المـقـدمـة
العـامـة:
لاشك
أننا أصبحنا نعيش الآن في عالم متغير يعج بالعديد من التغيرات المتسارعة و
المتلاحقة كل يوم. وقد صارت السمة المميزة لهذا العصر هي التغير المستمر حيث أصبحت
ثقافة التغير سائدة في مختلف المجتمعات و المؤسسات فحاولت معظم المؤسسات وخاصة مؤسسات
العالم المتقدم أن تستفيد من كل ما توفره تكنولوجيا الاتصال والمعلوماتية متمثلة
في شبكة الانترنيت التي من ميزاتها أن تبح لها تحقيق أهدافها واستغلال مواردها
بأحسن طريقة وأدنى تكلفة وأعلى مردودية ومن التطبيقات العملية لاستخدام الانترنيت
فيها التجارة الالكترونية ومن ثمة التسويق الالكتروني حيث أصبحت المؤسسات تقوم
بجزء كبير من معاملاتها التجارية وتسويق منتجاتها الكترونيا أي عن طريق الانترنيت
.
ما هي العلاقة بين التجارة الالكترونية و
التسويق الالكتروني ؟
ولإجابة على
هذه الإشكالية يتطلب علينا الإجابة على مجموعة من الأسئلة :
- ماهو الانترنيت ؟ وما هي مجالات استعماله ؟
- ماهي التجارة الالكترونية ؟ و ماهي أشكالها
؟ وأهميتها و خطواتها ؟
-
ماهي وسائل وأمن المعاملات الالكترونية ؟ وما هو واقع التجارة الالكترونية والمشاكل التي
تواجهها ؟
-
ما هو التسويق الالكتروني ؟ وما هي متطلباته وفعاليات التسويق الالكتروني ؟
-
ماهي التحديات و العوائق التي يواجهها التسويق
الالكتروني ؟
الـعـنـوان
|
|
المقدمة
العامة:.................
............................ ..............................................................
........................................
|
أ
|
الفصل
الأول: مفاهيم عامة
|
|
مقدمة
الفصل: ...... ............... ...... ..............................................................
..........................................................
|
01
|
المبحث
الأول: ماهية التجارة...... ..............................................................
......................................... ......
|
02
|
المطلب
الأول: مفهوم التجارة...... ..............................................................
.....................................
|
02
|
المطلب
الثاني: الاختلافات بين التجارة الداخلية والتجارة الخارجية.........................
|
03
|
المبحث
الثاني: ماهية التسويق...... ..............................................................
......................................... ..
|
08
|
المطلب
الأول: مفهوم التسويق...............................................................
..........................................
|
08
|
المطلب
الثاني: تطوير مفهوم التسويق...... ....................................
............................................
|
09
|
المطلب
الثالث: أهمية التسويق...... ................
...... ...............................................................
...........
|
11
|
المطلب
الرابع: عناصر المزيج التسويقي......
..........................................................................
|
12
|
المبحث
الثالث: ماهية الانترنيت...... ..............................................................
...................................... .
|
16
|
المطلب
الأول: تعريف الانترنيت ونشأتها......
.........................................................................
|
16
|
المطلب
الثاني: مجال استعمال الانترنيت......
.............................................................. ............
|
18
|
المطلب
الثالث: خدمات الانترنيت...... ............................................................................................
|
22
|
المطلب
الرابع: مستخدمي الانترنيت...... ..............................................................
............... ......
|
25
|
خاتمة
الفصل...... ..............................................................
...................................... ...... ..............................
.......
|
28
|
الفصل الثاني: أساسيات التجارة
الالكترونية
|
|
مقدمة
الفصل:
...... .................................................................................................
...................................... ......
|
29
|
المبحث
الأول: ماهية التجارة الالكترونية......
....................................................................................
|
30
|
المطلب
الأول: تعاريف التجارة الالكترونية......
.................................................................
|
30
|
المطلب
الثاني: تطور التجارة الإلكترونية......
......................................................................
|
33
|
المطلب
الثالث: أشكال التجارة الالكترونية......
....................................................................
|
39
|
المطلب
الرابع: أهمية و خصائص التجارة الالكترونية.................................................
|
41
|
المبحث
الثاني: سيرورة التجارة الالكترونية......
.............................................................................
|
43
|
المطلب
الأول: أطراف و سوق التجارة الالكترونية.......................................................
|
43
|
المطلب
الثاني: مستلزمات التجارة الالكترونية...................................................
...............
|
45
|
المطلب
الثالث: خطوات التجارة الالكترونية........................................................................
|
52
|
المطلب
الرابع: أمن المعاملات الالكترونية.........................................................................
|
61
|
المبحث
الثالث: فوائد التجارة الالكترونية و المشاكل التي تواجهها.................................
|
70
|
المطلب
الأول: فوائد التجارة الالكترونية...............................................................................
|
70
|
المطلب
الثاني: المشاكل والعقبات التي تواجه
التجارة الالكترونية......................
|
73
|
خاتمة
الفصل: ...... .....................................................................................
...... ...................... ...........................
|
72
|
الفصل الثالث: التسويق الالكتروني
|
|
مقدمة الفصل:
...... ..............................................................
...................................... ...... ...............................
|
79
|
المبحث
الأول: ماهية التسويق الالكتروني......
...................................................................................
|
80
|
المطلب
الأول: مفهوم التسويق الالكتروني......
....................................................................
|
80
|
المطلب
الثاني: فوائد التسويق الالكتروني......
.....................................................................
|
81
|
المطلب
الثالث: وظائف التسويق الالكتروني......
.................................................................
|
81
|
المطلب
الرابع: قواعد ومعايير نجاح التسويق الالكتروني.............
............................
|
82
|
المبحث
الثاني: المزيج التسويقي الالكتروني......
.............................................................................
|
84
|
المطلب
الأول: المنتج...... .....................
...................................... ...... ..........................................
|
84
|
المطلب
الثاني: التسعير........ .............................................................................
...........................
|
85
|
المطلب
الثالث: الترويج...... ........................................................
.......................................... ......
|
86
|
المطلب
الرابع: التوزيع...... ....................................................
.............................................. ......
|
86
|
المبحث
الثالث: متطلبات وفعاليات التسويق الالكتروني............................................................
|
88
|
المطلب
الأول: متطلبات التسويق الالكتروني..................................................................
|
88
|
المطلب
الثاني: فعالية التسويق الالكتروني........................................................................
|
89
|
المطلب
الثالث: تحديات وعوائق التسويق الالكتروني.........................................
......
|
93
|
المطلب
الرابع: مزايا و عيوب التسويق
الالكتروني..........................................
......
|
96
|
خاتمة الفصل:
...................................................................
......................................
............................................
|
98
|
دراسة
حالة...... .................................................................
......................................
............................................
|
99
|
الخاتمة
العامة: ...... .........................................................
......................................
............................................
|
120
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق