الجمعة، 22 يناير 2016

إلى أي مدى يؤثر الاتصال في نوعية القيادة؟ و ما هو نمط القيادة الأكثر ملائمة للاتصال الحديث ؟



-         مدخـــــــل:
إن الإدارة باعتبارها أحد أوجه التعاون الإنساني, تعتبر أقدم الممارسات الإنسانية على الإطلاق, و يكفي للدلالة على ذلك القول بأن الفرد في حياته اليومية العادية يمارس عملا إداريا حتى دون أن يشعر , و يحدث ذلك عندما يفاضل بين بدائل سلوكه اليومي, و عندما يوازن نفقاته أو عندما يصدر توجيهاته لأفراد أسرته و غيره من الأعمال.
و مع كبر حجم المجتمعات و كثرة المنظمات فيها ظهرت الحاجة الملحة إلى بروز علم إدارة الأعمال الذي حمل عدة أجوبة لأسئلة كثيرة كانت تعيق تطور هذه المجتمعات.

و العمليات الإدارية تقوم على تبادل البيانات و المعلومات و من ناحية أخرى فان المدير كقائد في عمله يحتاج لكي يحقق أهداف المنظمة إلى التوجيه, و كذلك يحتاج إلى أن يفهم العاملين معه و يوجه سلوكهم بشكل يضمن عدم تعارض هذا السلوك مع الأهداف التنظيمية على الأقل, و كل هذا يحتاج إلى الاتصال بهم باستمرار لتوجيههم و تنظيم أعمالهم و متابعتها.
فمن واجبات الإدارة أن تعمل على خلق المناخ السليم للاتصال الفعال, و ذلك بوضع سياسة واضحة للاتصال تعمل على تحقيق الأهداف التنظيمية و إشباع الحاجات البشرية, حتى يكون الأفراد على علم تام بنشاط المنظمة و أهدافها و خططها و برامجها و العوامل السياسية و الاقتصادية التي تحملها, و حتى يكون لديهم القدرة على تحقيق أهداف سياسة الاتصال بفاعلية و نجاح.
إن أهمية الاتصال في المنظمة و ضرورة تنفيذ سياسة له على نطاق واسع بها, و ما يتطلبه ذلك من مهارات و خصائص فنية عند وضع أنظمة و تحديد وسائله و تحرير رسائله و إخراجها بالشكل المقنع, تكمن في تحقيق التنسيق بين الإدارات و الأقسام المختلفة في المنظمة و ربط المنظمة بالمجتمع الذي تعيش فيه.
و تشكل القيادة محورا مهما ترتكز عليه مختلف النشاطات في المنظمات العامــــــة و الخاصة على حد سواء, و في ظل تنامي المنظمات و كبر حجمها و تشعب أعمالهــــــــــا و تعقدها و تنوع العلاقات الداخلية و تشابكها و تأثرها بالبيئة الخارجية, لهي أمور تستدعي مواصلة البحث و الاستمرار في إيجاد مناخ مواتي و توفير كل الظروف للوصول إلى الأهداف المسطرة و هذه مهمة لا تتحقق إلا في ظل قيادة واعية.
إذن فالمعلومات و البيانات هي القلب النابض للعملية الإدارية و هي جوهر عمل القائد الإداري في المنظمة, و بقدر ما تكون هذه المعلومات و البيانات دقيقة و صحيحة بقدر ما تكون قدرات المدير فعالة, و نظرا لأهمية لاتصالات في تصريف شؤون الإدارة, فهناك ضرورة قصوى لتنظيمها, و تحقيق فاعليتها, بحيث تنساب المعلومات و البيانات في حركة مستمرة بين مستويات التنظيم المختلفة لما فيه خير المنظمة و تحقيق أهدافها.
كما يجب أيضا تقصي مشكلات الاتصال و معوقاته في مواقع التنفيذ, و الوقوف على نقاط الضعف في وسائل خطوط الاتصال, و التقدم بالاقتراحات للتغلب عليها و تقويم النتائج, فعدم تشبع العامل بالمعلومات الكافية و انعدام أو سوء الاتصالات بين العمال من جهة و بين العمال و الإدارة من جهة أخرى لا يسمح للعامل بالتعبير عن آرائه و اتجاهاته و مواقفه و كذا اطلاعه على التسيير الحقيقي للمؤسسة التي يعمل بها, و عادة ما تؤدي هذه الظاهرة بالعامل إلى الشعور بالملل و كثرة التغيب و افتقاد روح الانتماء للمؤسسة و مشاكل و صعوبة الاتصالات في المؤسسة لعدة عوامل – منها المادية و النفسيــة و الاجتماعـــــية و التنظيمية- التي تفرض تأثيراتها إما إيجابا أو سلبا على السير الحسن للمؤسسة و مدى تحقيقها لأهدافها, و سنتطرق من خلال دراستنا هذه إلى دور أو تأثير نمط القيادة المتبع في المنظمة على الاتصال فيها.
-         الإشكالية المطروحة:
إن الكثير من مشاكل الاتصال تحدث إما عن قصد أو عن غير قصد, و من أهم هذه المشاكل مشكلة الاتصال و علاقته بالقيادة التي تعتبر نواة موضوع دراستنا, فعامل القيادة أو امتلاك السلطة يعتبر مظهر من مظاهر التنظيم و العلاقات و مركزا للاتصال فهو يؤثر على سلوك و اتجاهات المرؤوسين, و تأثيره على رضا العاملين , و من هذا المنطلق , تأتي دراسة هذا الموضوع لتصب في مجال الإجابة على الإشكالية التالية:
إلى أي مدى يؤثر الاتصال في نوعية القيادة؟  و ما هو نمط القيادة الأكثر ملائمة للاتصال الحديث ؟
-         الفرضيات:
يحدد الاتصال المعتمد في القيادة أهم الصعوبات في تطبيق النمط القيادي الديمقراطي, حيث ترتبط نوعية الاتصال المعتمد بنوع القيادة الممارس فيها و ما يشكله محيط المؤسسة من عائق لاعتماد النمط الديمقراطي المشارك.
-         أسباب اختيار الموضوع:
ينبـــع اهتمامنـا بالموضوع من الاهتمام الكبير الذي حظيت به العلاقات الإنسانيـــة و سلوك الفرد في المؤسسة خلال القرن العشرين من خلال تطور الفكر الإداري, الذي أدى إلى بروز دور الاتصالات في المؤسسة و تعاظمه حيث أضحت فعالية الاتصالات تمثل الفرق بين الفشل و النجاح.
و هناك عدة أسباب أخرى دفعتنا لاختيار هذا الموضوع بالذات نوردها فيما يلي:
o      إهمال دور العنصر البشري و العوامل النفسية في المنظمات.
o      تفشي الصراعات و النزاعات بين العمال و الإدارات لانعدام أو عدم فعالية الاتصالات.
o      الاهتمام بالعلاقات السائدة بين العمال و الإدارة.
o      كطلبة إدارة الأعمال.
-         أهـــداف الدراسة:
إن الغرض من اختيارنا لهذا الموضوع عبارة عن محاولة الوصول إلى الأهداف التالية:
o      إبراز أهمية الاتصال و دور القائد في عملية النمو في المؤسسة .
o      ربط نوعية الاتصال في المؤسسة بالنمط القيادي.
o      التحكم في أساليب القيادة و الاتصال.
o      المساهمة في إثراء المكتبة الجامعية .

-         المنهاج و أدوات التحليل:
اعتمدنا في هذه الدراسة على تحليل النظريات التي جاءت في دراسة موضوع القيادة, لذلك جاءت خطة البحث كما يلي:
ينقسم هذا البحث إلى ثلاثة فصول, يتناول الفصل الأول الإسهامات النظرية في القيادة, حيث تطرقنا فيه إلى مفهوم القيادة و مقوماتها, ثم أشرنا إلى نظرة المدارس الإدارية و التنظيمية للقيادة, و كذا تحديد مختلف الأنماط القيادية و في الأخير تعرضنا لمختلف نظريات القيادة.
و يعالج الفصل الثاني موضوع الاتصالات في المنظمة انطلاقا من تحديد مفهوم الاتصال (تعريفه, عناصره و أهميته) ثم التطرق إلى تطور هذا المفهوم عبر مختلف المدارس الادارية و كذا سرد نظريات الاتصال, ثم وسائل و أنواع الاتصال و كذا تحديد شبكــات و مختلف معوقاتـــه, و أشرنا في الأخير إلى علاقة الاتصــــــال بالنمط القيــادي و شخصية القائد و كيفية بناء مهاراته القيادية.
أما الفصل الثالث الذي أردناه أن يكون فصلا تطبيقيا إلا أن مجهوداتنا باءت بالفشل فارتأينا إلى أن نتطرق  فيه – الفصل الثالث – لدراسة بعض النماذج القيادية العالمية من خلال إلقاء الضوء على بعض التجارب الرائدة في هذا المجال و وقع اختيارنا على الدول التالية: اليابان, الولايات المتحدة الأمريكية, فرنسا, كما تطرقنا إلى تجارب دول عربية نذكر منها : تونس, الجزائر, لبنان, العراق, كما قمنا بوضع نظرة تقويمية لهذه التجــارب و أخيرا خلصنا إلى حل أمثل لإعداد القيادات و تنميتها من خلال النموذج المتكامل و نجد فيه السبيل إلى تنمية القيادات و من الذي يتولى ذلك.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه مع التصحيح النموذجي لمسابقات الدكتوراه

  تجدون أسفله: 1- مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه 2- صور توضح خطوات التحميل #وفق_الله_كل_من_هو_أولى_بالدكتوراه منقول التصحيح النموذجي لمسابقات...