إن الإشكالية الأساسية التي نطرحها هنا
هي :
- ما هي
الاستراتيجيات المختلفة في الترويج بصفة عامة والمنتجات الصيدلانية بصفة خاصة؟ وقد
قمنا بطرح إشكاليات ثانوية هي :
1- ماهو التسويق، والتسويق الصيدلاني ؟
2- ماهي عناصر المزيج الترويجي ؟
3- ماهي الاستراتيجيات المتعلقة بالمزيج الترويجي الدوائي
؟
الفصل
الأول : ماهية ومفهوم التسويق........................................3
مقدمة
الفصل..................................................................................4
المبحث
الأول : مقدمة في التسويق......................................................5
المطلب
الأول : تعريف التسويق ..........................................................5
المطلب
الثاني : أسباب الاهتمام بالتسويق ..............................................6
المطلب
الثالث : تطور مفهوم التسويق ..................................................6
المبحث
الثاني : وظائف التسويق.........................................................8
المطلب
الأول : وظائف متعلقة بالتوسع في البيع .......................................8
المطلب
الثاني : وظائف متعلقة بمنافذ التوزيع .........................................9
المطلب
الثالث : وظائف متعلقة بخدمة العملاء .........................................9
المبحث
الثالث : المزيج التسويقي........................................................9
المطلب
الأول : السلعة (produet) ....................................................10
المطلب
الثاني : السعر " PRICE " ..................................................10
المطلب
الثالث : الترويج " PROMOTION "...................................
10
المطلب
الرابع : التوزيع " مكان PLACE "........................................11
خاتمة
الفصل ...............................................................................11
الفصل
الثاني : دراسة التسويق الصيدلاني .................................12
مقدمة
الفصل................................................................................13
المبحث
الأول : مفهوم التسويق الصيدلاني...........................................14
المطلب
الأول : تعريف التسويق الصيدلاني ..........................................14
المطلب
الثاني : أنواع التبادلات في السوق الصيدلاني..............................15
المطلب
الثالث : الصيدلية كنشاط تسويقي..............................................17
المبحث
الثاني : البيئة التسويقية الصيدلانية.........................................18
المطلب
الأول : البيئة التكنولوجية ......................................................19
المطلب
الثاني : البيئة الاقتصادية
.....................................................19
المطلب
الثالث : البيئة الاجتماعية ......................................................20
المطلب
الرابع : البيئة السياسية .........................................................21
المطلب
الخامس : البيئة القانونية .......................................................22
المبحث
الثالث : مراحل إعداد الخطة التسويقية الصيدلانية........................22
المطلب
الأول : مراجعة الأعمال........................................................23
المطلب
الثاني : تحديد الفرص والمشكلات ...........................................24
المطلب
الثالث : وضع أهداف
المبيعات ..............................................24
المطلب
الرابع : تحديد الأسواق المستهدفة ............................................25
المطلب
الخامس : تحديد أهداف واستراتيجيات التسويق ...........................26
المطلب
السادس : استراتيجية المركز التنافسي.......................................26
المطلب
السابع : تحديد أدوات المزيج التسويقي......................................27
المطلب
الثامن : موازنة الخطة التسويقية وتنفيذها وتقويمها .......................28
خاتمة
الفصل ...............................................................................30
الفصل الثالث :عناصر
المزيج الترويجي واستراتيجياته
........................31
مقدمة
الفصل ...............................................................................32
المبحث الأول : تعريف
المزيج الترويجي و عناصره..............................33
المطلب
الأول : تعريف
الترويج ......................................................33
المطلب الثاني : عناصر المزيج الترويجي ...........................................34
المبحث
الثاني : استراتيجية الترويج ..................................................35
المطلب الأول : مفهوم
استراتيجية الترويج .............................................35
المطلب
الثاني : تكامل
استراتيجية الترويج مع استراتيجيات المزيج الترويجي.........35
المطلب
الثالث : خطوات وضع
الاستراتيجية.............................................35
المطلب الرابع : الأهداف
الاستراتيجية الترويجية التي تسعى المؤسسة لتحقيقها.........38
المطلب
الخامس : الأسواق
المستهدفة واستراتيجية الترويج ................................40
المطلب السادس : أنواع
الاستراتيجيات الترويج .............................................40
المطلب
السابع : إعداد
البرنامج الترويجي......................................................43
المطلب الثامن : إعداد
جدول أهداف الترويج...................................................43
المبحث
الثالث : العوامل المؤثرة على اختيار المزيج الترويجي..................44
المطلب
الأول : طبيعة
السلعة ...........................................................44
المطلب
الثاني : دورة حياة المنتج.......................................................44
المطلب
الثالث : المنافسة
.................................................................46
المطلب
الرابع : المستهلكون
............................................................46
المطلب
الخامس : ميزانية
الترويج .....................................................46
المبحث
الرابع : الترويج وخصوصية السوق الدوائي .............................47
المطلب الأول : مميزات السوق الدوائي..........................................................47
المطلب الثاني : أهداف
المغريات في الترويج الدوائي........................................51
المطلب
الثالث : المغريات
البيعية.................................................................52
المطلب
الرابع : العوامل
المتعلقة بالمزيج الترويجي..........................................59
المطلب
الخامس : وسائل
الإعلان / الترويج MEDIA.....................................64
المطلب
السادس : طرق تحديد
مخصصات الإعلان / الترويج.............................71
خاتمة
الفصل ...............................................................................73
الفصل
الرابع : دراسة حالة مجمع صيدال ..................................74
مقدمة
الفصل ..............................................................................75
المبحث
الأول : تقديم مجمع صيدال.....................................................76
المطلب
الأول : لمحة
تاريخية عن مجمع صيدال ....................................76
المطلب
الثاني : أهداف
وأفاق المجمع الصناعي صيدال............................88
المطلب
الثالث : نشاطات
المجمع الصناعي صيدال .................................90
المطلب
الرابع : الهيكل
التنظيمي لمجمع صيدال.....................................93
المبحث
الثاني : الترويج في فرع اتنتيبيوتيكال بالمدية.............................96
المطلب
الأول : الاتصال و
الإعلام في فرع أنتيبيوتيكال...........................97
المطلب
الثاني : الميزانية
الترويجية ...................................................98
المبحث
الثالث : نشاط البيع الشخصي في فرع انتيبيوتيكال بالمدية.............99
المطلب
الأول : تعريف
البيع الشخصي بالنسبة للفرع .............................100
المطلب
الثاني : أهداف
البيع الشخصي ..............................................100
المطلب
الثالث : أسلوب
البيع الشخصي..............................................101
المطلب
الرابع : ما يجب
توفيره في رجل البيع ....................................101
المطلب
الخامس : وظائف
رجال البيع ..............................................101
المطلب
السادس : اختيار وتدريب رجال البيع......................................102
المطلب
السابع : مراحل عملية البيع .................................................103
المبحث
الرابع : اختيار عناصر المزيج الترويجي في فرع أنتيبيوتيكال.......103
المطلب
الأول : وسائل
تنشيط المبيعات في الفرع..................................106
المطلب
الثاني : العلاقة العامة في فرع أنتيبيوتيكال
بالمدية.......................108
المطلب
الثالث : الترويج عبر الانترنت..............................................109
خاتمة
الفصل .............................................................................110
الخاتمة
العامة ............................................................................111
قائمة المراجع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق