إن تطوير المنتجات الجديدة من السمات الرئيسية لأي مؤسسة حديثة، إذ أن
البيئة التي تعمل فيها هاته المؤسسة تشهد تغيرات عديدة و سريعة و معقدة، و هذا
يفعل ثورة الاتصالات والتكنولوجيا المعلومات و التطورات التكنولوجية الهائلة في
جميع المجالات الاقتصادية. إضافة إلى التغير السريع و المستمر لحاجات و رغبات
وأذواق المستهلكين، و كذا المنافسة بين المؤسسات العملاقة في الأسواق المحلية و
العالمية و من هذا المنطلق فإن تطوير المنتجات الجديدة يعد إحدى الوسائل
الإستراتيجية الهامة التي تساهم في بقاء و نمو وتوسع المؤسسات الحديثة، و تزيد من
قدراتها على تحقيق أهدافها الإستراتيجية مرسومة، كما أنها تعتبر كنتيجة لحصيلة
أنشطة إبداعية خلاقة تعمل على استغلال التطورات التكنولوجية الحديثة.
لذلك بات من الضروري على المنتجين دراسة سلوك المستهلك و رغباته لتصميم و
تطوير منتوج يستجيب لهذه الرغبات، و يحقق حصة سوقية كبيرة للمؤسسة، و بالتالي أصبح
الاهتمام بالمنتوج و تطويره إحدى أهم الاهتمامات المنتجين في إطار النشاط
التسويقي، و هذا جعلنا نتساءل:
في بيئة ديناميكية و كثيرة التعقيد مع التغيير
المستمر في حاجات ورغبات المستهلكين، كيف يمكن للمؤسسة أن تتميز في السوق من خلال
تقديم منتجات جديدة ؟
وينطوي التساؤل الجوهري على عدة تساءلات فرعية:
ماهي مراحل و تقنيات دراسة و تطوير منتوج جديد؟
ماهي
المراحل الأساسية لإعداد إستراتيجية تسويقية للمنتجاة الجديدة؟
هل
يمكن ضمان نجاح المنتجات الجديدة في الأسواق؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق