يعتبر التقدم العلمي والتكنولوجي الذي
تشهده المجتمعات في مجال الاتصال وشدة المنافسة بين المؤسسات الاقتصادية المختلفة
سواء على المستوى المحلي أو الدولي من العوامل التي أدت بهذه الأخيرة إلى أن تبذل
جهودا كبيرة في البحث عن الطرائق والأساليب الكفيلة بتصريف منتجاتها وتحقيق أرباح
معتبرة.
ويتطلب تحقيق أهداف المؤسسة صياغة إستراتيجية تسويقية يتم من خلالها الوصول
لأكبر فئة من المستهلكين، عبر تلبية حاجاتهم بما يتوافق مع منتجات وخدمات المؤسسة،
كما أنه لصياغة هذه الإستراتيجية التسويقية تقوم المؤسسة أولاً بتحديد واختيار
الأسواق المستهدفة، ثم تقوم بعدها بتصميم خطة تسويقية يتم فيها تطوير المنتجات،
واختيار القنوات التوزيعية الفعالة والكفيلة بنقل هذه المنتجات، بحيث يصبح مع هذا
دور رجال البيع هام في القطاعات السوقية المستهدفة.