يعيش العالم اليوم مرحلة جديدة تغيرت فيها أمور كثيرة
عما كان سائدا في سنوات قليلة ماضية ، فبالإضافة إلى التغيرات على
الصعيد السياسي ، نشأت أوضاع اقتصادية جديدة تدور حول مفاهيم تحرير التجارة
الدولية و تأكيد أهمية دور القطاع الخاص و التحول نحو اقتصاديات السوق في كثير من
دول العالم ، كما انه على الصعيد التقني و العلمي شهد العالم تحولات هائلة أنتجت
واقعا جديدا يبدو للجميع أنه يقوم على التواصل و الاتصال اللحظي من خلال الأقمار
الصناعية و
الانترنت.فالعالم يعيش الآن عصرا سمي في مرحلة " بعصر المعلومات " ثم أطلق
عليه عصر ما بعد الصناعة ، و أخيرا يطلق عليه البعض عصر المعرفة ، وفي جميع الأحوال
و بغض النظر عن التسمية فان سمات و ملامح هذا العصر و آلياته و معاييره تختلف
جذريا عن كل ما سبقه .
و قد كان اخطر آثار العصر الجديد بروز التنافسية كحقيقة
أساسية تحدد نجاح أو فشل المؤسسات بدرجة غير مسبوقة ، و من هنا أصبحت المؤسسة في
موقف يحتم عليها العمل الجاد و المستمر لاكتساب الميزات التنافسية لإمكان
تحسين موقعها في الأسواق أو حتى مجرد المحافظة عليه في ظل مواجهة ضغوط المنافسين الحاليين و المحتملين .
و المتتبع لحركة المنافسة الدولية ، يجد أن نجاح الشركات
اليابانية في اقتحام الأسواق العالمية و اكتساب قدرات تنافسية و مواجهة تحديات هذه
المنافسة ، يرجع بالدرجة الأولى إلى تبني هذه الشركات للمفهوم الحديث للتسويق ، و
امتلاكها لأنظمة تسويقية متطورة ، مع التركيز على سياسة التسعير
كما أن قدرة مؤسسة على إنتاج السلع و الخدمات تكون
محدودة ما لم يصاحبها جهد تسويقي فعال. فإشباع حاجات المستهلكين بكفاءة و فعالية
هي المبرر الاقتصادي و الاجتماعي لتواجدها في السوق ، و ضمان استمراريتها و تحقيق
أهدافها ، و هذا لا يتحقق إلا من خلال النشاط التسويقي ، حيث انه النشاط الوجيه
الذي يترجم مخرجات المؤسسة و وجودها في شكل مقابل مالي ، كما أن إدراج وظيفة
التسويق ضمن وظائف المؤسسة و منحها كل الثقل يعكس مدى أهميتها في تسيير مستقبل
المؤسسة ، و ذلك بالاعتماد على التميز في الآداء و التطبيق الجيد للمفاهيم
الأساسية للتسويق و بالدرجة الأولى جعل المستهلك محور الاهتمام ، فارتضاء المستهلك
و كسب ولائه يعكس مدى نجاح المؤسسة .
و التسويق يتكون بشكل أساسي من مجموعة من الأنشطة
المتكاملة التي تسمح بإنتاج ،تسعير ،توزيع
و ترويج السلع و الخدمات إلى المستهلك النهائي ، و هو ما يعرف بالمزيج التسويقي ،
و نشاط التسعير - و هو موضوع دراستنا – على غرار باقي العناصر الأخرى ، يتميز
بالمرونة الكبيرة ، و هو يدخل ضمن الثنائية ( جودة-سعر) التي هي محور اهتمام
المستهلك ، و يعتبر العامل الأكثر جاذبية للمستهلكين الذين لديهم القدرة و الرغبة
في شراء منتوج معين .
و تتجلى أهمية التسعير من الناحية العملية ، في كونه
يقود المؤسسة إلى تحقيق العديد من الأهداف كاكتساب قدرات تنافسية تسمح لها بالتفوق
على المنافسين في نفس القطاع و تحقيق الأرباح من خلال الاعتماد على اقتصادية السلم
.
و ضمن الواقع المشار إليه ، تمحورت إشكالية بحثنا حول
التساؤل التالي : كيف يمكن للتسعير أن يساهم في تدعيم القدرة التنافسية
للمؤسسة ؟
و للإجابة على هذه الإشكالية تتبادر إلى أذهاننا
التساؤلات التالية :
1- ما مكانة التسويق في المؤسسة ؟ و ما هي أهدافه ؟
2- ما المقصود بسياسة التسعير ؟ و فيما تتجلى أهميته ؟
3- كيف يتم تحديد السعر ؟ و ما هي القوى الداخلية و الخارجية المؤثرة في
ذلك ؟
المقدمة
العامة
|
|
الفصل الأول: مدخل للتسعير في المؤسسة
|
|
المبحث الأول: عموميات حول المؤسسة.............................................
|
07
|
المطلب
الأول: مفهوم و تعاريف حول المؤسسة...................................
|
07
|
المطلب
الثاني: خصائص و أهداف المؤسسة......................................
|
08
|
المطلب
الثالث: تصنيفات المؤسسة................................................
|
11
|
المطلب
الرابع: وظائف المؤسسة..................................................
|
15
|
المبحث الثاني: عموميات حول التسويق.............................................
|
17
|
المطلب الأول: مفهوم و تعاريف حول
التسويق....................................
