الجمعة، 19 فبراير 2021

التداول في الأسواق المالية

 

التداول في الأسواق المالية

يمثل التداول في الأسواق المالية فرصة سانحة للشباب الراغب في بدء نشاط ربحي عبر الانترنت وذلك عن طريق الاستفادة من التقلبات السعرية التي تشهدها هذه الأسواق بصفة مستمرة. فاذا كان يتوقع المتداول صعودا لسعر الأصل المالي فإنه يقوم بشراء هذا الأصل آملا ببيعه في وقت لاحق بسعر أعلى من ثمن الشراء، أما إن كان يتوقع انخفاضا في السعر فإنه يقوم ببيع الأصل في السوق آملا في انخفاض قيمته مستقبلا ثم شراءه بثمن أقل من سعر البيع. ولقد ساهم الانتشار الكبير لوسطاء الفوركس في العالم العربي في دمقرطة الولوج إلى التداول في أسواق المال عن طريق عقود الفروقات « Contracts for Difference » والتي تتيح للمتداول إمكانية بيع وشراء تشكيلة واسعة من الأصول المالية كالمعادن و الأسهم والعملات الرقمية.

يتطلب الاستثمار في الأسواق المالية التوفر على مبلغ مالي يتم ايداعه في حساب التداول المفتوح في موقع الوسيط، بحيث سينوب هذا الأخير على المتداول في جميع عمليات بيع وشراء الأصول في الأسواق المالية بواسطة عقود الفروقات بحيث أن هذه الأخيرة تتيح للمتداولين إمكانية المضاربة على ارتفاع وانخفاض سعر الأصول دون الحاجة إلى تملّكها في الواقع حيث أن ملكية هذه الأصول لا تنتقل إلى المتداول عند شراء أو بيع عقود الفروقات لكنها تتيح للمتداول إمكانية الاستفادة من الفرق الناتج عن سعر الشراء وسعر البيع والذي يمكن ان يكون ربحا أو خسارة. ففي هذا الصدد، تنبغي الإشارة إلى ان تداول عقود الفروقات ينطوي على قدر كبير من المخاطر مما يستلزم إدارة جيدة لرأسمال بهدف تحييد هذه المخاطر وتجنب الوقوع في العشوائية.

كيفية إنشاء حساب حقيقي للتداول الأصول المالية

يتطلب تسجيل حساب تداول حقيقي لدى وسيط التوفر على بريد الكتروني فعال وبطاقة هوية صالحة بالإضافة إلى إثبات سكن )كشف حساب بنكي، فواتير..(، بعد التحقق من كافة الوثائق يتم تنشيط الحساب من طرف الوسيط ويصبح بمقدور المتداول إجراء عمليات بيع وشراء في السوق وذلك بعد شحن الحساب بمبلغ مالي معين يفوق الحد الأدنى للإيداع الذي يشترطه الوسيط.
ينصح أن يتم فتح حساب حقيقي بعد قضاء فترة تدرب كافية في حساب تجريبي، وهو حساب يتم من خلاله تداول الأصول المالية بأموال افتراضية بحيث الغرض من هذه الفترة التدريبية هو اعداد المتداول نفس للتداول على الحساب الحقيقي بأموال حقيقة.

شحن حساب التداول

توجد العديد من الخيارات التي يتيحها وسيط الفوركس لعملائه من أجل القيام بإيداعات مالية على حساب التداول، بحيث يبقى الخيار المفضل لدى المتداولين هو الإيداع عن طريق البنوك الالكترونية نظرا لما توفره هذه الأخيرة من مميزات خصوصا أن كون الإيداعات التي تتم عن بواسطتها تكون فورية. الخيار الثاني للإيداع يتمثل في شحن الحساب عن طريق بطاقة بنكية، شريطة أن تكون صالحة للاستعمال دوليا كما أنه ينبغي التأكد من عدم تجاوز الحد الأقصى للدفع عبر الانترنت من خلالها. وأخيرا نجد إمكانية شحن الحساب عن طريق تحويل بنكي، لكن هذا الخيار يبقى هو الأقل شعبية لدى المتداولين نظرا لكون التحويلات البنكية تستغرق أياما عديدة بالإضافة إلى التعقيدات الإدارية التي ترافق القيام بتحويلات بنكية للخارج أو استحالة القيام بها كما هو الشأن في العديد من البلدان العربية.

طالع ايضا : 5 نصائح يجب على المسوقين بالعمولة العمل بها دائما

سحب الأرباح وكيفية احتساب الخسائر

يتم تحويل كافة الأرباح التي يتم تحقيقها عن طريق الصفقات إلى حساب التداول المفتوح لدى الوسيط، يمكن للمتداول حينها سحب هذه الأرباح إلى حسابه البنكي التقليدي او الالكتروني أو سحبها مباشرة على بطاقته البنكية. أما مبالغ الخسائر فيتم اقتطاعها انطلاقا من الرصيد المتوفر على حساب التداول بحيث انه لا يمكن للمتداول الدخول في صفقة دون التوفر على مبلغ في الحساب يعادل المبلغ الذي إمكانك خسارته عن طريق نفس الصفقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه مع التصحيح النموذجي لمسابقات الدكتوراه

  تجدون أسفله: 1- مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه 2- صور توضح خطوات التحميل #وفق_الله_كل_من_هو_أولى_بالدكتوراه منقول التصحيح النموذجي لمسابقات...