الجمعة، 19 فبراير 2021

برنامج ادارة المدارس كوسيلة لتطوير الادارة المدرسية

برنامج ادارة المدارس كوسيلة لتطوير الادارة المدرسية

تعني الادارة المدرسية عملية الاشراف المستمرة وبشكل يومي من قبل مدير المدرسة وأعوانه الإداريين على السير الحسن للمدرسة سواء من النواحي البيداغوجية أو التعليمة، من خلال إدارة البرامج التعليمية، والسهر على إحصاء التلاميذ واولياء امورهم، وتنظيم المدرسين كل حسب تخصصه.

أما فيما يخص أهداف الادارة المدرسية فهي متنوعة اهمها : 

  • السهر على سير العملية التعليمية بصورة جيدة وسلسة.
  • صنع القرارات التي من شأنها انجاح العمليات التعليمية.
  • ضمان حقوق وواجبات كل من المدرسين والطلاب وأعوان الادارة
  • تطبيق القانون الداخلي للمدرسة.

حيث لا يمكن ان نتصور  مدرسة اليوم بدون ادارة مدرسية ، لكن نمط التسيير حتى يكون فعالا عليه ان يواكب تطورات العصر حيث شهدت الادارة المدرسية ادخال عامل التكنولوجيا واعتماد ما يعرف بـ :  برنامج ادارة المدارس ، فما هو هذا البرنامج وكيف ساهم في تطوير ادارة المدارس.

طالع ايضا: تحميل كتاب مدخل لتطبيق معايير ونظم الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية pdf

تعريف برنامج ادارة المدارس 

برنامج ادارة المدارس هو برنامج حاسوبي الكتروني هدفه الأساسي المساهمة في تحسين الجانب الإداري في المدارس سواء العمومية أو الخاصة، وكل العمل الذي يقوم به يتم عبر الحاسوب ولديه قاعدة بيانات خاصة به .

حيث يقوم الخبير بإدخال له معلومات المتعلقة بالطلبة والتلاميذ، المدرسين ،الميزانية وهو يقوم بكل العمليات المطلوبة ولديه مجموعة كبيرة من المهام ، حيث يقدم التقارير بصفة شهرية او سنوية وتستطيع من خلاله متابعة كل امور المدرسة.

أهمية برنامج ادارة المدرسة 

هذه البرامج الحاسوبية لديها اهمية كبيرة في التسيير الحسن للمدارس اليوم، فكل المدارس في الغرب اليوم تعتمد عليها بشكل كبير جدا وحاليا في العراق هناك توجه كبير من أجل تبني هذه البرامج في المدارس في مختلف الأطوار وهناك شركات عراقية رائدة خاصة قامت بتطوير مجموعة برامج متطورة وتدعم اللغة العربية .

وعموما تكمن اهمية هذه البرامج المدرسية في  : 

  • ربح الوقت فما يقوم به طاقم اداري كامل متكون من 15 او 20 شخص يمكن ان يقوم به شخص واحد عن طريق الحاسوب وبالتالي بالنسبة للمدارس الخاصة فان برنامج تسيير المدرسة يساهم في تقليل النفقات الادارية بشكل كبير .
  • متابعة الميزانية حيث تستطيع متابعة وضعية دفعات الطلاب سواء كانت محددة بشكل فصلي او سنوي ، وتحديد من تخلف عن السداد بالاضافة الى متابعة اجور المدرسين وعددهم ، كما يتيح لك البرنامج بالتحكم في مزانية التجهيز والتسيير ونفقات أخرى مثل حقوق اشتراك الباصات او الاشتراك في المطعم المدسي.
  • هذه البرامج تتيح لك ربح وقت كبير حيث تستطيع متابعة كل صغيرة وكبيرة في مدرستك في وقت وجيز.
  • كما ان برنامج المدرسة او المدارس مهم جدا في المهام البيداغوجية حيث يمكن ادخال فيه كل التلاميذ في المدرسة باسمائهم وسنوات الدراسة وحالتهم الاجتماعية، كما يمكن ادخال معلومات حاصة بـ اسماء اوليائهم وارقام للاتصال بهم، حتى تسهل عملية التواصل معهم في حالة حدوث طارئ ما او في حالة ما احتاج احد المدرسين التواصل مع ولي التلميذ.

كما أن هذه البرامج تعمل على اكثر من منصة فلو كنت مدير مدرسة يمكن ان تنصب البرنامج على هاتف الذكي ومتابعة كل المستجدات فيي المدرسة ، تصور انك مدير وكان لزاما عليك السفر الى الخارج لمدة أسبوع تستطيع عبر هاتفك الذكي الان متابعة المدرسين ومن يحضر منهم ومن يتغيب وكذلك سير المؤسسة والميزانية.

خاتمة : 

تعتبر برامج المدرسة او برنامج ادارة المدارس حاليا مهمة جدا حيث لا يمكن الاستغناء عليها في تسيير المدرسة بالطرق الحديثة والجميل انه هناك العديد من الشركات العربية التي طورت برامج عربية خاصة وبالاخص في العراق فكل ما عليك هو الاتصال بأحد تلك الشركات والاتفاق معها على سعر البرنامج وتقديم تكوين خاص للشخص الذي سيشرف على هذا البرنامج.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه مع التصحيح النموذجي لمسابقات الدكتوراه

  تجدون أسفله: 1- مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه 2- صور توضح خطوات التحميل #وفق_الله_كل_من_هو_أولى_بالدكتوراه منقول التصحيح النموذجي لمسابقات...