الجمعة، 22 يناير 2016

استراتيجية ترويج المنتجات الصيدلانية دراسة حالة فرع المضادات الحيوية بالمدية




إن العالم اليوم في ظل المتغيرات الجديدة والتسارع الزمني الكبير والانتقال المستمر للمعلومة وكذا ظهور مفهوم العولمة، أوحى بضرورة الاهتمام بالاتصال والإعلام كوسيلة للرصد والاستشعار ولنقل الأفكار والإبداعات الجديدة، كون هذه المؤشرات تعكس مفهوم المنافسة وتبين مكانتها، ودرجة خطورتها وأهميتها بالنسبة للمؤسسات، فمن المعروف أن لكل تغير جديد إبعاد تبرز مزاياه وعيوبه، وحتى تتمكن المؤسسة من المواجهة والدفاع والاستمرار والبقاء في السوق فان عليها إن تتبنى كل الطرق والوسائل التسويقية المناسبة، فمجال التسويق فتح أفاقا جديدة أمامها من خلال النشاطات والأساليب الفنية المتبعة من اجل التعرف على حاجات ورغبات المستهلكين والسعي وراء إرضائه وكسب تأييده تجاه المؤسسة، وكذا البحث في متطلبات السوق وترجمة كل هذه المعطيات إلى مجموعة متماثلة من السلع والخدمات هذا من جهة، و من جهة أخرى العمل على طرح مخرجات مجهودات المؤسسة المتمثلة في الأفكار والسلع والخدمات إلى الفئات المستهدفة بالاعتماد على المزيج التسويقي الذي يتفاعل من أجل تحقيق الغاية التسويقية للمؤسسة .

 إن كل من المنتوج السعر، الترويج والتوزيع يندرج ضمن الخطة التسويقية التي تتوافق مع أهداف المؤسسة ككل ، ويعتبر كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي وسيلة للوصول إلى الهدف الكلي للمؤسسة، وان كان محور اهتمامنا هو "الترويج" الذي يعتبر بمثابة المرآة التي تعكس صورة المؤسسة من الداخل والسلاح ضد المنافسة، فمن خلال بذل الجهود الترويجية نصل إلى خلق انطباع عن المنتوج لدى المستهلك، وتوسيع نطاق السوق وتحويل القدرة الشرائية المتاحة إلى طلب فعال، وجميع الباحثين قد تناولوا الموضوعات التسويقية وهناك مجلات لم يتطرقوا إليها بشكل معمق بالرغم من أهميتها،  ومن هنا جاءت فكرة استراتيجية ترويج المنتجات الصيدلانية .
إن الدواء كسلعة لها أهمية كبيرة في حياة الناس، فمن خلالها يتم تقديم الرعاية الصحية لكافة أفراد المجتمع، وهنا فان السلعة الدوائية تمثل حاجة ضرورية للإنسان، مهما كان وضعه الاجتماعي، فانه لا يمكن الاستغناء عن هذه السلعة.
1
 
وإذا كانت السلع والخدمات ذات قيمة عالية وبالغة في حياتنا، إلا أن السلعة الدوائية قد تختلف عن بقية أنواع السلع من حيث طبيعة الحاجة إليها، أو من حيث أهمتها ومنافعها.
المنهج المستخدم في هذا البحث هو المنهج ألوصفي في دراسة الأوضاع الراهنة للاستراتيجيات الترويجية للمنتوجات الصيدلانية وقد قمنا بدراسة ميدانية في فرع المضادات الحيوية بصيدال .
         إن الإشكالية الأساسية التي نطرحها هنا هي :
- ما هي الاستراتيجيات المختلفة في الترويج بصفة عامة والمنتجات الصيدلانية بصفة خاصة؟ وقد قمنا بطرح إشكاليات ثانوية هي :
1- ماهو التسويق، والتسويق الصيدلاني ؟
2- ماهي عناصر المزيج الترويجي ؟
3- ماهي الاستراتيجيات المتعلقة بالمزيج الترويجي الدوائي ؟
وللإجابة على الأسئلة قمت بطرح هذه الفرضيات
1- التسويق هو عبارة عن نشاط إنساني والتسويق الصيدلاني هو ذلك التسويق الذي يخص الأدوية.
2- عناصر المزيج الترويجي في الإعلان، ترويج المبيعات، الدعاية، البيع الشخصي.
3- الاستراتيجيات المتعلقة بالمزيج الترويجي الدوائي في استراتيجية الدفع، استراتيجية الجذب، الاستراتيجية العنيفة،الاستراتيجية اللينة.
أهمية وأهداف الدراسة :
1- إثراء المكتبة ببحث ينقص فيه الكتب والمراجع .
2- الأهمية الكبرى التي يكتسها الترويج الدوائي .
3- معرفة استراتيجية الترويج في صيدا ل .  
خطة البحث باختصار :
         لدراسة هذا الموضوع قمنا بتقسيمه إلى أربعة فصول :
1- الفصل الأول : عبارة عن فصل تمهيدي يستعرض فيه ماهية ومفهوم التسويق .
2- الفصل الثاني : يتناول فيه دراسة التسويق الصيدلاني .
3- الفصل الثالث : يتناول فيه عناصر المزيج الترويجي واستراتيجياته .
4- الفصل الرابع : دراسة تطبيقية في فرع أنتيبيوتيكال بمجمع صيدا ل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه مع التصحيح النموذجي لمسابقات الدكتوراه

  تجدون أسفله: 1- مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه 2- صور توضح خطوات التحميل #وفق_الله_كل_من_هو_أولى_بالدكتوراه منقول التصحيح النموذجي لمسابقات...