الأربعاء، 23 فبراير 2011

معجزات التسويق الالكترونى

 
 
بقلم / سعد المغربى


أن المعجزة هى الشئء الذى يعجز عن تنفيذه الآخرون لإستحالة تنفيذه وفى حالة تخطى هذه الصعاب فمثل هذا الحدث يصبح شئ يفوق توقعتنا و تصورنا لذلك نسميه معجزة


أدعوكم اليوم للتعرف على معجزات التسويق الإلكترونى.



المعجزة الأولى



من الطبيعى أن رجل التسويق يبحث عن العميل المستهدف و يسعى للوصول إلى أكبرعدد من العملاء المستهدفين و زيادة الحصة السوقية للمنتج أو للخدمة التى يسوقها



!فلماذا لا نفكر بشكل غير تقلبدى و نفترض العكس

Keywordsبمعنى أن العميل هو الذى يبحث عن المنتج أو الخدمة من خلال كلمات البحث

Search Engines من خلال محركات البحث

مثل Google,Yahoo and MSN

السيو و هو ما يقدمه لنا علم SEO



دعنا نتسآل

هل من المعقول أن تحصل على عملاء مستهدفين لم تسعى إليهم و لم تقدم لهم أى عروض أوتخفيضات و لم تحاول الإتصال بهم و لم تكن على سابق معرفة بهم من قبل ؟

أهذا ممكن أم مستحيل ؟

كان مستحيل بل أصبح ممكن

كلمات البحث Keywords فالعميل هو الذى بحث عن منتجك أو خدمتك عن طريق

Search Engines و بمعاونة محركات البحث

مثل جوجل و ياهوه ووجد منتجك فى طريقه



و هذه هى المعجزةالأولى من معجزات التسويق الالكترونى



المعجزة الثانية


من الطبيعى أن يدخل متجرك يوميا عشرات بل مئات الزوار فمنهم من يشترى منتجك و منهم من يخرج خالى اليدين. فهذا أمر طبيعى لأى نشاط. فأنك تحقق ربح عندما تبيع منتجك فقط.

ولكن دعنا نتسآل هل من الممكن أن تربح من زائرى متجرك دون قيامهم بشراء منتجك بالفعل ؟ بمعنى آخر ربح بدون مبيعات !!

أهذا ممكن أم مستحيل ؟

كان مستحيل بل أصبح ممكن حيث أن

websiteالتسويق الإلكترونى يجعلك تحقق ربح مادى دون قيام زوار موقعك

Google Adsense بشراء منتجك وذلك من خلال



و هذه هى المعجزة الثانية من معجزات التسويق الالكترونى



المعجزة الثالثة


من الطبيعى عندما تسوق لمنتج فيكون من خلال حملة إعلانية من خلال الإعلان بالتلفزيون - الإعلان بالراديو - الإعلان بالجريدة أو من خلال مواد الدعاية الإعلانية مثل الفلايرز فإنك تتحمل تكلفة أى وسيلة إعلانية تم إختيارها سواء أدت إلى النتيجة المرجوة أم لا.

فمن المفترض أن إعلانك بأحد وسائل الدعاية السابقة سيكون إعلانا محليا بفترة زمنية محددة أو بعدد

معين من مواد الدعاية كالفلايرز وفقا لميزانيتك الإعلانية.


دعنا نتسآل


هل من الممكن أن تصنع إعلانا إلكترونيا ناجحا بنفسك يعمل على مدار الساعة و يجذب لك الآلآف من العملاء المستهدفين ؟

أهذا ممكن أم مستحيل ؟

كان مستحيل بل أصبح ممكن فى دورة التسويق الإلكترونى



هل من الممكن أن تعلن عن منتجك أو خدمتك مجانا ؟

أهذا ممكن أم مستحيل ؟

كان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال الإعلانات المبوبة المجانية



هل من المعقول أن يتحول إعلانك من إعلان محلى إلى إعلان عالمى يراه الملايين من العملاء

المستهدفين ؟

أهذا ممكن أم مستحيل ؟

و التسويق عبر الشبكات الإجتماعية مثل Bulk E-Mailsكان مستحيل بل أصبح ممكن عن

Facebook

هل من المعقول أن تقوم بدفع قيمة الإعلان فقط فى حالة قيام الزائر بالنقر على الإعلان و الإطلاع عليه بالفعل ؟

أهذا ممكن أم مستحيل ؟

Google Adwords كان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال



و هذه هى المعجزة الثالثة من معجزات التسويق الالكترونى

المعجزة الرابعة
 
من الطبيعى أن يقوم رجل التسويق بالإتصال بالعملاء المستهدفين و تحديد مواعيد لمقابلتهم و تجهيز العروض التسويقية لتقديمها لهم لحثهم على شراء المنتج أو الخدمة التى يسوقها
فالبطبع هذا الأمر يكلف رجل التسويق مصاريف كثيرة في ما بين إنتقالات و مكالمات تليفونية بالإضافة
إلى الوقت المهدرو تحديد مواعيد لمناقشات مطولة و عمل شاق و متواصل
 
دعنا نتسآل
 
هل من الممكن رجل التسويق يوفر جهده ووقته و يتواصل مع عدد غير محدود نن العملاء فى آن واحد ؟
 
هل من المكن لرجل التسويق توفير مصاريف الإنتقال و التخلص من المكالمات التليفونية المطولة ؟
 
هل من المعقول أن يجد رجل التسويق أحدا يعاونه فى تسويق منتجاته لمدة ٢٤ ساعة يوميا دون توقف ؟
 أهذا ممكن أم مستحيل ؟
 
و التسويق عبر الشبكات الإجتماعية مثل  Bulk E-Mailsكان مستحيل بل أصبح ممكن عن
Facebook     
التسويق الإلكترونى يوفر وقتك و جهدك و يجعلك تنجز أعمالك اليومية من خلال أدواته الذكية .
التواصل مع العملاء المستهدفين و إرسال عروضك التسويقية لهم جميعا مرة واحدة من  خلال خدمة التسويق عبر البريد الإلكترونى Bulk E-Mails
  و كذلك يمكنك التسويق عبر الفاكس أوالتسويق عبر البريد الإكترونى  لإرسال عروض خاصة لعملاء بعينهم
 
التسويق الإلكترونى يوفر لك مصاريف طباعة العروض التسويقية و الفلايرز لأن كل هذه التفاصيل موجودة على موقعك الإلكترونى الذى سيزوره عملائك المستهدفين.
 
االتسويق الإلكترونى يجعل من موقعك الإلكترونى فريق تسويق متكامل يعمل على مدار الساعة لتسويق منتجك و إشهارك.
 
و هذه هى المعجزة الرابعة من معجزات التسويق الالكترونى
 
 
المعجزة الخامسة
 
من الطبيعى أنك تستأجر مكان أو محل و تقوم بتجهيزه لعرض منتجاتك و التسويق لها و بالتالى فإنك تقوم بدفع الإيجار كل شهر سواء حققت قدر ن المبيعات أو لم تحقق شيئا.
 
و كذلك تقوم بدفع رواتب فريق التسويق و فواتير المياه و الكهرباء دون أدنى إعتراض !
 
تحملت كل هذه المصروفات و أنت لست متأكدا بأنك ستحقق حجم المبيعات الذى يحقق لك الربح المنشود أليس كذلك ؟!
 
دعنا نتسآل
 
هل من المعقول أن توفر كل المصروفات السابقة و تضاعف ربحك ؟
 
 أهذا ممكن أم مستحيل ؟
 
  Bloggerكان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال المدونات
 
و هذه هى المعجزةالخامسة من معجزات التسويق الالكترونى
 
المعجزة السادسة
 
من الطبيعى أن يزور متجرك العديد من الزوار دعنا نقول مئات الزوار فكل زائر جاء إلى مكانك يبحث عن
منتج معين أو يريد التعرف على منتجاتك بشكل عام أليس كذلك ؟
 
ولكنك لا تعرف هذا الزائر على متجرك ؟ و ما هى وسيلة الدعاية التى جلبت لك معظم زبائنك و أشهرت
 متجرك ؟
 
و بالبطبع لا تعرف ماذا يدور فى ذهن الزائر أثناء زيارته لك ؟

و لا تعرف ما هو أكثر منتج لفت إنتباه و أعجب به و ما هى المنتجات التى لم تثير إهتمامه ؟
 
فعندما يخرج الزائر من متجرك فأنك لن تعرف عنه شيئا و لا يمكنك الوصول إليه لإرسال عروضك الترويجية له فى المستقبل ؟
 
فأن هذا الأمر طبيعى لأى متجر فلا يمكن التعرف على هوية كل زائر
 
دعنا نتسآل
 
هل من الممكن التعرف على هوية كل زائر لموقعك و يكون لديك بياناته للتواصل معه ؟
 
هل من المعقول أن تعرف ما يدورفى ذهن الزائرعند زيارته لموقعك ؟
 
هل من الممكن معرفة كيف تعرف الزوار على موقعك و كم عدد الزوار باستخدام كل وسيلة دعاية  على حدى ؟
 
 أهذا ممكن أم مستحيل ؟
 
  Google Analyticsكان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال تحليلات جوجل

 
بقلم / سعد المغربى
 
المعجزة السابعة
 
من الطبيعى أن تخرج من بيتك للبحث عن عمل فإذا وفقت ووجدت عمل مناسب فهذا يدل على أنك محظوظ !!

فمن المفترض أن تذهب لعملك كل يوم و أن تلتزم بالمواعيد المحددة للعمل و لايسمح لك بالتأخير أو الغياب مقابل حصولك على راتب شهرى.

فهذا هو الشئ المعتاد المتبع فى مجتمع الوظائف أليس كذلك ؟
 
دعنا نتسآل

هل من المعقول أن تعمل فى الأوقات التى تتناسب معك فقط و تغيرها كما تشاء و تحصل على أجازات
 كما تريد بدون إذن ؟
 
هل من الطبيعى أنك أنت الذى تحدد دخلك الشهرى و ليس صاحب العمل ؟
 
أهذا ممكن أم مستحيل ؟
ا
  Work From Homeكان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال ا لربح من المنزل
فالحقيقة الغائبة عن الجميع أن ما يمكنك القيام به من أعمال و تعتبره تافه و لا قيمة له هناك على
 الانترنت ما يبحث عنه و يحتاجه .
لو مش مقتنع  بكلامى أدخل على جوجل
 و أكتب فى البحث أى عمل تحبه و يمكن أن تقوم به وستجد كم هائل من النتائج مما يدل على أن   SEOهناك الكثيرين من الناس يحتاجون إلى الخدمة التى يمكنك تقديمها لهم وهذا جوهر علم السيو 

هناك مثل قائل حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب                        
  الآن يمكتك أن تعمل ما تحب من منزلك و تحقيق ربح مادى يابختك !!
 
و هذه هى المعجزةالسابعة من معجزات التسويق الالكترونى
 
المعجزة الثامنة
 
من الطبيعى أن يقوم السمسار التجارى بدور الوسيط بين البائع و المشترى فهو يسعى إلى إتمام عملية البيع ليحصل على عمولته.
وبالتالى يقوم بالإتصال بالمشترين المستهدفين لإتمام الصفقة.
ولذلك يقوم السمسار بوضع إعلان فى مكتبه عن الصفقة  التى يبحث لها عن مشترى حتى يجعل للمشترين المحتملين يتصلون به لإتمام الصفقة مع البائع.
 
دعنا نتسآل
 
هل من المعقول أن تتم عملية البيع و تتم الصفقة بين البائع و المشترى و يحصل السمسار على
 عمولته و هو نائم فى منزله ؟
 
هل من المعقول أن يكتشف السمسار التجارى أن الصفقة تمت بالفعل و أنه حصل على عمولته بعد
إتمام الصفقة ؟

هل من المعقول أن يقوم الإعلان الذى وصفه السمسار التجارى بإتمام الصفقات و الإحتفاظ بعمولة السمسار من تلقاء نفسه ؟ 
 
أهذا ممكن أم مستحيل ؟
 
Affiliateكان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال الأفيلييت 
 
و هذه هى المعجزةالثامنة من معجزات التسويق الالكترونى
 
المعجزة التاسعة
 
من الطبيعى أن رجل التسويق يقوم بجمع معلومات عن المنافسن و التعرف على عروضهم الترويجية على منتجاتهم و خدماتهم و ما يميزها عن المنتجات التى يقوم بتسويقها و كذلك التعرف على أسواقهم المستهدفة و هذا يعرف فى علم التسويق بالإستخبارات التسويقية
 
دعنا نتسآل
 
هل من الممكن أن تعرف لماذا يصل منافسك إلى العميل المستهدف قبلك ؟
 
هل من الممكن أن تتعرف على أدواته الذكية و كيفية تقديم عروضه التسويقية للعملاء ؟
 
هل من الممكن التعرف على قوة منافسك المحلى أو الدولى و مكانته بالسوق فبل الدخول معه فى
 منافسة ؟
 
هل من الممكن التعرف على كيفية التفوق على منافسك و جذب أهم عملاءه لشراء منتجك ؟
 
هل من المعقول أن تعرفما يدور فى ذهن منافسك ؟
 
أهذا ممكن أم مستحيل ؟
 
SEOكان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال علم السيو     
 
 و هذه هى المعجزةالتاسعة من معجزات التسويق الالكترونى
 
المعجزة العاشرة
 
من الطبيعى أن كل منا يمارس هوايته فى وقت فراغه و يستمتع بذلك
 أو يقضى بعض الوقت على النت للدردشة مع الأصدقاء أو للإطلاع على أحدث الأخبار فى مجال هوايته أو عمله.
و مثل هذه الأوقات تعتبر من أكثر الأوقات المحببة إلينا
 
دعنا نتسآل
 
هل من الممكن أن نجعل من هذه الأوقات السعيدة التى نقضيها على النت مصدرا للربح ؟
 
هل من الممكن أن نستفيد من علاقتنا المتشعبة و أصدقاتنا الكثيرون فى إشهار موهبتنا و الكسب منها ؟
هل من ممكن أن تجعل من وقتك على النت مركزا للمناقشة و تبادل الخبرات فى مجال هوايتك أو عملك ؟
 
هل ممكن لربة منزل لا تجيد إلا أعمال الطبخ و تربية الأطفال من تحقيق ربح على النت ؟
 
أهذا ممكن أم مستحيل ؟
 
Social Networking   كان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال التسويق عبر الشبكات الإجتماعية
 
 
                  والآن أرجوك لا تقع فى الخطأ الذى وقع فيه الكثيرون        
        
أتعتقد أن كل من لديه = منتج يسوقه + موقع إنترنت +  جهاز كمبيوتر + خط نت + إيميلات لبعض         العملاء =  مسوق إلتكرونى

و دعنى أقول لك لماذا ؟؟
هل سمعت عن طبيب لم يدرس الطب
أو محامى لم يدرس القانون
أو محاسب لم يدرس المحاسبة
 
 SEOكذلك فلا يمكن أن تصبح مسوق إلتكرونى بدون دراسة علم السيو
Websites وهو علم تحسين علاقة المواقع الالكترونية
 ب محركات البحث Search Engines
 
 و الآن دعنا من الجمل الأكاديمية العملاقة و دعنى أشرح لك بشكل مبسط 
أن جوهر علم التسويق الإلكترونى يكمن فى أنك تجعل العميل المستهدف عندما يبحث عن منتجك
الذى تسوقه يظهر له قبل منتج منافسك و إعلانك يستفزه للنقر عليه و التواصل معك دون غيرك.

دعنا نتسآل
 
ما فائدة أن يكون لديك موقع إنترنت و لا أحد يزوره غيرك ؟
ما فائدة أن يكون لديك بريد إلكترونى (إيميل) و لا تتلقى عليه أى طلبات لشراء منتجك من العملاء ؟

ما فائدة أن يكون لديك منتج تسوقه و لا يشتريه إلا أقربائك و أصدقائك مجاملة لك ؟

ما فائدة أن يكون لديك خط إنترنت لم تستفد منه فى تسويق منتجك على النت و الإتصال بعملاء
 مستهدفين و تحقيق إنتشار تسويقى ملحوظ ؟

SEO فهذا ما تعلمته من دراستى لعلم السيو

 
بالإضافة إلى ذلك تعلمت إستخدام أدوات التسويق الإلكترونى ببراعة و تطويعها لتسويق أى منتج أقوم بتسويقه.
فإعترف إنك لا تعلم  SEO فعلا الإعتراف بالحق فضيلة فإن كنت لا تعلم علم السيو
                                  
 فأفضل خدمة تقدمها لنفسك هو أن تتعلم        
المصدر: http://e-mixology.com/Articles.html

برنامج عمل السيرة الذاتية CVitae


CVitae

نبذة عن البرنامج

عندما تتقدم لوظيفة ما فان أول ما سينظر اليه فى أوراقك هو السيرة الذاتيه الخاصة بك
وبالتالى يجب ان تعملها بطريقه تعطى انطباع جيد عنك
ان هذا البرنامج يساعدك بإنشاء سيرة ذاتية لك بطريقة احترافية وسهلة وفي دقائق معدود

حجم البرنامج

5 MB

صور البرنامج



تحميل البرنامج

Download

التجارة الإلكترونية (e-commerce)

التجارة الإلكترونية (e-commerce) هي مزاولة النشاط التجاري عبر أنظمة الكمبيوتر والشبكات (مثلاً، عبر الإنترنت (Internet) وشبكة نظام اللوحات الإخبارية (BBS- bulletin board system)). ولا تقتصر التجارة الإلكترونية على عمليات البيع، بل تتعدى ذلك لتشمل عمليات الإعلان التجاري، وتبادُل البيانات إلكترونياً (EDI- Electronic Data Interchange)، وأنظمة نقطة البيع (POS systems). ويرتبط نمو التجارة الإلكترونية بنمو تقنيات الحركات المالية وضمان أمنها. ولأن معظم نشاطات التجارة الإلكترونية يتمّ عبر الإنترنت، فإنه يُطلَق عليها- جوازاً- اسم التجارة عبر الإنترنت (Internet commerce أو I-commerce). وتُقسَم التجارة الإلكترونية إلى ثلاثة أنواع: · تجارة إلكترونية بين الشركات والشركات (B2B- business to business): مثل التجارة الإلكترونية بين شركة سيسكو (Cisco) وشركائها وعملائها من الشركات الأخرى. · تجارة إلكترونية بين الشركات والزبائن (B2C- business to consumers): مثل التجارة الإلكترونية بين شركات البيع على الإنترنت وزبائنها المستهلِكين (شركة Etailers). · تجارة إلكترونية بين الزبائن والزبائن (C2C- consumers to consumers): مثل موقع eBay الذي يُشكِّل منطقة حرة لتواصل الزبائن العارضين والراغبين في الاقتناء أو المبادَلة.

ما هي النقود الإلكترونية (e-money)؟

النقود الإلكترونية (أو الرقمية) (e-money أو digital cash أو e-cash أو digital money)- هي مصطلحات تُشير إلى الطرق الإلكترونية المختلفة التي تُتيح للشخص أن يدفع مقابل ما يشتريه من السِلَع (goods) والخدمات (services) والمعلومات (information)، وذلك بوساطة مجموعة من الأرقام التي تُنقَل من كمبيوتر إلى آخر، وتكون صادرةً عن بنك مُعيَّن، وتكافئ قيمة نقدية حقيقية (فعلية). وتتميز النقود الإلكترونية بأنها قابلة للاستخدام لمرات عديدة.

ما هي العناصر اللازمة لبناء موقع تجارة إلكترونية (e-commerce site) أو موقع متجر إلكتروني (online store)؟

تُجمَع متطلبات إطلاق موقع تجارة إلكترونية أو متجر إلكتروني على الإنترنت في النقاط التالية: · المُنتج أو الخدمة المُراد تسويقها. · مكان لتسويق المنتج منه، وهو في حالتنا موقع ويب يحوي دليلاً للمنتجات (catalog)، ويقدم معلومات عن كل منها. · طريقة لجذب الزائرين والزبائن إلى المتجر الإلكتروني، ويمكن أن تكون لوحة إعلانية على مجموعة من المواقع الشهيرة، مع المحافظة على ترتيب (rank) متقدم في نتائج البحث بوساطة محركات البحث، والاستعانة بموفري خدمة البريد الإلكتروني لإرسال العروض الخاصة إلى عملائهم (إن كان ذلك مسموحاً)، والكثير غيرها. · طريقة لتلقي طلبات الشراء؛ تكون عادة على شكل نموذج إلكتروني أو سلة مشتريات (cart) إلكترونية. · طريقة لقبول الأموال، وتكون في العادة حساباً بنكياً إلكترونياً للمُستفيد (التاجر) يُمكنه قَبول مُختلف أنواع الدفع الإلكتروني (مثلاً، البطاقات الائتمانية (credit cards)، أو المحافظ الإلكترونية (e-wallets)) أو قبول الدفع التقليدي بوساطة البريد العادي. وتحتاج هذه الحركات المالية إلى تأمين وضمان وصولها إلى المستفيد (التاجر) مع حفظ حق صاحبها في خصوصية معلوماته وصيانة أمواله من العابثين. ويُمكن ضمان مستوى عالٍ من الأمن بعدة وسائل منها: التوقيع الإلكتروني (digital signature)، أو الشهادة الإلكترونية (digital certificate) أو بروتوكولات الأمن على الإنترنت (مثل بروتوكول الطبقات الأمنية (SSL)، وبروتوكول الحركات المالية الآمنة (SET)). · طريقة لشحن وتوصيل البضائع إلى أصحابها. · طريقة للتعامل مع البضائع المُرتَجعة. · طريقة لمعالجة الضمان (Warranty) والكفالة (Guaranty). · طريقة لتقديم الخدمة للزبائن (بوساطة البريد الإلكتروني، أو النماذج الإلكترونية، أو تخصيص قسم من الموقع للأسئلة المعتادة (FAQs)).

ما هو موقع الإعلانات التجارية الإلكترونية (e-commerce billboard site) وما هو موقع المتجر الإلكتروني (e-commerce storefront site) ؟

موقع الإعلانات التجارية الإلكترونية هو موقع يُقدم إعلانات ومعلومات عامة عن مُنتج أو خدمة ما، غير إن عملية شراء أو بيع المنتَج أو الخدمة تكون بطريقة تقليدية غير إلكترونية. وتلجأ الشركات الكبيرة إلى هذا الحل للتقليل من المطبوعات الورقية والشروحات الشفهية التي ترافق عمليات التسويق التقليدي للمنتج. أما موقع المتجر الإلكتروني (e-commerce storefront or online store) فهو موقع تجارة إلكترونية فعلي يتم فيه عرض المنتجات والخدمات، وتسويقها إلكترونياً، وتنفيذ الحركات المالية الخاصة بعملية بيعها.

ما هي التجارة الإلكترونية بين الشركات والشركات (B2B e-commerce)؟

التجارة الإلكترونية بين الشركات والشركات (B2B) تعني أن تقوم الشركات بالتفاعل المباشر مع شركائها التجاريين، إضافة إلى التفاعل مع الشركات الأخرى. ويُستخدَم هذا النوع من التجارة في ترويج المنتجات وبيعها من الشركات إلى الشركات مباشرة. وبفضل شبكات الإكسترانت، تمكَّنت الشركات من تبادُل المعلومات- وخاصة ما يتعلق منها بالقرارات التجارية المشترَكة- بأمان وفعالية. وتتطور هذه التجارة وتنمو يوماً إثر يوم؛ نظراً لما لمسته الشركات من توفير في التكاليف، وإمكان خفض الحدّ الأدنى من المخزون (reductions in inventories)، وتنشيط خدمة العملاء، وتوفير فرص أكبر للمبيعات.

هل تخلو الحركات المالية (transactions) في التجارة الإلكترونية من المخاطرة؟

ما زال هناك بعض العوائق أمام انتشار التجارة الإلكترونية، وتأتي في طليعتها كيفية تأمين تناقُل الأموال على شبكات مفتوحة (open networks) مثل شبكة الإنترنت. وقد ظهرت العديد من الحلول لهذه المشكلة منها: تشفير أرقام بطاقات الائتمان، وتلاها ظهور واستخدام النقود الإلكترونية التي قدمت حماية إضافية للمُتسوِّقين على الإنترنت، ومن ثمّ طُوِّرت مجموعة من بروتوكولات الأمن مثل بروتوكول الطبقات الأمنية (SSL)، وبروتوكول الحركات المالية الآمنة (SET)، مما رَفَعَ مستوى أمن الحركات المالية على الإنترنت. ويؤكد الخبراء أن الحركات المالية على الإنترنت أصبحت آمنة لدرجة كبيرة، مثل الحركات المالية التقليدية التي تتم وجهاً لوجه؛ إلا إنه لم تظهر- حتى الآن- جهة أو مؤسسة- تدعي بناء نظام آمن تماماً.

هل التجارة الإلكترونية مجرَّد صرعة مؤقتة؟ وما هو مُستقبلها؟

يرى الخبراء أن التجارة الإلكترونية ليست صرعة عابرة، وتشهد لها في ذلك آثارها على مُختلف القطاعات التجارية والعلمية وغيرها. أما آفاق المُستقبل فتُشير- رغم بعض التقلبات والتذبذبات- إلى أن من المتوقع انخراط المزيد من الجهات التجارية في عالم التجارة الإلكترونية الذي سيتسع أكثر، ولا سيّما بعد أن ظهر دور التجارة الإلكترونية في إتاحة الفرصة للشركات الصغيرة أن تنافس الشركات الكبيرة العريقة. وإن كانت التجارة الإلكترونية لن تحل محل التجارة التقليدية، إلا إنها ستُواصل تطورها المرافق لنمو الإنترنت، وتزايُد الحاجة إلى مواقع بيع إلكترونية (online shoppers).

ما الفوائد التي يجنيها الزبائن من التجارة الإلكترونية؟
توفير الوقت والجهد: تُفتَح الأسواق الإلكترونية (e-market) بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة)، ولا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج إلى البيت. ولا يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتَج، وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية. ويوجد بالإضافة إلى البطاقات الائتمانية العديد من أنظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الإلكترونية (E-money). حرية الاختيار: توفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات. ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة. خفض الأسعار: يوجد على الإنترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية، وذلك لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي، مما يصب في مصلحة الزبائن. نيل رضا المستخدم: توفِّر الإنترنت اتصالات تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الإلكتروني (e-market) الاستفادة من هذه الميزات للإجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات أفضل للزبائن ويستحوذ على رضاهم.

ما الفوائد التي يجنيها التاجر من التجارة الإلكترونية؟

تسويق أكثر فعالية، وأرباح أكثر: إن اعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق، يتيح لها عرض منتجاتها وخدماتها في مختلف أصقاع العالم دون انقطاع -طيلة ساعات اليوم وطيلة أيام السنة- مما يوفِّر لهذه الشركات فرصة أكبر لجني الأرباح، إضافة إلى وصولها إلى المزيد من الزبائن. تخفيض مصاريف الشركات: تُعَدّ عملية إعداد وصيانة مواقع التجارة الإلكترونية على الويب أكثر اقتصادية من بناء أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب. ولا تحتاج الشركات إلى الإنفاق الكبير على الأمور الترويجية، أو تركيب تجهيزات باهظة الثمن تُستخدَم في خدمة الزبائن. ولا تبدو هناك حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بعمليات الجرد والأعمال الإدارية، إذ توجد قواعد بيانات على الإنترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع في الشركة وأسماء الزبائن، ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات لتفحص تواريخ عمليات البيع بسهولة. تواصل فعال مع الشركاء والعملاء: تطوي التجارة الإلكترونية المسافات وتعبر الحدود، مما يوفّر طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء. وتوفِّر التجارة الإلكترونية فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدَّمة من الشركات الأخرى (أي الموردين)، فيما يُدعى التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الشركات (Business-to-Business).

ما هي التجارة الالكترونية؟
هي تجارة تقوم على أساس المتاجرة بالسلع والخدمات عبر شبكة الانترنت .. في كل وقت ويأي بقعة من بقاع الكرة الأرضية.. وباستخدام بوابات دفع الالكترونية أمنية.
نطاق تعاملات التجارة الالكترونية:
  1. الشركات والأفراد: هي عمليات بيع المنتجات وتقديم الخدمات من الشركات للأفراد
  2. المنظمات والأفراد: تضم تقديم الخدمات والمعاملات من قبل الهيئات إلى المواطنين والأفراد من خلال شبكة الانترنت
  3. الشركات والمنظمات: هي تتمثل في جميع المعاملات التجارية الالكترونية التي تتم ما بين الهيئات والشركات
  4. شركة وأخرى: هي عمليات البيع والشراء مابين الشركات، وأغلب المعاملات التجارية الالكترونية التي تنصب في هذا القسم هي عمليات الاستيراد والتصدير أو تبادل السلع الكترونيا
  5. الأفراد والأفراد: تشمل عمليات البيع ما بين الأفراد من خلال وسيط الكتروني ومثال على ذلك مواقع المزادات على الانترنت
فوائد التجارة الالكترونية:
  1. للمستهلكين:
        1.1. تمكن المستهلك من انهاء معاملاته على مدار الساعة وفي أي يوم من السنة ومن أي مكان
        1.2. سرعة وسهولة الوصول إلى المنتجات والشركات
        1.3. تساهم في الحصول على أسعار متميزة
        1.4. تسمح بالاشتراك في المزادات الافتراضية
        1.5. تمكن المستهلك من حرية اختيار البضائع والمنتجات المعروضة على المواقع الالكترونية والمقارنة بينهما
        1.6. تسمح للزبائن بتبادل الخبرات والآراء بخصوص المنتجات والخدمات وتقييمها
        1.7. تساعد في رفع مستوى الخدمة المقدمة للمستهلك
    2.   للشركات:
        2.1. تسوق أكثر فعالية، وتحقيق أرباح أكثر
        2.2. تخفيض المصاريف التي تصرفها الشركات على خدمات الزبائن وتحصيل الأموال
        2.3. تمكن من التواصل الفعال بين الشركاء والعملاء
        2.4. نيل رضا المستخدم
        2.5. تسهم في توسع نطاق السوق إلى نطاق دولي وعالمي
    3.   للمجتمع:
        3.1. الحصول على منتجات عالمية
        3.2. تسهم التجارة الالكترونية في تطوير الخدمات العامة مثل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية
        3.3. تيسر التجارة الالكترونية توزيع الخدمات العامة مثل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية بسعر
               منخفض وبكفاءة أعلى مما يسهم في تطور اقتصاد البلد
        3.4. تسمح التجارة الالكترونية لبعض من البضائع أن تباع بأسعار زهيدة مما يؤدي إلى رفع مستوى
               المعيشة للمجتمع
        3.5. تقليل الازدحام المروري من خلال التسوق الكترونيا عن بعد

فكرة مربحة و بدون تكاليف - انشاء متجر الكتروني مجاني




الدخول من هنا

http://www.mtjre.com/

هل ترغب في ان تكون متحدثا جيدا ..؟

هل ترغب في ان تكون متحدثا جيدا..؟


يقضي الناس معظم أوقاتهم يتكلمون، ولكنهم يرهبون الحديث أمام جمع كبير من الناس، وهذا شعور طبيعي لدى كل الناس. وسنقدم هنا بعض النصائح التي تزيل هذا الشعور، وتجعلك أكثر ثقة بنفسك، وتعاونك في إعداد الأحاديث والكلمات والخطب.

إعداد الحديث
لإعداد الحديث ست خطوات: 1- معرفة صفات أو نوعية الجمهور المستمع. 2- اختيار الموضوع. 3- تحديد الغرض منه. 4- جمع المعلومات . 5- تنظيم محتوى الحديث. 6- طريقة تقديم الحديث.

صفات الجمهور المستمع
يجب أن تكون لديك فكرة عامة عن خصائص من يستمعون إليك: متوسط أعمارهم، ومستوى تعليمهم، واتجاهاتهم نحو موضوع الحديث، وحجم هذا الجمهور.

العمر ومستوى التعليم
تختلف قدرة الناس على الفهم تبعًا لحصيلتهم اللغوية في مراحل عمرهم، وتبعًا لمستوى تعليمهم؛ فحديثك عن الفينيقيين مثلاً لمجموعة من الأطفال دون الثامنة يجب أن يختلف عن حديثك عن ذات الموضوع لطلاب في نهاية المرحلة الثانوية. والاختلاف يكون عادة في المفردات والتراكيب وأنواع الوقائع والمعلومات التي تقدمها.


الاتجاهات
إذا كنت ستتحدث في موضوع جدلي، فعليك أن تعرف اتجاه جمهورك نحوه؛ هل يميل معظمهم إلى وجهة نظرك أو أنهم لا يبالون؟ إذا كان اتجاههم مخالفًا لاتجاهك، أو إذا كانوا غير مبالين، فأنت مطالب بجمع كثير من الحقائق والمعلومات لإقناعهم.


الحجم
تتطلب المجموعة كثيرة العدد حديثًا أكثر رسمية من المجموعة قليلة العدد، والحديث لمجموعة كبيرة قد يكون من منبر أو منصة، بينما يمكن أن تتحدث مع مجموعة صغيرة وأنت جالس في مقعدك. هذا بالإضافة إلى أثر حجم الجمهور في الأسلوب العام لإلقائه.


اختيار الموضوع
راع عند اختيار الموضوع ما يلي:
أولاً: اختر موضوعًا يهمك أو تعرف عنه كثيرًا، ففي هذا عون لك على أن تكون استجابات جمهورك طيبة.
ثانيًا: ضع في اعتبارك اهتمامات الجمهور، وحدِّث الناس عن ما يهمهم ويشغلهم.
ثالثًا: اجعل نبرات صوتك ملائمة لمقام الحديث؛ فالحديث عن موضوع في المؤسسة التي تعمل بها يختلف عن إلقاء موضوع الحديث ذاته في ناد رياضي.
رابعًا: حدِّد الموضوع بدقة، واجمع معلومات عنه، وحدد زمن الحديث، حتى تكون قادرًا على تغطية كل جوانبه.


تحديد الغرض
تقدم الأحاديث -غالبًا- لتحقيق واحد أو أكثر من الأغراض الرئيسية التالية:
1- الإخبار، ويكون بتقديم حقائق ومعلومات بطريقة مباشرة.
2- الإقناع، وذلك حين تحاول إقناع الجمهور بضرورة فعل ما، أو تبني فكرة معينة، ويعتمد فيه بجانب الوقائع على مخاطبة عواطف الجمهور.
3- الإمتاع، ويكون بتقديم خبرات تشعر جمهورك بالسرور والبهجة، ويكون - عادة- ذا طابع أقل في رسميته من النوعين السابقين.


جمع المعلومات
إذا لم تكن لديك معلومات عن موضوع الحديث، أو كانت معلوماتك قليلة فاتبع ما يلي: 1- شاهد الموضوع على الطبيعة؛ فإذا كان حديثك عن إعادة تدوير ورق الصحف فأنت بحاجة لزيارة مصنع يقوم بهذه العملية. 2- استخدم مقتنيات المكتبة: فالكتب والمجلات والصحف والأفلام والخرائط وغيرها تحتوي على ثروة هائلة من المعلومات. 3- استخدم مصادر المعلومات الإلكترونية الموجودة في المكتبات الرقمية والإلكترونية أو باستخدام حاسوبك الشخصي. ومن بين هذه المصادر: الاتصال المباشر، والأقراص المرنة، والأسطوانات المدمجة، وأقراص الليزر المتراصة (cd-rom)، والإنترنت، والوسائط المتعددة، والدوريات الإلكترونية، وأقراص الدي في دي الرقمية. 4- قم بإجراء مقابلات مع ذوي الخبرة والمعرفة بموضوعك، فإن كان حديثك عن أثر حجم ميزانية التعليم على المدرسة، فأنت بحاجة إلى إجراء مقابلات مع عدد من معلمي المدارس في المنطقة أو الحي. (انظر: دليل مهارات البحث لمعرفة كيفية إجراء البحث).


تنظيم المحتوى
يتطلب الحديث الناجح -شَأْنَ التقرير المكتوب- عناية بتنظيمه في: (1) مقدمة، (2) متن، (3) خاتمة.
اجعل مقدمة حديثك جذابة، تشد انتباه الجمهور، وتخبره بموضوع الحديث بصورة تستميل الجمهور ولا تنفره، فلا تبدأ بالقول: حديثي ينصب على.. وإنما افتتح حديثك بنادرة شخصية أو عبارات مؤثرة.
أما متن الحديث وهو صلبه؛ فقدِّم فيه نقاطه الرئيسية، ودعِّم كلاً منها بالشواهد والتفاصيل. وتُقدم النقاط الرئيسية بعدة وجوه؛ فقد ترتب حسب الأهمية؛ الأهم أولاً ثم ما يليه، وقد ترتب زمنيًا حسب تسلسل حدوثها. وإذا عرضت لك نقطة تظن أن استيعابها صعب، فحاول أن تبسطها إلى وقائع بسيطة متدرجة، أو الجأ إلى ما يعرفه الجمهور عنها.
وخاتمة الحديث خلاصته، وهي آخر فرصة متاحة لك لتحدث انطباعًا عميقًا في المستمعين، فحاول أن تختم حديثك بأمور تدعو المستمعين إلى التفكير. وقد يفيد في الخاتمة الاستشهاد باقتباسات من مصادر هامة أو بأقوال شخصيات مرموقة.


طريقة إلقاء الحديث
عليك أن تقرر بداية طريقة إلقائك للحديث، وثمة أربعة طرائق:
1- قراءة الحديث من أوراق، أو من حاسوب محمول.
2- استظهار الحديث.
3- ارتجال الحديث.
4- الارتجال المعزز.


1- قراءة الحديث
تبدو عملية سهلة، ومن مزاياها أنها تضمن عدم نسيان نقاط معينة في الحديث، وملاءمة الحديث للوقت المتاح لك، ولكن لها مساوئ؛ منها أنك قد تستغرق في القراءة ولا تواجه الجمهور، وقد تقرأ برتابة تفقده الاهتمام، كما أنه يصعب عليك تعديل محتويات ما تقرأ ليتلاءم مع ردود فعل الجمهور. وعليك إذا اخترت قراءة حديثك أن تكتبه بعناية ودقة. وبعض المتحدثين يكتبون أحاديثهم على بطاقات مستقلة أو صفحات حاسوبية مختلفة؛ تسمح لهم بمتابعة رد فعل الجمهور عند نهاية كل بطاقة أو صفحة.


2- استظهار الحديث
والمراد به حفظ الحديث، وهو عملية صعبة، تستغرق ساعات أو أيامًا، تبعًا لطول الحديث، ومن عيوبها أنك قد تنسى عند الإلقاء نقاطًا مهمة، كما أنها لا تسمح بتعديلات في الحديث ليلائم الجمهور. إذا قررت حفظ الحديث يجب عند إلقائه أن تكون هادئًا وطبيعيًا.


3- ارتجال الحديث
يندر استخدامه في الأحاديث الرسمية، ويستخدم في اجتماعات اللجان والأندية وفرق العمل، ويمتاز بكونه عفويًا وحيويًا، ويلائم -غالبًا- مزاج الجمهور. ومن عيوبه: أنه -إذا لم ينظم قبل إلقائه- يؤدي إلى إهمال بعض النقاط؛ ولذا فإنه يحسن قبل الارتجال أن تنظم أفكارك، وأن تسجل الرئيسي منها في كلمات على ورقة صغيرة.


4- الارتجال المعزز
وهو صورة وسط بين قراءة حديث مكتوب والارتجال؛ إذ أنه لا يكتب كاملاً، وإنما تكتب نقاطه الرئيسية، والكلمات أو الجمل المفتاحية التي يبدأ بها في كل نقطة، ومن مزاياه المرونة؛ إذ أنك تستطيع أن تضيف إليه، أو تحذف منه حسب ردود فعل الجمهور، كما أنه يمكنك من مواجهة الجماهير، وتعرف انطباعاتهم أولاً بأول. ويحتاج الارتجال المعزز إلى جمع معلومات وفيرة، تستخدمها بالقدر الذي تلحظه في استجابات الجماهير لحديثك.


التدريب على الإلقاء
وهو ضروري لكل أشكال الحديث: المقروء، والمرتجل الخالص، والمرتجل المعزز. والتدريب وسيلة فعالة لزيادة الثقة بالنفس، وجذب الانتباه، وهما عاملان مهمان في التأثير على الجمهور.
كيف تتدرب؟
ابدأ التدريب معتمدًا على الخطة الأولية للحديث؛ استخدم مسجلاً للصوت إن أمكن، ثم استمع إلى إلقائك بصورة ناقدة، ويمكن بعد ذلك أن تلقي الحديث أمام مرآة، وقد تطلب من أحد أصدقائك أن يستمع إليك، وبهذا تستطيع أن تعرف كيف كانت وقفتك، وهل يحتمل أن تكون حركاتك معاونة على التأثير في الجمهور أو مشتتة لانتباهه. هذا، ويؤثر في مدى نجاح الإلقاء عوامل كثيرة، يجب أن تلتفت إليها عند التدريب، ومن أهمها: جهارة الصوت، وسرعة الأداء، ونغمة الصوت، ووضوح النطق.


الجهر
ويقصد به حجم الصوت، والقاعدة الأساسية هي أن تتحدث بصوت يسمعه الجمهور بوضوح؛ على أن تأخذ في الاعتبار حجم المكان الذي تتحدث فيه، وهل تستخدم مكبرًا للصوت أم لا، وهل يوجد ضوضاء تطغى على صوتك. وعلى أية حال ينبغي أن تراوح في حجم صوتك؛ فقد ترفع صوتك لتؤكد نقطة مهمة، وأحيانًا ينخفض الصوت عن قصد لجذب انتباه الجمهور.


السرعة
حاول أن تضبط سرعتك في الحديث لتلائم الوقت المتاح لك، وعليك ألا تتكلم بسرعة تتداخل فيها الكلمات، فيصعب تمييزها وفهمها، ويمكن أن تبطئ في نطق كلمة أو جملة معينة، ترى أنها ذات أهمية في التأثير على الجمهور.


النغمة
ويقصد بها تنغيم الصوت ليساعد على فهم المعنى؛ فللسؤال نغمة، وللاستفهام نغمة، وللتعجب نغمة، وللانفعال نغمة، وهكذا. ولذا عليك في إلقاء الحديث أن تراوح نغمة الحديث، تجنبًا للرتابة، وسعيًا للتأثير في الجمهور.


الوضوح
انطق الكلمات بأقصى درجة من الوضوح، وأخرج الحروف من مخارجها، فالثاء تنطق بطريقة مغايرة للسين، والذال يغاير نطقها الزاي.


مظهرك وحركاتك
في الحديث لهما تأثير في الجمهور؛ ارتد الملابس المناسبة للموقف، دون مغالاة أو بهرجة يشتتان انتباه الجمهور. لا تسترح بتراخ على المنصة، وحاول أن تبدو مبتهجًا. وجِّه بصرك إلى الجمهور، وليس إلى السقف أو الأرض أو النوافذ. وإذا كنت تلقي حديثًا مكتوبًا فلا تجعل الأوراق تحجب رؤيتك للجمهور. تساعد الإيماءات والحركات في تأكيد ما تقول؛ ولكن عليك ألا تسرف فيها، وألا تستخدمها برتابة تجعل الجمهور ينتبه إليها أكثر من انتباهه لما تقول.


الوسائل السمعية والبصرية
كالخرائط والصور الملونة، والرسوم، والأشكال البيانية والتوضيحية، والنماذج، والشرائح، والأشرطة المسجلة، كلها معينات تجعل حديثك حيًا، وتثير انتباه الجمهور، وتساعد على التذكر بصورة أكبر مما لو اقتصر حديثك على الكلمات. وعليك في اختيار الوسائل التأكد مما يلي:
أن تخدم الوسيلة غرضًا محددًا، فنموذج أو مُجسّم للأذن يفيد أكثر من مجرد رسم للأذن عند شرح أجزاء الأذن ووظائفها، والاستماع إلى تسجيل للهجات المحلية مفيد عند مناقشة هذه اللهجات.
? استخدم الوسائل بقدر حاجتك إليها، دون إسراف؛ فلا تعرض خريطة لكل إفريقيا وأنت تعالج أهم المعارك العسكرية في الحرب العالمية الثانية.
? اختر الوسيلة ذات الحجم المناسب لمشاهدة الجمهور، وضع في اعتبارك حجم الغرفة وعدد المستمعين.
? تدرب على استخدام الوسائل التي تختارها. وتذكر وأنت تستعمل الوسائل المعينة ما يلي:
1. جهِّز الوسيلة قبل إلقاء حديثك، واجعلها بعيدة عن أنظار جمهورك، حتى يحين الوقت المناسب لاستخدامها، وبهذا تتجنب تشتت انتباه الجمهور.
2. ثَبت الوسائل على حوامل، ولا تمسكها بيدك وأنت تتحدث.
3. استخدام أية وسيلة يجب أن لا يقطع تواصلك البصري مع الجمهور.
4. اختبر مقابس الكهرباء والأجهزة قبل الحديث؛ لتتأكد من سلامتها.
5. تمرير الوسيلة على الجمهور أثناء الحديث يشتت انتباهه، ويمكن -إذا كان ضروريًا- أن يتم التمرير قبل الحديث أو بعده.
6. تذكر أن الجمهور هو الغاية؛ فتحدث إليه؛ وليس إلى الوسيلة.
رهبة المسرح
مصطلح يشير إلى القلق الذي يعانيه بعض المتحدثين، وقدر من القلق يفيد في تحقيق النجاح، ولكي تتجنب توتر الأعصاب، انشغل بمتابعة من يتحدثون قبلك، وحين يجئ دورك، خذ نفسًا عميقًا، وثق في نفسك، وتذكر أن الجمهور في جانبك، ثم ابدأ حديثك، وستجد أن القلق بدأ يزول.
تأكد أن المستمعين يفهمون ما تتحدث عنه، واجعل ألفاظك ملائمة لقدراتهم.

كيف تصمم نظاماً للتعامل مع الأوراق ؟

كيف تصمم نظاماً للتعامل مع الأوراق ؟
كلنا نعاني من كثرة الأوراق من حولنا سواء في مكاتبنا أو في منازلنا وكم من مرة أخذت من الأوقات الطولية وانت تبحث عن فاتورة أو ورقة مهمة تحتاجها . اذا كنت من هؤلاء أو لم تكن ،، حاول أن تتبع الخطوات آلاتية :
1-حدد موقعا ثابتا :

إن وجود مواقع متعددة تخصك للتعامل مع الأوراق تربك عملية التنظيم وتأخذ من الوقت الكثير عند البحث عن ورقة معينة .
إذاً حدد موقعا ثابتا للعامل مع الأوراق وليكن : مكتباً أو دولاب ورق واحداً فقط .
2-ثم استكمال الأدوات الضرورية للعمل . مثل ( العظماء السبعة ) :
- أدراج الفرز - سلة المهملات - التقويم - بطاقة الأعمال - مفكرة الهاتف - ملفات الحفظ النشطة - الملفات المرجعية .
3-اتخذ القرار :
ولكي تتعلم كيف تتخذ قرارك في ورقة ما دون خوف حاول أن تجيب على الأسئلة الآتية بكل
دقة :
  • هل يجب أن احتفظ بهذه الورقة ؟
  • هل تهمني هذه الورقة ؟
  • هل لها مصدر أخر ؟
  • هل هي حديثة ؟
  • في أي شيء سأحتاجها؟ - ماذا لو لم أجدها ؟
  • أين أحفظها ؟ - إلى متى أحفظها ؟
  • كيف أعثر عليها ؟
وغيرها من الأسئلة التي تستطيع بها اتخاذ القرار المناسب بحفظ الورقة أم بإتلافها.
ونود أن نلفت الانتباه أن نوع الورقة التي تتعامل معها له دور في اتخاذ القرار .


إذ أن الأوراق المهمة مثل المستندات والوثائق والرخص وغيرها يجب التعامل معها بحذر وتروي بحيث أن إتلاف أو سوء حفظ مثل هذه الأوراق يؤثر تأثيرا مباشر بك . وقد يفقدك غاليا لا قدر الله .

4- تحديث الملفات :
أي النظر فيها من وقت لوقت للتخلص من الأوراق التي أصبحت غير ضرورية . علماً بأن إغفال هذه النقطة يؤدي إلى تضخم الملفات أو أحداث ملفات جديدة لا داعي لها .



كلمة أخيرة :
لاشك عزيزي القاريْ أنك لمست مما سبق أهمية الموضوع للجميع وأن تصميم نظام الإدارة أوراقك ليس بالأمر الصعب ولعل معظمنا يكون لدية هذا النظام ولكنه كان غافلا عن نقطة مهمة أو خطوة جريئة أو أداة مفيدة لكي ينجح في إدارة أوراقه .

تطوير وسائل دعاية واعلان جديدة

تطوير وسائل دعاية واعلان جديدة

الحل الوحيد للخروج من مأزق التكاليف الباهظة للتسويق هو البحث عن وسيلة دعايه واعلان جديده،بحيث تتوفر لهذه الوسيلة شروط النشر والامكانية المؤكدة للوصول للزبائن حيث كانوا،وفى نفس الوقت زهيدة التكلفة
إن استخدام وسيلة دعايه واعلان رائعة التأثير زهيدة التكلفة هو الامل الوحيد لاسيما للكيانات الانتاجية المتوسطة والصغيرة،

ضغط تكلفة بند الدعاية والاعلان للشركات التى تقدم منتجات او خدمات،ليس فقط هو الذى يحركنا نحو استخدام وسيلة جديدة للدعاية والاعلان وانما ايضاً فعالية وسيلة الدعاية والاعلان القادرة على تحقيق ارقام حقيقية يعلنها مؤشر مبيعات المنتج او الخدمة
قبل ان تتعرف على وسيلة دعايه واعلان جديده لم نبتكرها ولكن فقط وضعنا يدنا عليها،بعد أن تأكد لنا ان الغرب يستخدم هذه الوسيلة الطازجة فى الدعاية والاعلان ليحقق من خلالها عائد مبيعات يتخطى المليارات،ذلك أن الغرب خرج من القوالب التقليدية للدعاية والاعلان والمتمثلة فى الصحف والاذاعة والتليفزيون من جانب لارتفاع تكلفة هذه الوسائل،ومن جانب آخر،ظهور مارد تسويقى جديد يستقبل 500 مليون زائر يومياً فأرادوا تحويل هؤلاء الزوار الى زبائن ولكن دعنا نتعرف على الآتى :

- كيف تختار افضل وسيلة للدعايه والاعلان ؟
هناك مواصفات ومقاييس ينبغى وضعها فى الاعتبار وفى وسيلة الدعاية والاعلان قبل اتخاذ قرار التعامل عليها من هذه المواصفات :
- ان تكون وسيلة الدعاية والاعلان المستخدمة قادرة على التواجد حيث يتواجد الزبائن بكثافة Traffic
- أن تستخدم هذه الوسيلة جميع عناصر التأثير فى الزبائن " نص – صوت – صورة "
- أن تستمر وسيلة الدعاية والاعلان بمحتواها امام الزبائن اطول فترة زمنية ممكنة للتأثير
- أن يتم تطويعها للترويج المحلى والدولى على حد سواء
- أن تكون رخيصة التكلفة ولاتشكل عبء مالى على الشركة المقدمة للمنتج او الخدمة

عندما تتوفر هذه المواصفات مجتمعة فى وسيلة دعايه واعلان،فإننا نكون قد وصلنا الى كنز حقيقى،ولايتبقى امامنا سوى التفكير فى تقديم المحتوى الخاص بالمنتج أو الخدمة



كيف يمكن تطوير وسائل دعايه واعلان وتسويق ؟

من الضرورى لكل شركة تقدم منتج أو خدمة أن تسعى بين الآن والآخر الى تطوير استراتيجيات وآليات الدعاية والاعلان سواء وسائل الدعاية والاعلان الخاصة بالتسويق المحلى أوالدولى لعملائها او زبائنها،سعياً لتوفير آليات تسويقية اكثر جدوى بتكلفة أقل، كذلك ابتكار وسائل للدعاية والاعلان توفرلها منافذ جديدة تطل منها على جمهور عملائها ..


طريقة ابتكار وسائل دعايه واعلان جديدة ؟
من خلال دراسة سوق الدعاية والاعلان سواء المحلى او الدولى، ومستجدات هذا السوق وتقنياته،نتعرف على ماهى أفضل الوسائل الاعلانية التى تحقق أعلى رد فعل محسوس فى زمن قياسى، كذلك من خلال البحث عن مخرج تتمكن من خلاله الكيانات الانتاجية ولاسيما المتوسطة والمحدودة الامكانات من تسويق منتجاتها دون الاستسلام للمشكلة المزمنة
والمتعلقة بالتكاليف الباهظة لحملات الدعايه والاعلان،
هكذا الحال فكل عصر له تقنياته التى يفرض من خلالها سطوته فى تحديد وسائل دعايه واعلان أكثر فعالية دون غيرها، ففى فترة زمنية كان للكلمة المقروءة ثقلها وشعبيتها وقد فرض هذا على الشركات المنتجة ان تستعمل الوسيلة المقروءة سواء كانت صحيفة او مجلة للدعاية والاعلان عن منتجاتها، ثم كان وقت الاذاعة والتليفزيون ودورهما فى الدعاية والاعلان عن المنتجات والخدمات بالتزامن ايضاً مع الدعاية والاعلان عبر الوسائل المقروءة، غير ان هذه الوسائل الاعلانية رغم قدرتها فى التأثير على الزبائن وتحقيق مردود تسويقى معقول، فإنه يعيبها محدودية انتشارها بالإضافة للعامل الأهم وهو ارتفاع تكلفة الدعاية والاعلان من خلالها، كما أنها ظلت فى دائرة مغلقة دون تطوير حقيقى لفترة طويلة، وطبيعى ان يظهر منافس جديد يزحزح هذه الوسائل عن عروشها او على الاقل يشاركها كعكة الدعاية والاعلان،
والواقع يؤكد ان هذا المنافس الجديد ليس منافساً تقليدياً حيث ولد عملاقاً ومنتشراً ومؤثراً والاهم أنه عالمى التوجه،
ولن يكتفى فقط بالمشاركة فى الكعكة كوسيلة دعاية واعلان ولكنه يخطط لالتهامها كلها دون الوسائل التقليدية ،
حتى انه قد لا يكتفى بالتهام الكعة فقط فقد يلتهم المنافسين انفسهم ويحولهم الى طاقم عمل لديه ،بدليل أن عصر الجريدة الاليكترونية وتليفزيون الانترنت قادم لامحالة، فالكل سيتجمع بين رحى المارد التسويقى الجديد،
وهذا مايجعل مسألة تطوير وسائل دعايه واعلان تتزامن مع عملقة هذه الوسيلة الرائعة شبكة الانترنت،مطلب ضرورى
فهذا المارد التسويقى الذى يعد بحق وسيلة التسويق الاولى فى هذا التوقيت،يوفر وسائل دعاية واعلان متكاملة العناصر
الثلاثة "كلمة مكتوبة – صوت – صورة " ولا يتبقى امام الشركة المقدمة لمنتجات او خدمات سوى صياغة الشكل الفنى للمحتوى الاعلانى الذى يحتاج الى هذه العناصر الثلاثة فى تقديمه للجمهور،

كيفية تقييم اداء أى وسيلة دعاية واعلان ؟

يتم تقييم اداء وسيلة الدعاية والاعلان المستخدمة فى الحملة الاعلانية للشركة من خلال عدة عناصر :
التعريف بالمنتج او الخدمة :
لابد أن تنجح وسيلة الدعاية والاعلان المستخدمة فى الوصول للزبائن المستهدفين فى اماكن تجمعهم وتعريفهم بالمنتج او الخدمة التى يتم الترويج لها،" الاسم – المزايا – السعر - .. الخ "وهى ماتسمى بالمرحلة التعريفية للمنتج فى السوق
اتخاذ قرار الشراء :
من الضرورى ان تنجح وسيلة الدعاية والاعلان فى التأثير على الزبون لما بعد مرحلة تعريفه بالمنتج او الخدمة بدفعه لترجمة هذه المعلومات التى حصل عليها الى قرار شراء فعلى
وهذه اهم المهام الضرورية الموكلة لوسيلة الدعاية والاعلان،والتى نجح الغرب فى تطويع شبكة الانترنت لتحقيقها من خلال تحويل 500 مليون زائر يومى للانترنت الى زبائن.
المصدر: موقع شركة فيلم فور بيزنس

مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه مع التصحيح النموذجي لمسابقات الدكتوراه

  تجدون أسفله: 1- مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه 2- صور توضح خطوات التحميل #وفق_الله_كل_من_هو_أولى_بالدكتوراه منقول التصحيح النموذجي لمسابقات...