهرك في حالة ملل وكأنك متأهب للنوم .
- لا تخطط أو ترسم في الأوراق التي أمامك لأن ذلك يزعج المتحدث كثيرا .
- دون الملاحظات القيمة لأنها قد تفيدك في المستقبل ويمكنك الاستعانة بها في الاجتماعات القادمة .
- يجب شكر رئيس الاجتماع في نهاية الجلسة .
هو الدور الذي يلعبه منسق الاجتماعات :
- فكر جيدا في ميعاد الاجتماع ، ومن الأفضل أن يكون الاجتماع صباحا حيث تكون الناس في أحسن حالاتها النفسية والعقلية ، وأن يتم مراعاة موعد الإجازات الدينية لفئات المجتمع.
- يجب أن تخطر المشاركين في الاجتماع قبل عقده بوقت كاف ، ويمكن أن يكون من أسبوعين إلى أربعة أسابيع فيما عدا الاجتماعات الطارئة .
- جرب أجهزة التسجيل أو جهاز عرض الشرائح إذا كان سيستخدم في الاجتماع وتأكد من سلامة أجهزة العرض جميعها قبل الموعد مباشرة .
- توزيع جدول أعمال الاجتماع قبل موعد عقده لإعطاء المشاركين فرصة للتفكير والإعداد للموضوعات المطروحة .
- تقديم المشاركون الجدد إلى الاجتماع بأسلوب رقيق .
- أن تنبه رئيس الاجتماع إلى الوقت كلما زاد الوقت المحدد لمناقشة نقطة معينة في جدول الأعمال .
- احرص على أن تجعل مكان الاجتماع مريحا للجميع وأن يتخلل الاجتماع فترة راحة .
- إبلاغ المجتمعين بموعد الاجتماع المقبل .
- لا تتكلم من ورقة فعيوب خطيب الورقة :
منشغل بالورقة أكثر من الاتصال بمستمعيه .
تعثر إذا خرج عن الورقة وأراد العودة إليها .
هيئته جامدة لا تتغير .
شعور المستمعين بأنه ينقل تجربة غيره .
أشياء هامة تضمن لك رسالة قوية ومفهومة من الآخرين :
عندما تتحدث في اجتماع ما فإن ذلك يحتاج إلى مهارة خاصة
تختلف عن مهارات الحديث العادي بين الأفراد ، ولكي تضمن رسالة ناجحة عليك باتباع الآتي :
- اختر عنواناً جذاباً لكلمتك .
- اللجوء إلى التصوير أو التشبيه للمساعدة في تقريب المعنى إلى ذهن المستمعين .
- استخدام وسائل الإيضاح مثل شرائط الفيديو أو عرض الشرائح أو الصور الفوتوغرافية .
- تزويد موضوع الحديث بإحصائيات متى أمكن ذلك .
- تزويد موضوع الحديث بأقوال أو استنتاجات لباحثين أو علماء لتأكيد المعنى ، وإذا فعلت ذلك فيجب أن يكون دون تكلف أو تعالي على الآخرين .
- ضرب الأمثلة أو ذكر تجارب الآخرين والتي ترتبط بموضوع الحديث .
- تمتع بروح الوفرة واجمع أكبر قدر من المعلومات.
- لا تجمع إلا المعلومات الصحيحة الموثقة .
- التركيز والتعميق في موضوع واحد أفضل من التوسع والتعميم.
- ابحث عما يريده المستمعين ، فإذا تحدثت خلال الاجتماعات عن كيفية تطوير المؤسسة أو خطط العمل أو زيادة الربحية فلن يقاطعك أحد أو يهمل حديثك .
- اعرف ما يجب أن تقوله ، ثم تكلم بثقة ودون خوف .
- احذر التكرار وكثرة استدعاء الأفكار .
- لا تطول في مقدمة الحديث وانتقل بسرعة إلى الموضوع الذي يهم المستمعين .
- قدم رسالتك وما تريد بوجه بشوش يريح المستمعين ثم اختم حديثك بتحية رقيقة .
- الخوف من المواجهة
- عدوى الخوف .
- الاهتمام الزائد ببعض الحاضرين .
- المبالغة في تفسير تصرف أحد الحاضرين .
- التجربة السابقة الفاشلة .
- عدم الثقة بالنفس .
- الرغبة في النجاح من أول مرة .
- التوتر والعصبية الذائدة .
لأن الخوف عاطفة طبيعية فطرية عندما تواجه أي حاسة من حواسنا الخمسة الخطر .
وإذا ما سيطرت عليه فإنه يصبح شيئاً مفيداً أما إذا شل حركتك فهو أمر ضار .
وأحسن ما تفعله للسيطرة على الخوف هو معرفة كل ما نستطيع معرفته عن موقفنا الذي يسبب التوتر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق