يحتل موضوع الترويج مكانة هامة واساسية في
المجتمعات المتقدمة التي احسنت استخدامه في غزو الاسواق الدولية بعد ان احسنت
استعماله على مستوى الاسواق المحلية ، الا ان الامر يختلف تماما مقارنة بالدول
السائرة في طريق النمو ,وذلك لعدم اهتمامها بهذا النشاط بل ان بعضها يكاد يحصر
الترويج في عنصر الاعلان وفقط . في حين هناك العديد من المؤسسات في هذا العالم قد
اهملت بقية عناصر الترويج الاخرى كتنشيط المبيعات ،البيع الشخصي والعلاقات العامة
.
فالاعلان اتصال غير مباشر لنقل المعلومات الي المستهلك واستمالته نحو
السلوك الشرائي المرغوب ويعتبر احد الاتجاهات الحديثة في الفكر الاداري ، وبالرغم
من ان الاعلان كنشاط اتصالي قد تمت ممارسته منذ سنوات الا ان هذه الممارسة كانت
تقوم على المهارات الفردية لمصممي الاعلان ،دون الاعتماد على الاسس العلمية في
تطبيقاته العملية .
ومن ثم يعتبر هذا البحث محاولة جد متواضعة لتقريب المفاهيم وتنوير ذهن
الطالب الكريم والعاملين في مجال الاعلان حيث ساعد التطور التكنولوجي في وسائل
الاتصال الحديثة ( الهاتف النقال , الانترنيت ، ووسائل الطباعة والنشر والتصوير
....الخ .)
على زيادة
الاهتمام بالنشاط الاعلاني كاداة تسويقية هامة لتحقيق الاهداف الاتصالية للمنظمة.
تزامنا مع
الواقع الاقتصادي الذي تعيشه المنظمات ومايتسم به من سرعة في تغير البيئة
التسويقية وفي ضل المنافسة الشديدة المفروضة من قبل المؤسسات القوية وظهور مفهوم
العولمة الاقتصادية التي الغت القيود الجمركية واصبح العالم فيها بمثابة قرية
صغيرة كان لزاما على المؤسسات اقامة نظام اتصالي فعال مع المتعاملين معها ،حيث
يقوم هذا النظام الاتصالي على الترويج كعنصر اساسي من عناصر المزيج التسويقي
فادارة هذا النشاط جيدة يكسب المؤسسة علاقة جيدة مع الاطراف الاخرى ( موردين ،
مستهلكين ،مؤسسات اخرى ،تجار ....الخ.)
لذلك يجب على
مديرالتسويق وضع خطة ترويجية جد محكمة وتنفيذها باستخدام الادوات والوسائل اللازمة
لتحقيق الكفاءة والفعالية ويتوقف ذلك كله على دراسة السوق وجمع المعلومات الكافية
عن العملاء والمنافسيين وطبيعة السوق المستهدفة .
والواقع ان
ترويج المبيعات سواء كان محليا او دوليا يكسب اهمية بالغة في ضؤ ما يشهده العالم
من تطورات اقتصادية واجتماعية مما يطرح تحديات امام المؤسسات في الدول النامية
التي ستواجه المنافسة العالمية ليس فقط في الاسواق الخارجية وانما ايضا في السوق
المحلي الذي ستغزوه منتجات اجنبية يتبع المسوقون لها اساليب ترويجية متطورة في
اطار استراتجيات محكمة لاقتناص اكبر قد من الفرص التسويقية.
وفي اطار ماتقدم يتبادر الي اذهاننا التساؤل
الجوهري التالي :
ـ ماهو دور الاعلان في عملية ترويج المبيعات ؟
ونطلاقا من هذا
التساؤل يمكن طرح الاسئلة الفرعية التالية :
ـ ماهو الترويج وفيما تتجلي اهميته ؟ ـ وماهي اهداف الترويج واسترتيجياته؟
ـ ماهو الاعلان ؟ ـ وماهي اهداف الاعلان ووسائله ؟ ـ كيف يتم تخطيط وتصميم النشاط الاعلاني
وتقيمه؟
ـ ماهي آليات الاعلان في التاثير على حجم
المبيعات ؟
ـ ماهو واقع النشاط الاعلاني لمؤسسة poval ؟
ـ هل تمكن من تحقيق اهدافه؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق