المقدمة العامة .............................................................................01
الفصل الأول:أبعاد النشاط التسويقي........................................................05
تمهيد الفصل الأول........................................................................06
المبحث الأول: المفاهيم الأساسية
للتسويق...................................................07
المطلب الأول: مفهوم
التسويق..............................................................07
المطلب الثاني: تعريف
التسويق..............................................................08
المطلب الثالث: أهمية التسويق...............................................................13
المطلب الرابع: أهداف
التسويق.............................................................16
المبحث الثاني: تطور المفهوم
التسويقي.......................................................20
المطلب الأول: المفهوم الإنتاجي.............................................................20
المطلب الثاني: المفهوم
البيعي................................................................22
المطلب الثالث: المفهوم
التسويقي...........................................................23
المطلب الرابع: المفهوم الاجتماعي
للتسويق..................................................25
المطلب الخامس: المفهوم
الاستراتيجي........................................................27
المبحث الثالث: البيئة
التسويقية.............................................................29
المطلب الأول: البيئة
التنافسية...............................................................30
المطلب الثاني: البيئة
الاقتصادية..............................................................38
المطلب الثالث: البيئة الاجتماعية والثقافية....................................................39
المطلب الرابع: البيئة السياسية
والقانونية.....................................................40
المطلب الخامس: البيئة
التكنولوجية..........................................................41
المطلب السادس: البيئة الداخلية.............................................................42
المبحث الرابع: وظائف
التسويق............................................................
43
الفهرس
المطلب الأول: وظائف التسويق............................................................43
المطلب الثاني: التوزيع
المادي............................................................... 44
المطلب الثالث: الأنشطة المساندة ...........................................................44
خلاصة الفصل
الأول.......................................................................46
الفصل الثاني: المزيج
التسويقي..............................................................47
تمهيد الفصل الثاني.........................................................................48
المبحث الأول: سياسة
المنتج................................................................49
المطلب الأول: تصنيف
المنتجات............................................................50
المطلب الثاني:سياسة
المنتج..................................................................54
المبحث الثاني: سياسة
السعر................................................................58
المطلب الأول: طرق تحديد السعر...........................................................61
المطلب الثاني: سياسة
التسعير.............................................................. 62
المبحث الثالث: سياسة
التوزيع.............................................................66
المطلب الأول: قنوات التوزيع..............................................................67
المطلب الثاني: سياسات
التوزيع.............................................................71
المبحث الرابع: سياسة
الترويج..............................................................73
المطلب الأول: المزيج الترويجي..............................................................74
المطلب الثاني: العوامل المؤثرة في اختيار المزيج
الترويجي........................................76
خلاصة الفصل الثاني......................................................................80
الفصل الثالث: المقاييس المعتمدة في تقييم كفاءة النشاط
التسويقي.............................82
تمهيد الفصل الثالث:......................................................................83
المبحث الأول: تحليل حجم المبيعات........................................................
86
المطلب الأول: تحليل حجم المبيعات حسب المناطق
الجغرافية..................................87
الفهرس
المطلب الثاني:تحليل حجم المبيعات حسب تنوع
المنتجات.................................... 89
المطلب الثالث: تحليل حجم المبيعات حسب العملاء
.........................................90
المبحث الثاني:تحليل الحصة السوقية.........................................................
94
المطلب الأول: تحليل حصة السوق
الإجمالية..................................................96
المطلب الثاني: تحليل حصة السوق
المخدوم...................................................97
المطلب الثالث: تحليل حصة السوق النسبية..................................................98
المبحث الثالث: تحليل الربحية...............................................................104
المطلب الأول: تحليل التكاليف التسويقية……………….……………………104
المطلب الثاني: نموذج إستراتيجية الربح…………….………………………..106
المبحث الرابع :تحليل الكفاءة التسويقية………………..……………………110
المطلب الأول: تحليل إنتاجية قوى البيع…………..………………………….110
المطلب الثاني: تحليل فعالية الإعلان…………..…………………………….112
المطلب الثالث: تحليل كفاءة تنشيط المبيعات…………...……………………..113
المطلب الرابع: تحليل كفاءة قنوات التوزيع
.............................................................. 115 خلاصة الفصل الثالث...................................................................117
الفصل الرابع:إمكانية الاستفادة من التجربة اليابانية في المجال لتسويقي........................118
تمهيد الفصل الرابع......................................................................119
المبحث الأول: التطور التاريخي لفلسفة التسويق بالشركات
اليابانية..........................120
المطلب الأول: مرحلة ما قبل التسويق ( قبل 1953)........................................120
المطلب الثاني: مرحلة الاهتمام بالتسويق ( 1953-1964)...................................120
المطلب الثالث: مرحلة تبني وانتشار المفهوم الحديث للتسويق ( 1964-1970)................120
المطلب الرابع: مرحلة تزايد الدور الفعال للتسويق ( 1970-1973)..........................120
المطلب الخامس: مرحلة التركيز على الأسواق العالمية والاهتمام المتزايد بها ( 1974 حتى الآن)..121
الفهرس
المبحث الثاني: خصائص الإستراتيجية التسويقية بالشركات
اليابانية...........................122
المطلب الأول: أوجه المقارنة بين الفلسفة التسويقية اليابانية
والبريطانية........................124
المطلب الثاني: أوجه المقارنة بين الفلسفة التسويقية اليابانية
والأمريكية........................126
المطلب الثالث: المقارنة بين الفلسفة التسويقية في كل من الشركات اليابانية والبريطانية
والأمريكية...............................................................................129
المبحث الثالث: الإستراتيجية التنافسية في الشركات
اليابانية..................................131
المطلب الأول: دور المنتج في الإستراتيجية
التنافسية..........................................131
المطلب الثاني: دور المنافسة السعرية في الإستراتيجية
التنافسية.................................132
المطلب الثالث: دور التوزيع في الإستراتيجية التنافسية بالشركات
اليابانية.....................133
المطلب الرابع: دور الترويج في الإستراتيجية التنافسية بالشركات
اليابانية......................134
المبحث الرابع:عوامل النجاح الياباني واهم النتائج المستوحاة في التجربة
اليابانية................135
المطلب الأول: عوامل النجاح
الياباني......................................................135
المطلب الثاني: مظاهر القصور التسويقي في الدول
العربية....................................138
المطلب الثالث: النتائج المستوحاة من التجربة
اليابانية........................................139
خلاصة الفصل الرابع...................................................................
141
الخاتمة العامة.............................................................................142
قائمة المراجع...........................................................................
144
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق