الجمعة، 26 يوليو 2013

استراتيجية ترويج المنتجات الصيدلانية دراسة حالة فرع المضادات الحيوية بالمدية

         إن الإشكالية الأساسية التي نطرحها هنا هي :
- ما هي الاستراتيجيات المختلفة في الترويج بصفة عامة والمنتجات الصيدلانية بصفة خاصة؟ وقد قمنا بطرح إشكاليات ثانوية هي :
1- ماهو التسويق، والتسويق الصيدلاني ؟
2- ماهي عناصر المزيج الترويجي ؟
3- ماهي الاستراتيجيات المتعلقة بالمزيج الترويجي الدوائي ؟



الفصل الأول : ماهية ومفهوم التسويق........................................3
مقدمة الفصل..................................................................................4

المبحث الأول : مقدمة في التسويق......................................................5

المطلب الأول : تعريف التسويق ..........................................................5
المطلب الثاني : أسباب الاهتمام بالتسويق ..............................................6
المطلب الثالث : تطور مفهوم التسويق ..................................................6

المبحث الثاني : وظائف التسويق.........................................................8

المطلب الأول : وظائف متعلقة بالتوسع في البيع .......................................8
المطلب الثاني : وظائف متعلقة بمنافذ التوزيع .........................................9
المطلب الثالث : وظائف متعلقة بخدمة العملاء .........................................9

المبحث الثالث : المزيج التسويقي........................................................9

المطلب الأول : السلعة (produet) ....................................................10
المطلب الثاني : السعر " PRICE " ..................................................10
المطلب الثالث : الترويج " PROMOTION "................................... 10
المطلب الرابع : التوزيع " مكان PLACE "........................................11

خاتمة الفصل ...............................................................................11

 

الفصل الثاني : دراسة التسويق الصيدلاني .................................12
مقدمة الفصل................................................................................13

المبحث الأول : مفهوم التسويق الصيدلاني...........................................14

المطلب الأول : تعريف التسويق الصيدلاني ..........................................14
المطلب الثاني : أنواع التبادلات في السوق الصيدلاني..............................15
المطلب الثالث : الصيدلية كنشاط تسويقي..............................................17

المبحث الثاني : البيئة التسويقية الصيدلانية.........................................18

المطلب الأول : البيئة التكنولوجية ......................................................19
المطلب الثاني : البيئة الاقتصادية  .....................................................19
المطلب الثالث : البيئة الاجتماعية ......................................................20
المطلب الرابع : البيئة السياسية .........................................................21
المطلب الخامس : البيئة القانونية .......................................................22

المبحث الثالث : مراحل إعداد الخطة التسويقية الصيدلانية........................22

المطلب الأول : مراجعة الأعمال........................................................23
المطلب الثاني : تحديد الفرص والمشكلات ...........................................24
المطلب الثالث :  وضع أهداف المبيعات ..............................................24
المطلب الرابع : تحديد الأسواق المستهدفة ............................................25
المطلب الخامس : تحديد أهداف واستراتيجيات التسويق ...........................26
المطلب السادس : استراتيجية المركز التنافسي.......................................26
المطلب السابع : تحديد أدوات المزيج التسويقي......................................27
المطلب الثامن : موازنة الخطة التسويقية وتنفيذها وتقويمها .......................28

خاتمة الفصل ...............................................................................30



 
الفصل الثالث :عناصر المزيج الترويجي واستراتيجياته ........................31
مقدمة الفصل ...............................................................................32

المبحث الأول :  تعريف المزيج الترويجي و عناصره..............................33

المطلب الأول   : تعريف الترويج ......................................................33
المطلب الثاني : عناصر المزيج الترويجي ...........................................34

المبحث الثاني : استراتيجية الترويج ..................................................35

المطلب الأول : مفهوم استراتيجية الترويج  .............................................35
المطلب الثاني : تكامل استراتيجية الترويج مع استراتيجيات المزيج الترويجي.........35
المطلب الثالث : خطوات وضع الاستراتيجية.............................................35
المطلب الرابع : الأهداف الاستراتيجية الترويجية التي تسعى المؤسسة لتحقيقها.........38
المطلب الخامس : الأسواق المستهدفة واستراتيجية الترويج ................................40
المطلب السادس : أنواع الاستراتيجيات الترويج .............................................40
المطلب السابع : إعداد البرنامج الترويجي......................................................43
المطلب الثامن : إعداد جدول أهداف الترويج...................................................43

المبحث الثالث : العوامل المؤثرة على اختيار المزيج الترويجي..................44

المطلب الأول : طبيعة السلعة ...........................................................44
المطلب الثاني : دورة حياة المنتج.......................................................44
المطلب الثالث : المنافسة .................................................................46
المطلب الرابع : المستهلكون ............................................................46
المطلب الخامس : ميزانية الترويج .....................................................46

المبحث الرابع : الترويج وخصوصية السوق الدوائي .............................47

المطلب الأول : مميزات السوق الدوائي..........................................................47
المطلب الثاني : أهداف المغريات في الترويج الدوائي........................................51
المطلب الثالث : المغريات البيعية.................................................................52
المطلب الرابع : العوامل المتعلقة بالمزيج الترويجي..........................................59
المطلب الخامس : وسائل الإعلان / الترويج MEDIA.....................................64
المطلب السادس : طرق تحديد مخصصات الإعلان / الترويج.............................71

خاتمة الفصل ...............................................................................73



 
الفصل الرابع : دراسة حالة مجمع صيدال ..................................74
مقدمة الفصل ..............................................................................75

المبحث الأول : تقديم مجمع صيدال.....................................................76

المطلب الأول : لمحة تاريخية عن مجمع صيدال ....................................76
المطلب الثاني : أهداف وأفاق المجمع الصناعي صيدال............................88
المطلب الثالث : نشاطات المجمع الصناعي صيدال .................................90
المطلب الرابع : الهيكل التنظيمي لمجمع صيدال.....................................93

المبحث الثاني : الترويج في فرع اتنتيبيوتيكال بالمدية.............................96

المطلب الأول : الاتصال و الإعلام  في فرع أنتيبيوتيكال...........................97
المطلب الثاني : الميزانية الترويجية ...................................................98

المبحث الثالث : نشاط البيع الشخصي في فرع انتيبيوتيكال بالمدية.............99

المطلب الأول : تعريف البيع الشخصي بالنسبة للفرع .............................100
المطلب الثاني : أهداف البيع الشخصي ..............................................100
المطلب الثالث : أسلوب البيع الشخصي..............................................101
المطلب الرابع : ما يجب توفيره في رجل البيع ....................................101
المطلب الخامس : وظائف رجال البيع ..............................................101
المطلب السادس : اختيار وتدريب رجال البيع......................................102
المطلب السابع : مراحل عملية البيع .................................................103

المبحث الرابع : اختيار عناصر المزيج الترويجي في فرع أنتيبيوتيكال.......103

المطلب الأول : وسائل تنشيط المبيعات في الفرع..................................106
المطلب الثاني : العلاقة العامة في فرع أنتيبيوتيكال بالمدية.......................108 
المطلب الثالث : الترويج عبر الانترنت..............................................109

خاتمة الفصل .............................................................................110



 
الخاتمة العامة ............................................................................111

قائمة المراجع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه مع التصحيح النموذجي لمسابقات الدكتوراه

  تجدون أسفله: 1- مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه 2- صور توضح خطوات التحميل #وفق_الله_كل_من_هو_أولى_بالدكتوراه منقول التصحيح النموذجي لمسابقات...