الاثنين، 25 يناير 2016

دور سياسة التسعير لتدعيم القدرة التنافسية للمؤسسة



يعيش العالم اليوم مرحلة جديدة تغيرت فيها أمور كثيرة عما كان سائدا في سنوات قليلة              ماضية ، فبالإضافة إلى التغيرات على الصعيد السياسي ، نشأت أوضاع اقتصادية جديدة تدور حول مفاهيم تحرير التجارة الدولية و تأكيد أهمية دور  القطاع  الخاص و التحول نحو اقتصاديات السوق في كثير من دول العالم ، كما انه على الصعيد التقني و العلمي شهد العالم تحولات هائلة أنتجت واقعا جديدا يبدو للجميع أنه يقوم على التواصل و الاتصال اللحظي من خلال الأقمار الصناعية                        و الانترنت.فالعالم يعيش الآن عصرا سمي في مرحلة " بعصر المعلومات " ثم أطلق عليه عصر ما بعد الصناعة ، و أخيرا يطلق عليه البعض عصر المعرفة ، وفي جميع الأحوال و بغض النظر عن التسمية فان سمات و ملامح هذا العصر و آلياته و معاييره تختلف جذريا عن كل ما سبقه .


و قد كان اخطر آثار العصر الجديد بروز التنافسية كحقيقة أساسية تحدد نجاح أو فشل المؤسسات بدرجة غير مسبوقة ، و من هنا أصبحت المؤسسة في موقف يحتم عليها العمل الجاد                  و المستمر لاكتساب الميزات التنافسية لإمكان تحسين موقعها في الأسواق أو حتى مجرد المحافظة عليه في ظل  مواجهة ضغوط المنافسين الحاليين و المحتملين .

و المتتبع لحركة المنافسة الدولية ، يجد أن نجاح الشركات اليابانية في اقتحام الأسواق العالمية               و اكتساب قدرات تنافسية و مواجهة تحديات هذه المنافسة ، يرجع بالدرجة الأولى إلى تبني هذه الشركات للمفهوم الحديث للتسويق ، و امتلاكها لأنظمة تسويقية متطورة ، مع التركيز على سياسة التسعير






                                  



 
كما أن قدرة مؤسسة على إنتاج السلع و الخدمات تكون محدودة ما لم يصاحبها جهد تسويقي فعال. فإشباع حاجات المستهلكين بكفاءة و فعالية هي المبرر الاقتصادي و الاجتماعي لتواجدها في السوق ، و ضمان استمراريتها و تحقيق أهدافها ، و هذا لا يتحقق إلا من خلال النشاط التسويقي ، حيث انه النشاط الوجيه الذي يترجم مخرجات المؤسسة و وجودها في شكل مقابل مالي ، كما أن إدراج وظيفة التسويق ضمن وظائف المؤسسة و منحها كل الثقل يعكس مدى أهميتها في تسيير مستقبل المؤسسة ، و ذلك بالاعتماد على التميز في الآداء و التطبيق الجيد للمفاهيم الأساسية للتسويق و بالدرجة الأولى جعل المستهلك محور الاهتمام ، فارتضاء المستهلك و كسب ولائه يعكس مدى نجاح المؤسسة .

و التسويق يتكون بشكل أساسي من مجموعة من الأنشطة المتكاملة التي تسمح  بإنتاج ،تسعير ،توزيع و ترويج السلع و الخدمات إلى المستهلك النهائي ، و هو ما يعرف بالمزيج التسويقي ، و نشاط التسعير - و هو موضوع دراستنا – على غرار باقي العناصر الأخرى ، يتميز بالمرونة الكبيرة ، و هو يدخل ضمن الثنائية ( جودة-سعر) التي هي محور اهتمام المستهلك ، و يعتبر العامل الأكثر جاذبية للمستهلكين الذين لديهم القدرة و الرغبة في شراء منتوج معين .

و تتجلى أهمية التسعير من الناحية العملية ، في كونه يقود المؤسسة إلى تحقيق العديد من الأهداف كاكتساب قدرات تنافسية تسمح لها بالتفوق على المنافسين في نفس القطاع و تحقيق الأرباح من خلال الاعتماد على اقتصادية السلم .

و ضمن الواقع المشار إليه ، تمحورت إشكالية بحثنا حول التساؤل التالي : كيف يمكن للتسعير أن يساهم في تدعيم القدرة التنافسية للمؤسسة ؟

  





 


و للإجابة على هذه الإشكالية تتبادر إلى أذهاننا التساؤلات التالية :
1- ما مكانة التسويق في المؤسسة ؟ و ما هي أهدافه ؟
2- ما المقصود بسياسة التسعير ؟ و فيما تتجلى أهميته ؟
3- كيف يتم تحديد السعر ؟ و ما هي القوى الداخلية و الخارجية المؤثرة في ذلك ؟





المقدمة العامة

الفصل الأول: مدخل للتسعير في المؤسسة

المبحث الأول: عموميات حول المؤسسة.............................................
07
  المطلب الأول: مفهوم و تعاريف حول المؤسسة...................................
07
  المطلب الثاني: خصائص و أهداف المؤسسة......................................
08
  المطلب الثالث: تصنيفات المؤسسة................................................
11
  المطلب الرابع: وظائف المؤسسة..................................................
15
المبحث الثاني: عموميات حول التسويق.............................................
17
  المطلب الأول: مفهوم و تعاريف حول التسويق....................................
17
  المطلب الثاني: أهمية التسويق و أهدافه...........................................
19
  المطلب الثالث: خصائص و أسس التسويق........................................
23
  المطلب الرابع: عناصر النشاط التسويقي..........................................
25
المبحث الثالث: المزيج التسويقي....................................................
30
  المطلب الأول: مفهوم و تعاريف حول المزيج التسويقي............................
30
  المطلب الثاني: أهمية المزيج التسويقي............................................
31
  المطلب الثالث: مكونات المزيج التسويقي..........................................
32
  المطلب الرابع: القرارات المتعلقة بعناصر المزيج التسويقي........................
35
المبحث الرابع: علاقة ميزة التكلفة الأقل بالقدرة التنافسية............................
37
  المطلب الأول: التنافسية و القدرة التنافسية........................................
37
  المطلب الثاني: تعاريف الميزة ومحدداتها.........................................
43
  المطلب الثالث: أنواع الميزة التنافسية.............................................
48
  المطلب الرابع: تنمية و تطوير الميزة و معايير الحكم على جودتها................
56
الفصل الثاني: سياسة التسعير

المبحث الأول: عموميات حول التسعير..............................................  
65
  المطلب الأول: طبيعة و مفهوم التسعير و بعض التعاريف حوله...................         
65
  المطلب الثاني: أهمية التسعير.....................................................
67
  المطلب الثالث: أهداف التسعير....................................................
71
  المطلب الرابع: أنواع التسعير.....................................................  
78
المبحث الثاني: العوامل المؤثرة في تحديد السعر....................................
82
  المطلب الأول: التسعير حسب دورة حياة المنتوج..................................
82
  المطلب الثاني: التسعير حسب الدورة الاقتصادية..................................
86
  المطلب الثالث: التسعير حسب البيئة الاقتصادية...................................  
89





  المطلب الرابع: عوامل أخرى تؤثر على تحديد السعر.............................
93
المبحث الثالث: كيفيات التسعير ....................................................
97
  المطلب الأول: طرق تحديد السعر.................................................
97
  المطلب الثاني: استراتيجيات التسعير .............................................
104
  المطلب الثالث: السياسات البديلة و العوائق........................................
112
  المطلب الرابع: مراحل تحديد السعر..............................................
114
المبحث الرابع: مواجهة التغير في السعر............................................
124
  المطلب الأول: دور الدراسات و البحوث في عملية التسعير........................   
124
  المطلب الثاني: التسعير على الأنترنت...........................................
129
  المطلب الثالث: المبادرات و ردود الأفعال نتيجة تغير السعر......................
131
  المطلب الرابع: إدارة السعر.......................................................
137
الفصل الثالث: دراسة حالة لفرع الأنتيبيوتيكال بالمدية

المبحث الأول: تقديم عام لمجمع صيدال.............................................
146
  المطلب الأول: لمحة تاريخية عن المجمع..........................................
146
  المطلب الثاني: الهيكل التنظيمي..................................................
149
  المطلب الثالث: المنهجية الإستراتيجية لصيدال (للمجمع) و مهامه و أهدافه.........
154
  المطلب الرابع: إنجازات المجمع و آفاته...........................................
156
المبحث الثاني: تقديم عام لفرع المضادات الحيوية (أنتيبيوتيكال) بالمدية.............
159
  المطلب الأول: تقديم فرع أنتيبيوتيكال و هيكله التنظيمي........................... 
159
  المطلب الثاني: طبيعة نشاط الفرع أنتيبيوتيكال.................................... 
168
  المطلب الثالث: السياسات و الاستراتيجيات العامة للفرع...........................
173
  المطلب الرابع: أهداف الفرع و العراقيل التي تواجه نشاطه........................
176
المبحث الثالث: المديريات التي تخص في عملية وضع السعر.......................
179
  المطلب الأول: المديريات التجارية و هيكلها التنظيمي.............................
179
  المطلب الثاني: مهام و أنشطة المديرية و التجارية................................
183
  المطلب الثالث: المديرية المالية و المحاسبية و هيكلها التنظيمي....................
185
  المطلب الرابع: مهام المديرية المالية و المحاسبية..................................
187
المبحث الرابع: كيفية تسعير المنتوج الصيدلاني في الفرع...........................  
188
  المطلب الأول: المتغيرات و العوامل المؤثرة......................................
188
  المطلب الثاني: تأثير أسواق الفرع و خطوط منتجاته على عملية التسعير..........     
190
  المطلب الثالث: مراحل تحديد السعر بالفرع.......................................
198
  المطلب الرابع: المزايا التنافسية التي يحققها السعر للفرع..........................
213
الخاتمة العامة.......................................................................
218
المصادر و المراجع

قائمة الأشكال و الجداول

الملاحق

فهرس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه مع التصحيح النموذجي لمسابقات الدكتوراه

  تجدون أسفله: 1- مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه 2- صور توضح خطوات التحميل #وفق_الله_كل_من_هو_أولى_بالدكتوراه منقول التصحيح النموذجي لمسابقات...