الجمعة، 29 يناير 2016

تسيير وتنظيم القوى البيعية في المؤسسة دراسة حالة مؤسسة" سيدي الكبير"للمشروبات الغازية والمياه المعدنية



       يعتبر التقدم العلمي والتكنولوجي الذي تشهده المجتمعات في مجال الاتصال وشدة المنافسة بين المؤسسات الاقتصادية المختلفة سواء على المستوى المحلي أو الدولي من العوامل التي أدت بهذه الأخيرة إلى أن تبذل جهودا كبيرة في البحث عن الطرائق والأساليب الكفيلة بتصريف منتجاتها وتحقيق أرباح معتبرة.
ويتطلب تحقيق أهداف المؤسسة صياغة إستراتيجية تسويقية يتم من خلالها الوصول لأكبر فئة من المستهلكين، عبر تلبية حاجاتهم بما يتوافق مع منتجات وخدمات المؤسسة، كما أنه لصياغة هذه الإستراتيجية التسويقية تقوم المؤسسة أولاً بتحديد واختيار الأسواق المستهدفة، ثم تقوم بعدها بتصميم خطة تسويقية يتم فيها تطوير المنتجات، واختيار القنوات التوزيعية الفعالة والكفيلة بنقل هذه المنتجات، بحيث يصبح مع هذا دور رجال البيع هام في القطاعات السوقية المستهدفة.

أهمية الإستراتيجية التسويقية في المؤسسات الخـدماتية السياحية



    يلعب التسويق دورا أساسيا في أنشطة كافة المنظمات ,سواء تلك التي تقدم سلعا و منتوجات مادية , أوالتي تقدم  خدمات كالفنادق  و شركات الطيران ,والوكلات السياحية  وذلك نتيجة لما يعرفه العالم من تغيرات في السياحة , الإقتصادية بما في ذلك القطاع السياحي , حيث برزت توجيهات أكيدة نحو تطبيق المفاهيم و الأساليب التسويقية الحديثة في مجال الخدمة السياحية  وقد واكب هذه التوجيهات  تحول موازي في كثير من الخدمات السياحية , إستطاع  أن يفرز أنماطا ومنهجيات جديدة في عمليات التخطيط السياحي وأدت إلي زيادة الإهتمام بالتسويق السياحي ,حيث أصبح ضرورة تقتضيها طبيعة المنافسة التي أدت إليها الأسواق التي تعمل فيها الوكالات السياحية والمنظمات الخدماتية , إضافة إلي إدراك الوكلات السياحية لأهمية دراسة وإشباع حاجات ورغبات ومطالب وخاصة ولاء الزبائن  كعامل أساسي للبقاء في السوق .

دور التعبئة والتغليف في التسويق الحديث و على سلوك المستهلك



          يتصف سلوك المستهلك بالديناميكية والتغير السريع وهو ما أدى إلى دراسته باستمرار من قبل المؤسسات التي تعمل في حقل التسويق، حيث أن أهم عامل أدى إلى هذه الدراسة هو النظرة التي اكتسبها المستهلكون لمختلف المؤثرات التي يمكن أن تؤثر في سلوكياتهم الشرائية خاصة مع النظرة التسويقية الحديثة التي تعتبر المستهلك جوهر العملية التسويقية، ومن بين أهم المؤثرات تأتي التعبئة والتغليف التي شهدت تحسنا كبيرا في السنوات الأخيرة وذلك من خلال تعدد وظائفها التغليفية والتسويقية، لذلك فان دراسة التعبئة والتغليف وربطهما بمختلف العوامل أصبح أمرا حتميا نظرا للكثير من الأمور التي تتطلب ذلك، منها التجانس بين مختلف المنتوجات في الكثير من الأحيان خاصة في السلع الاستهلاكية وكذلك المنافسة المتزايدة وزيادة درجة الوعي الاستهلاكي بنسبة كبيرة لدى غالبية المستهلكين، وما تفكير المؤسسات في إضافة التغليف كعنصر خامس من عناصر المزيج التسويقي إلا للأهمية المتزايدة له لأن جودة المنتوج يجب أن تكون متطابقة مع جودة الغلاف.

la relation entre la culture, et le marketing

                           INTRODUCTION GENERALE



          La mondialisation des marchés et la multiplication du commerce extérieur, appelle de plus en plus les entreprises à traitées  avec les marchés extérieurs. Ces échanges s’établissent, soit en cherchant des partenaires d’affaire étrangers, ou en pénétrant des marchés étrangers. Il est difficile, voir impossible de faire des affaires dans un pays étranger sans connaître la culture de ce pays.
         L’environnement culturel constitue le niveau le plus général à partir duquel l’individu peut être appréhendé. Le principale intérêt de considérer la culture, réside dans son impact sur la consommation, d’où sont intérêt dans le domaine du marketing. L’objectif ultime de n’importe quelle entreprise est de vendre des produits ou services, étudier le comportement du consommateur, ses besoins, ses goûts, ses sensations et ses critères de choix, permet d’alimenter les actions marketing. la culture aide à comprendre le comportement du consommateur et, par conséquent, à la planification stratégique des entreprises. Une question  nous interpellent :
Existe-t-il réellement un lien entre la culture, et le marketing ?