|
17
|
المطلب
الثاني: أهمية التسويق و أهدافه...........................................
|
19
|
المطلب
الثالث: خصائص و أسس التسويق........................................
|
23
|
المطلب
الرابع: عناصر النشاط التسويقي..........................................
|
25
|
المبحث الثالث: المزيج التسويقي....................................................
|
30
|
المطلب
الأول: مفهوم و تعاريف حول المزيج التسويقي............................
|
30
|
المطلب
الثاني: أهمية المزيج التسويقي............................................
|
31
|
المطلب
الثالث: مكونات المزيج التسويقي..........................................
|
32
|
المطلب
الرابع: القرارات المتعلقة بعناصر المزيج التسويقي........................
|
35
|
المبحث الرابع: علاقة ميزة التكلفة الأقل بالقدرة التنافسية............................
|
37
|
المطلب
الأول: التنافسية و القدرة التنافسية........................................
|
37
|
المطلب
الثاني: تعاريف الميزة ومحدداتها.........................................
|
43
|
المطلب
الثالث: أنواع الميزة التنافسية.............................................
|
48
|
المطلب
الرابع: تنمية و تطوير الميزة و معايير الحكم على جودتها................
|
56
|
الفصل الثاني: سياسة التسعير
|
|
المبحث الأول: عموميات حول التسعير..............................................
|
65
|
المطلب
الأول: طبيعة و مفهوم التسعير و بعض التعاريف حوله...................
|
65
|
المطلب
الثاني: أهمية التسعير.....................................................
|
67
|
المطلب
الثالث: أهداف التسعير....................................................
|
71
|
المطلب
الرابع: أنواع التسعير.....................................................
|
78
|
المبحث
الثاني: العوامل المؤثرة في تحديد السعر....................................
|
82
|
المطلب
الأول: التسعير حسب دورة حياة المنتوج..................................
|
82
|
المطلب
الثاني: التسعير حسب الدورة الاقتصادية..................................
|
86
|
المطلب
الثالث: التسعير حسب البيئة الاقتصادية...................................
|
89
|
المطلب الرابع: عوامل أخرى تؤثر على تحديد
السعر.............................
|
93
|
المبحث الثالث: كيفيات التسعير
....................................................
|
97
|
المطلب الأول: طرق تحديد
السعر.................................................
|
97
|
المطلب الثاني: استراتيجيات التسعير
.............................................
|
104
|
المطلب الثالث: السياسات البديلة و
العوائق........................................
|
112
|
المطلب الرابع: مراحل تحديد السعر..............................................
|
114
|
المبحث
الرابع: مواجهة التغير في
السعر............................................
|
124
|
المطلب الأول: دور الدراسات و البحوث
في عملية التسعير........................
|
124
|
المطلب الثاني: التسعير على
الأنترنت...........................................
|
129
|
المطلب الثالث: المبادرات و ردود
الأفعال نتيجة تغير السعر......................
|
131
|
المطلب الرابع: إدارة
السعر.......................................................
|
137
|
الفصل الثالث: دراسة حالة لفرع الأنتيبيوتيكال بالمدية
|
|
المبحث
الأول: تقديم عام لمجمع
صيدال.............................................
|
146
|
المطلب الأول: لمحة تاريخية عن
المجمع..........................................
|
146
|
المطلب الثاني: الهيكل التنظيمي..................................................
|
149
|
المطلب الثالث: المنهجية الإستراتيجية
لصيدال (للمجمع) و مهامه و أهدافه.........
|
154
|
المطلب الرابع: إنجازات المجمع و
آفاته...........................................
|
156
|
المبحث
الثاني: تقديم عام لفرع المضادات الحيوية (أنتيبيوتيكال)
بالمدية.............
|
159
|
المطلب الأول: تقديم فرع أنتيبيوتيكال
و هيكله التنظيمي...........................
|
159
|
المطلب الثاني: طبيعة نشاط الفرع
أنتيبيوتيكال....................................
|
168
|
المطلب الثالث: السياسات و
الاستراتيجيات العامة للفرع...........................
|
173
|
المطلب الرابع: أهداف الفرع و
العراقيل التي تواجه نشاطه........................
|
176
|
المبحث
الثالث: المديريات التي تخص في عملية وضع
السعر.......................
|
179
|
المطلب الأول: المديريات التجارية و هيكلها
التنظيمي.............................
|
179
|
المطلب الثاني: مهام و أنشطة المديرية
و التجارية................................
|
183
|
المطلب الثالث: المديرية المالية و
المحاسبية و هيكلها التنظيمي....................
|
185
|
المطلب الرابع: مهام المديرية المالية
و المحاسبية..................................
|
187
|
المبحث
الرابع: كيفية تسعير المنتوج الصيدلاني في
الفرع...........................
|
188
|
المطلب الأول: المتغيرات و العوامل
المؤثرة......................................
|
188
|
المطلب الثاني: تأثير أسواق الفرع و
خطوط منتجاته على عملية التسعير..........
|
190
|
المطلب الثالث: مراحل تحديد السعر
بالفرع.......................................
|
198
|
المطلب الرابع: المزايا التنافسية
التي يحققها السعر للفرع..........................
|
213
|
الخاتمة
العامة.......................................................................
|
218
|
المصادر و المراجع
|
|
قائمة الأشكال و الجداول
|
|
الملاحق
|
|
فهرس
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق