الثلاثاء، 22 فبراير 2011

فيتول : أوبك سترفع الانتاج اذا تعطلت الامدادات من ليبيا

لندن (رويترز) - قال ايان تيلور رئيس شركة فيتول أكبر شركات تجارة النفط في العالم يوم الثلاثاء ان من المتوقع أن تزيد أوبك انتاجها من الخام اذا تعطلت الامدادات من ليبيا وذلك للمساعدة في اعادة الاسعار الى أقل من 100 دولار للبرميل.
وقال تيلور خلال أحد أنشطة أسبوع النفط الدولي الذي يعقد سنويا في لندن ان أسعار النفط قد تسجل مزيدا من الارتفاع في الاجل القصير.
وقال "ثمة غموض سياسي كبير وغير متوقع في معظم أجزاء شمال افريقيا والشرق الاوسط وهذا قد يدعم الاسعار."
لكنه قال ان من المرجح أن ترفع أوبك الانتاج اذا حدث انخفاض حاد في الامدادات.
وأضاف "كلنا نعتقد أنهم سيتحركون سريعا اذا حدث تعطل ملموس في ليبيا."
وتابع قائلا "اذا ضخت أوبك مزيدا من النفط في السوق وهو ما نتوقع حدوثه خلال النصف الاول من السنة فان الاسعار ستستقر تحت المستويات الحالية وتعود الى نطاق بين 90 و100 دولار."
وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الثلاثاء ان أوبك لا تعتزم عقد اجتماع طاريء في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار النفط الى 108.50 دولار للبرميل وامتدت فيه الاضطرابات الى ليبيا وأغلقت بعض الموانيء ومنشات الانتاج في البلد العضو في أوبك.
من ناحية أخرى أشار تيلور الى أن الوقت ربما يكون قد حان لكي يدرس كبار منتجي النفط استخدام العقود الاجلة للخام العماني الذي يجري تداوله في بورصة دبي للطاقة كعقد قياسي.
وقال "سيكون لدينا حينئذ عقد اجل مدعوم بأكبر منطقة مصدرة للنفط الخام في العالم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه مع التصحيح النموذجي لمسابقات الدكتوراه

  تجدون أسفله: 1- مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه 2- صور توضح خطوات التحميل #وفق_الله_كل_من_هو_أولى_بالدكتوراه منقول التصحيح النموذجي لمسابقات...