العلاقة بين التجارة الالكترونية و التسويق الالكتروني



المـقـدمـة العـامـة:
لاشك أننا أصبحنا نعيش الآن في عالم متغير يعج بالعديد من التغيرات المتسارعة و المتلاحقة كل يوم. وقد صارت السمة المميزة لهذا العصر هي التغير المستمر حيث أصبحت ثقافة التغير سائدة في مختلف المجتمعات و المؤسسات فحاولت معظم المؤسسات وخاصة مؤسسات العالم المتقدم أن تستفيد من كل ما توفره تكنولوجيا الاتصال والمعلوماتية متمثلة في شبكة الانترنيت التي من ميزاتها أن تبح لها تحقيق أهدافها واستغلال مواردها بأحسن طريقة وأدنى تكلفة وأعلى مردودية ومن التطبيقات العملية لاستخدام الانترنيت فيها التجارة الالكترونية ومن ثمة التسويق الالكتروني حيث أصبحت المؤسسات تقوم بجزء كبير من معاملاتها التجارية وتسويق منتجاتها الكترونيا أي عن طريق الانترنيت .

اهمية نظام المعلومات التسويقي في ترشيد القرارات التسويقية



خطة الدراسة
مقدمة عامة
...................................
أ
الفصل الأول: نظام المعلومات التسويقي
..................................

مقدمة الفصل
..................................

المبحث الأول: ماهية نظام المعلومات
..................................

المطلب الأول: مفهوم وأهمية نظام المعلومات وأهم خصائصه
..................................

المطلب الثاني: المداخيل المعاصرة لنظم المعلومات وأهم عناصره
..................................

المطلب الثالث: انواع ووظائف نظام المعلومات
...................................

المطلب الرابع: العوامل التى ادت الى تطور ن م والتحديات التى تواجهها أمن ورقابتها
..................................

المبحث الثاني: ماهية نظام المعلومات التسويقي
..................................

المطلب الأول: مفهوم نظام المعلومات التسويقي واهم حدوده
..................................

المطلب الثاني: اهمية نظام المعلومات التسويقي ومزاياه
..................................

المطلب الثالث: نماذج نظام المعلومات التسويقي
..................................

المبحث الثالث: مكونات وخصائص نظام المعلومات التسويقي واهم اهدافه
..................................

المطلب الاول: مكونات نظام المعلومات التسويقي
...................................

المطلب الثاني: خصائص نظام المعلومات التسويقي
..................................

المطلب الثالث: اهداف نظام المعلومات التسويقي
..................................

المبحث الرابع: الاطار العام الحاكم لنظام المعلومات التسويقي وعلاقته ببحوث التسويق
..................................

المطلب الاول: الاطار التنظيمي الحاكم لنظام المعلومات التسويقي
..................................

المطلب الثاني: الحاجة الى نظام المعلومات التسويقي في بحوث التسويق
...................................

المطلب الثالث: العلاقة بين نظام المعلومات التسويقي وبحوث التسويق
..................................

خاتمة الفصل الأول
..................................

الفصل الثاني: اهمية نظام المعلومات التسويقي في ترشيد القرارات التسويقية
...................................

مقدمة الفصل
..................................

المبحث الأول: اتخاذ القرارات 
..................................

المطلب الأول: طبيعة اتخاذ القرارات واهميته
..................................

المطلب الثاني: نماذج اتخاذ القرارات واهم انواعها ومشكلاتها
..................................

المطلب الثالث: ظروف واساليب اتخاذ القرارات التسويقية
..................................

المبحث الثاني: تصنيف القرارات ومراحل اتخاذ القرارات
...................................

المطلب الأول: تصنيف القرارات
..................................

المطلب الثاني: مراحل اتخاذ القرار واهم مراحله
..................................

خاتمة الفصل الثاني
..................................

المبحث الثالث: نظام المعلومات والقرارات التسويقية
...................................

المطلب الاول: مالمجالات الاساسية للقرارات التسويقية
..................................

المطلب الثاني: المعلومات التسويقية اللازمة لاتخاذ القرارات التسويقية
..................................

المطلب الثالث: دور نظام المعلومات التسويقي في اتخاذ القرارات التسويقية
..................................

المبحث الرابع: نظام المعلومات التسويقي
..................................

المطلب الاول: أهمية نظام المعلومات في ترشيد القرارات التسويقية
..................................

المطلب الثاني: تقييم نظام المعلومات التسويقي في ترشيد القرارات التسويقية
...................................

المطلب الثالث: دور نظام المعلومات التسويقي
..................................

خاتمة الفصل
...................................

الفصل الثالث: دراسة حالة بشركة نفطال
..................................

مقدمة الفصل
..................................

المبحث الأول: نظرة عامة حول شركة نفطال   
..................................

المطلب الأول: نبذة تاريخية عن الشركة
..................................

المطلب الثاني: الهيكل التنظيمي للشركة
..................................

المطلب الثالث: مهام وحدة نفطال
...................................

المبحث الثاني: نظام المعلومات التسويقي في وحدة نفطال.
..................................

المطلب الأول: نظام المعلومات في الوحدة  
..................................

المطلب الثاني: وظيفة نظام المعلومات 
..................................

المطلب الثالث: مهام وحدة نفطال
...................................

المبحث الثالث: اهم شروط وعقبات اقامة نظام المعلومات التسويقي في الشركة
..................................

المطلب الاول: شروط اقامة ن م ت بالشركة
..................................

المطلب الثاني: المشاكل التى تصادف رجل التسويق بالشركة
..................................

المطلب الثالث: نقاط القوة والضعف بالشركة
..................................

خاتمة الفصل
..................................

الخاتمة العامة
...................................





































مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه مع التصحيح النموذجي لمسابقات الدكتوراه

  تجدون أسفله: 1- مراجع مهمة للتحضير للدكتوراه 2- صور توضح خطوات التحميل #وفق_الله_كل_من_هو_أولى_بالدكتوراه منقول التصحيح النموذجي لمسابقات...